الموسوعة الصحيةصحة المرأة

اعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر التاني

اعراض الحمل بتوأم ذكور

تشعر العديد من السيدات ببعض الأعراض المختلفة التي تؤثر على قدرتها العامة في أي عمل تقوم به، ويظهر اعراض الحمل بتوأم ذكور بتغيرات هرمونية وجسدية خلال الحمل عن الحامل بطفل واحد.

أسباب الحمل بتوأم من الذكور

قبل أن نوضح اعراض الحمل بتوأم ذكور سنتعرف على أسباب الحمل بتوأم وذلك من خلال موقع نادي العرب، حيث يوجد بعض السيدات تظن أن هناك أسباب للحمل بتوأم، ولكن غير صحيح لأن ذلك يحدث بسبب إرادة الله تعالى، ولكن توجد بعض العوامل التي تساعد على ذلك، ومنها:

عمليات التلقيح الصناعي: تلجأ العديد من السيدات فوق الـ 35 عام اللجوء لعمليات التلقيح الصناعي لضمان الحمل وبسبب انخفاض الخصوبة، وتعتبر نسبة الحمل بتوأم من تلك العمليات كبيرة للغاية.

الأدوية المنشطة للمبيض: تستخدم بعض السيدات التي تواجه مشكلة في الخصوبة بعض المنشطات للمبايض، وينتج عنها احتمالية الحمل بتوأم بنسبة كبيرة، وذلك لأنها تقوم بتحفيز المبايض لإنتاج البويضات في وقت واحد.

الوراثة: تساهم الوراثة الجينية دور كبير في الحمل بتوأم، فإن كان لدى السيدة أم أو جدة أنجبت توأم من قبل، تصبح فرصتها في الحمل بتوأم عالية.

اعراض الحمل بتوأم ذكور

توجد بعض اعراض الحمل بتوأم ذكور تشعر بها الحامل من الشهر الثاني، وهي:

الغثيان والتعب المفرط

يحدث للحامل في الشهور الأولى بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي والتي ينتج عنها الغثيان بصفة مستمرة وبالأخص في الصباح الباكر، كما تصاب بزيادة حموضة المعدة  والشعور بإرهاق جسدي كبير والإحساس بالخمول والكسل، وتصبح أكثر عرضة للإمساك وعسر الهضم بداية من الأسابيع الأولى.

زيادة عدد مرات التبول

من علامات الحمل بتوأم هي زيادة معدل تبول الحامل في الشهور الأولى عن الحمل بطفل واحد، وذلك بسبب ضغط الرحم القوي على المثانة فيؤدي لرغبتها المستمرة في التبول.

الزيادة المبكرة لحركة الجنين

أثبتت بعض الدراسات والأطباء أن اعراض الحمل بتوأم ذكور هو شعور الحامل بحركة الأجنة مبكر وأكبر وأسرع عن الوقت المعتاد لحركة الجنين الواحد والذي يحدث غالبًا بعد الشهر الرابع، كما تزداد حركة الجنين في بداية الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر، ويمكن بعض الأطباء سماع الجنين في الأسبوع السادس.

 زيادة الحجم

يعتبر انتفاخ رحم الأم وزيادة حجمها بشكل أكبر بكثير من الطبيعي هي أحد اعراض الحمل بتوأم ذكور، وذلك نتيجة لإقبالها لتناول الكثير من الوجبات الغذائية بكثرة، مما يؤدي إلى زيادة وزنها بصورة مفرطة.

مستويات هرمون HCG والبروتين العالية

عند شعور المرأة بحملها وانقطاع دورتها الشهرية تقوم بعمل فحوصات أما عن طريق الدم أو البول، وذلك لمعرفة معدل ومستوى هرمون HCG، فبمجرد ارتفاع مستوى الهرمون والبروتين في الجسم عن المعدل الطبيعي للحامل يكون ذلك دليل على حمل المرأة بتوأم ذكور.

مخاطر الحمل بتوأم على الأم والطفل

بعد معرفة اعراض الحمل بتوأم ذكور سنقوم بتوضيح المخاطر التي قد تتعرض لها الحامل بتوأم، والتي تتمثل في:

ارتفاع ضغط الدم: تتعرض الحامل بتوأم لارتفاع في درجة الحرارة بنسبة 2-3 أضعاف الحامل بطفل، ويصبح الوضع خطير إذا:

  • إن كان الحمل الأول للمرأة الحامل.
  • إذا تجاوزت الأربعين عام.
  • إن كانت كتلة الجسم لديها 35 أو أكثر.
  • إذا حملت بعد فترة كبيرة تتجاوز الـ 10 سنوات.

تسمم الحمل: أحد المضاعفات التي قد تصيب الحامل بتوأم هو تسمم الحمل، ويحدث ذلك بسبب الضغط على المشيمة مقارنة مع الحامل بطفل واحد، فإذا كان هناك تسمم حمل في تاريخ الحامل العائلي يجب المتابعة مع الطبيب وعمل فحوصات بصورة مستمرة، فقد يصف الطبيب بتناول الأسبرين بشكل يومي بعد إتمام 12 أسبوع.

فقر الدم: تصاب المرأة الحامل بتوأم بفقر الدم بسبب انخفاض مستوى الحديد في الدم، أو يحدث بسبب زيادة تدفق الدم، لذلك يجب عليها تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، والمتابعة على تناول أدوية تحتوي على حمض الفوليك أسيد، وذلك تحت استشارة الطبيب.

الإصابة بسكر الحمل: يصبح نسبة إصابة المرأة الحامل بداء السكري أزيد مع المرأة الحامل بتوأم، لذلك يجب عمل فحوصات لمستوى السكر في الدم بصورة مستمرة.

نصائح للمرأة الحامل بتوأم

بعد تعرض الحامل بـ اعراض الحمل بتوأم ذكور اتباع بعض النصائح، وذلك لأن الحمل بتوأم ممكن أن يسبب بعض المضاعفات، ومن تلك النصائح:

  • يجب تناول وجبات صغيرة وسط الوجبات الأساسية، وذلك للحصول على التغذية السليمة وعدم هبوط مستوى السكر وضغط الدم.
  • عدم تناول الأطعمة المصنعة والمحفوظة، لأنها تحتوي على مواد حافظة قد تضر بالأم والجنين.
  • متابعة الوزن بصورة مستمرة في الشهور الأولى للحمل لتجنب حدوث مضاعفات.
  • يجب تناول حوالي 13 كوب من الماء يوميًا، لأنها تقوم بتخلص الجسم من السموم والجفاف للحامل
  • لا بد من اتباع نظام غذائي صحي عن طريق تناول الفواكه والبروتينات والخضروات والألبان، بسبب احتياج الأم الحامل بتوأم نسبة كبيرة من السعرات الحرارية في اليوم تصل إلى 2700 كالوري.
  • تجنب حمل أشياء ثقيلة وعد القيام بأعمال شاقة.
  • القيام بفحوصات صورة صوتية بصفة مستمرة للاطمئنان على وضع الجنين وصحته.
  • تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن.
  • ينصح بممارسة الرياضة كالمشي أو السباحة وذلك لتخفيف حدة التوتر والضغط العصبي والنفسي الذي تشعر به وذلك تحت استشارة الطبيب.
  • يجب على الحامل أخذ قسط من الراحة والاسترخاء والنوم بمعدل 8 ساعات يوميًا وتجنب السهر لأن يسبب إرهاق الجسم.
  • تصاب الحامل بزيادة من الحساسية وسرعة الغضب والتوتر خوفًا على صحة الجنين والمسؤولية الجديدة، لذلك مساعدتها لكي تتخطى تلك المرحلة حتى لا تصاب باكتئاب الحمل والعمل على راحتها.

طريقة تعليم الطفل الحمام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى