الصحة الجنسيةالموسوعة الصحية

عند انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل ؟

انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل

بعد الولادة تتساءل السيدات عند انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل، فإن الأم تخشى من حدوث الحمل مرة أخرى بعد انتهاء فترة النفاس مباشرةً، حيث يكون طفلها يحتاج الرعاية.

ما هي فترة النفاس

تكون فترة النفاس هي المدة التي يتخلص فيها الرحم من بقايا الحمل من الدم والسوائل التي كانت تحيط بالجنين طوال شهور الحمل، ويكون النفاس هو مرحلة تحول تدريجية حتى يعود جسم الأم إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل والولادة، ليعود الرحم إلى مكانه الطبيعي فهو يكون منخفض إلى الأسفل وقت الولادة.

الجدير بالذكر أن تلك الفترة تتسبب في حدوث مشاكل نفسية للمرأة ويجعلها تبحث عن الكثير من الأمور التي تتعلق بهذه الفترة، موقع نادي العرب يرد اليوم في هذا المقال على الأسئلة التي تدور في عقل السيدات بعد الولادة، كما أنه يرد على سؤال عند انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل أم تكون الفترة التي تلي النفاس آمنة.

النفاس والحمل

تخشى السيدات بعد الولادة من عدة أمور ومن أهمها عند انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل أم لا علاقة لغياب الدورة بعد الولادة والحمل، تكون فترة النفاس آمنة وهي أربعون يومًا من الولادة وقد تكون أقل، حيث يكون الجماع من الممنوعات في فترة النفاس.

أما عن الفترة التي تأتي بعد انقطاع دم النفاس تكون السيدة معرضة إلى حدوث الحمل، كما أن التبويض والإخصاب في جسم المرأة بعد الولادة يحدث بسرعة فائقة ويحدث مع الكثير من السيدات في وقت مبكر، وهذا الأمر يكون الرد على في وقت انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل.

في الغالب تكون فترة التبويض لدى السيدة بعد الولادة يبدأ بعد مرور فترة أربعة أسابيع وحتى نهاية الأربعة وعشرون أسبوعًا، والعامل الذي يتحكم في بداية فترة التبويض هو طبيعة جسم المرأة وأيضًا الرضاعة الطبيعية تتحكم في هذا الأمر، وكذلك عدد مرات الرضاعة يكون من العوامل المؤثرة.

هل ممكن حدوث الحمل بعد انتهاء نزول الدم

يكون من المحتمل حدوث الحمل بعد انتهاء الدم الذي ينزل في فترة النفاس والتي قد تمتد إلى أربعة وعشرون يومًا من وقت الولادة وقد لا تستغرق تلك المدة، وفي الغالب تكون الرضاعة الطبيعية من العوامل المؤثرة على غياب الدورة الشهرية.

فلا يكون انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة مؤشر على حدوث الحمل، لكن يجب ألا نغض النظر على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة في هذه الفترة، فتكون السيدة معرضة للحمل حيث ترتفع نسبة الخصوبة والتبويض في تلك الأثناء كما ذكرنا من قبل.

بعض النصائح الهامة لمنع حدوث الحمل بعد النفاس

  • يجب الذهاب إلى الطبيب قبل انتهاء فترة النفاس لتحديد النوع الذي يتناسب مع طبيعة جسمك من وسائل منع الحمل، كما يجب عدم الانتظار حتى لا تزيد فرص حدوث الحمل.
  • عند حدوث أي أعراض مثل النزيف أو التقلصات الشديدة في البطن يجب التوجه إلى الطبيب للتعرف على السبب وراء تلك الأعراض وبالأخص عند الولادة القيصرية.
  • يجب الانتباه أن تزداد فترة الخصوبة لدى السيدة بعد تقليل كمية الرضاعة التي تقدم للطفل، وتكون تلك الفترة التي تستعين فيها الأم بالأطعمة اللينة بعد عمر أربعة وعشرون أسبوع.
  • من الممكن استعمال وسائل منع حمل مزدوجة وهي أن تتناولين الأقراص في موعدها المحدد، ويقوم الزوج باستعمال الواقي الذكري، وهذا الأمر يجنبك التعرض إلى حدوث الحمل.
  • يكون من الضروري عدم تناول الوسيلة القديمة التي اعتدتِ عليها قبل الحمل الأخير، فمن الممكن أنها تصير غير مناسبة مع جسمك بعد تغيرات الحمل والولادة.
  • يجب الاهتمام بالعادات الصحية السليمة مثل تناول الغذاء متكامل العناصر الغذائية، وشرب الكثير من السوائل الدافئة والماء، كما يجب أن تقوم المرأة بممارسة بعض التمارين الخفيفة.
  • لا تكون الرضاعة الطبيعية من وسائل منع الحمل المضمونة والآمنة، بل يجب الاعتماد على وسيلة تتماشى مع الرضاعة ولا تؤثر على كمية أو مكونات الحليب.

إقرأ أيضًا: تعرفي على سبب الم في المهبل عند الجلوس

 ما هي مخاطر الحمل بعد فترة النفاس

بعد التعرف على إجابة سؤال عند انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل، يجب أن نتعرف على ضرر الحمل بعد النفاس:

الضرر الواقع على الأم

  • تكون الأم معرضة إلى حدوث ضعف شديد في الجسم عند الحمل بعد فترة النفاس.
  • قد تصاب الأم بالأنيميا الحادة نتيجة عدم تعويض الفاقد من عنصر الحديد في الولادة والنفاس، ويحتاج الجنين الجديد مخزون من هذا العنصر فيقوم بسحب ما تبقى منه.
  • كما أن جسم الأم يكون فقد الكثير من عنصر الكالسيوم وهذا يصيبها بمرض هشاشة العظام.
  • قد تتعرض الأم إلى الحمل السكري في المرة الثانية نتيجة ضعف جسمها.

الضرر الذي يلحق الجنين

  • يكون الجنين غير مكتمل النمو ولا يحقق الوزن الطبيعي للمواليد، وهذا الأمر يدخله في الكثير من المشاكل الصحية.
  • يكون هذا الجني معرض لحدوث تشوهات أو يتأثر من ضعف التغذية الواصلة له ويسبب له الوفاة قبل الولادة أو فور ولادته.
  • يمكن أن تتم عملية الولادة قبل الموعد المحدد والجدير بالذكر أن الرئة يكتمل نموها في الشهر الأخير من الحمل.

الضرر على الطفل الرضيع

  • لا يتمكن الطفل الرضيع من اكتمال فترة الرضاعة الطبيعية، فإن الأم لا تقوى على رضاعة طفل وحمل في جنين في نفس الوقت.
  • يتعرض الطفل الرضيع إلى نقص العناصر التي يستمدها من الحليب الطبيعي، وبذلك يفقد الكثير من وزنه.
  • يكون عرضة للنزلات المعوية نتيجة الرضاعة الصناعية واستعمال الوجبات الخفيفة في سن مبكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى