الموسوعة الإسلاميةأذكار و أدعية

دعاء اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة

اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة

تتزايد الأمور والكرب والمصاعب على أمتنا، ومنها كثير من الأمراض والأوبئة ولعل أفضل ما نتضرع به لله دعاء اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة، ليرفع الله عنا البلاء ويجازينا حسن العمل

بسبب كثرة الذنوب واختلاف الأعمال السيئة التي قام بها العالم، تمر الكرة الأرضية ببعض الصعاب والتي لولا رحمة الله علينا قد تؤدي بسكان الأرض إلى الهلاك، ولكن الله رحيم بالعباد.

فائدة الدعاء لرفع البلاء والغمة

يعتبر التضرع لله برفع البلاء من أفضل العبادات التي قد يفعلها المسلم، وتجعل الله يرى عباده بعين الرحمة وينزل عليهم رحمته ولكن بقدر هو ذاته يعلمه، ومن أفضل ما يستهل به المسلم تضرعه لله دعاء اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة.

ومن فائدة الدعاء أنه يجعل قلب المسلم رقيق قريب من الله، ويزيل كل ما تعلق بالقلب من حب الدنيا والشهوات، ويجعل الإنسان يعلم أن لا ملجأ ولا رجوع إلا لله الخالق، ويجعل الدعاء المسلم يرى كل ما هو دون الله لا شيء.

دعاء اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة

اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة
اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة

توجد في السنة النبوية كثير من الأدعية والتي تتضرع لله لإزالة الغمة والتي تعرف بـ دعاء اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة، وسنجدها في موقع نادي العرب ومنها:

“اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الدعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يعلمهن” رواه أحمد وغيره، وصححه الألباني.

قال النبي عليه الصلاة والسلام: من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي. رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد وصححه الألباني.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله ص: (اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم) رواه أبو داود.

أوقات ذكرت في السنة يستجاب فيها الدعاء

لم تحدد السنة النبوية ولا كتاب الله وقتًا معينًا دون غيره لدعاء المؤمن، بل إن الله يسمع الدعاء في كل وقت، وتحديدًا دعاء اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة، لما تعانيه الأمة من كروب في الوقت الحالي، ولكن هناك أوقات ذكرت في السنة يستجاب فيها الدعاء وسنذكر منها:

  • الدعاء ما بين الأذان والإقامة من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء.
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل.
  • الدعاء بعد قراءة دعاء ختم القرآن.
  • الدعاء قبل مغرب يوم الجمعة.
  • الدعاء قبل التشهد في الصلاة.
  • الدعاء في السجود في الصلاة.

أفضل ما ورد في السنة لرفع الغمة

اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة
اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة

دعاء اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة، زاد في هذه الفترة التوجه بالدعاء بمثل هذه الصيغة لما يمر به كوكب الأرض من محن، وأوبئة أدت لارتفاع شأن بعض الأمم وانهيار الأمم الأخرى، وسنذكر بعض الأوراد النبوية لإزالة الغمة ومنها:

عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ألا أعلمك كلماتٍ تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب، الله الله ربي لا أشرك به شيئًا” رواه البخاري.

اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك من أن أموت في سبيلك مدبرًا.

يا من كفاني كل شيء اكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة، وصدق قولي وفعلي بالتحقيق، يا شفيق يا رفيق فرج عني كل ضيق ولا تحملني ما لا أطيق.

أفضل الأدعية النبوية المختصرة لرفع الغمة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، ومن تحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك). رواه مسلم.

(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين). رواه أحمد في المسند، والحاكم في المستدرك وغيرهما، وصححه الألباني.

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا نزل بي كرب أن أقول: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين”.

إقرأ أيضًا: دعاء لشخص مريض تحبه بالشفاء العاجل

شروط استجابة الدعاء للمؤمن

تختبر الأمم عادة بالمحن والمصاعب كما هو الحال في أمتنا اليوم، ولكي يستطيع المؤمن قول دعاء اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة، عليه أن يتبع بعض شروط استجابة الدعاء ومنها:

  • أن يؤمن المؤمن بأن الدعاء مستجاب لا محالة وذلك لقول الرسول عليه الصلاة والسلام “أدعو الله وأنتم موقنون بالإجابة” رواه الترمذي.
  • أن يكون على يقين بأن مأكله ومشربه من حلال لقول الله تعالى “يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحًا إني بما تعملون بصير”.
  • أن يكون قلبه وعقله حاضرًا أثناء الدعاء، غير غافل وأن ينطق بما في قلبه وأن يكون غير مرائي، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “أعلموا أن الله لا يستجيب من قلبه غافل لاه” رواه البخاري.
  • أن يبتعد كل البعد عن المعاصي ولا يقترب مما يغضب الله لقول الله تعالى “ادعوا ربكم تضرعًا وخفيه إنه لا يحب المعتدين”.
  • أن يعلم أن كل أمر عظيم هو على الله هين، وأن كل شيء مقدر بيد الله، ولا يصعب من الأمور على الله شيئًا.
  • أن تكون نيته في الدعاء خالصة لوجه الله تعالى، وألا يشتمل دعائه على إثم أو قطع رحم أو أي شيء يغضب الله.

الصيغة الصحيحة التي يستجاب بها الدعاء

اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة
اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة

لاستجابة الدعاء وخاصة دعاء اللهم أزل الغمة عن هذه الأمة، وخاصة لما يحيط بالبلاد من محن وكروب ولكي يرفع الله الغمة والأزمات عننا جميعًا، كان لابد أن نذكر الصيغة الصحيحة التي بها يستجاب الدعاء.

قال صلي الله عليه وسلم :”إذا صلي أحدكم فليبدأ بحمد الله تعالي والثناء عليه ثم يصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم ثم ليدع بما يشاء” رواه الترمذي وأبو داوود.

الدعاء باسم الله الأعظم

عن أنس بن مالك قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسًا ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه تدرون بما دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده؛ لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى. قال الشيخ الألباني: صحيح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق