الموسوعة الإسلاميةقرآن كريم

تجربتي مع سلام قولا من رب رحيم

تجربتي مع سلام قولا من رب رحيم

يعتبر القرآن الكريم حل وشفاء لكل المشاكل التي يمر بها الإنسان، ومن هنا تعتبر آية سلام قولا من رب رحيم من الآيات التي لها فضل كبير وأهمية عظيمة فهي تشفي الصدور وتريح القلوب وتزيل الهموم والأحزان.

فضل ومعنى الآية الكريمة سلام قولا من رب رحيم

مما لا شك فيه أن هناك الكثير يتساءل عن فضل ومعنى الآية القرآنية سلام قولا من رب رحيم، ومن خلال موقع نادي العربسنتعرف على فضل ومعنى هذه الآية كما يلي:

  • تعني هذه الآية أن الله عز وجل هو الواحد الأحد، فهي الوحدانية لله تعالى فلا يوجد خالق سواه.
  • تعمل هذه الآية على معالجة الاكتئاب والقلق والتخلص من الحالات النفسية السيئة.
  • حينما تقرأ آية سلام قولا من رب رحيم فإن رزقك سيزيد ويوسع بأمر الله.
  • تعمل كذلك على مساعدتك في التخلص من وسوسة الشيطان والوسواس القهري.
  • تساهم بشكل كبير في مساعدتك على الشعور بالراحة والطمأنينة والهدوء.
  • تعمل هذه الآية على علاج الكثير من الأمراض الصعبة والمستعصية والتخلص منها بأمر الله.
  • بقراءة هذه الآية فإنك ستتخلص من المس والسحر والحسد.
  • يمكن لهذه الآية أن تيسر أمور الزواج وتسهله، كما أنها تعجل في الإنجاب وتسير أمور الولادة.

آيات من الرقية الشرعية

مما لا شك فيه أن القرآن الكريم بأكمله في شفاء للناس، ومن هنا يمكن توضيح أن هناك الكثير من السور والآيات التي يمكن قراءتها مثل آية سلام قولا من رب رحيم، وتساعد هذه الآيات على التخلص من المشاكل المختلفة التي يعاني منها الفرد، ومن هذه الآيات ما يلي:

قال تعالى: “الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم”.

قال تعالى: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.

قال تعالى: “لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

قال تعالى: “وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ”.

قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد”.

قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاس”.

إقرأ أيضًا: فضل اسرار سورة يس الحقيقية المجربة فعلا

أبرز ما ورد في السنة النبوية عن تحصين النفس

بعد أن تعرفنا على أن آية سلام قولا من رب رحيم ستعمل على تحصين النفس ضد الأمراض والمشاكل المختلفة، سنتعرف الآن على أبرز ما ورد في السنة النبوية والتي من شأنه يعمل على تحصين النفس، وهو كما يلي:

  • ورد في مسند الإمام أحمد، عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أبا ذر، تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن، فقلت: أوللإنس شياطين؟ قال: نعم”.
  • كما قال صلى الله عليه وسلم عن المعوذتين: “ألم ترَ آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط: قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس”.
  • روى أبو هريرة رضي الله عنه إن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، وإن البيت الذي تقرأُ فيه سورة البقرة لا يدخله شيطان”.
  • وعن سهل بن سعد أيضًا، إن رسول الله قال: “إن لكل شيء سنام، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها نهارًا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام”.
  • قال صلى الله عليه وسلم: “أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك”.

أبرز الأدعية التي تساعد على تحصين النفس

هناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها والتي تساعد على حماية النفس وتحصينها، وهي كما يلي:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وبالخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

إقرأ أيضًا: كيف تعرف أن زوجتك تتخيل غيرك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى