الموسوعة الصحيةصحة المرأة

ما هي العلاقة بين دوخة الحمل ونوع الجنين

دوخة الحمل ونوع الجنين

من المؤكد أن أغلب النساء تتعرض للدوخة أثناء فترة الحمل، ومن هنا تجدهم يتساءلون هل يوجد علاقة بين دوخة الحمل ونوع الجنين، وما هي أبرز العلامات التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين.

تعريف الدوخة

قبل أن نجيب على سؤال هل هناك علاقة بين دوخة الحمل ونوع الجنين، سنتعرف أولاً على مفهوم الدوخة، فالدوخة هي عبارة عن اضطراب في معرفة الزمان والمكان لمدة ثواني معدودة، كما يتم تعريف الدوخة على أنها عدم المقدرة على الثبات والاتزان الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى الإغماء.

وضح موقع نادي العربمفهوم الدوخة على أنه مشكلة تصيب الشخص تؤثر على أعضاءه الحسية خاصةً حاسة النظر والسمع، وفيها يشعر الشخص بخفة في الرأس وبعض الاضطرابات في الذهن، وقد تدل الدوخة دليل على مرض ما، لذا ينصح إذا استمر الشخص في الشعور بالدوخة فيجب أن يتم مراجعة الطبيب فورًا.

هل يوجد علاقة بين دوخة الحمل ونوع الجنين

مما لا شك فيه أنه لا يوجد دليل علمي وطبي يوضح إذا كان هناك علاقة بين دوخة الحمل ونوع الجنين، إلا أن هناك بعض الأمور المتعارف عليها والمتوارثة من الأجيال السابقة والتي تبين نوع الجنين، ولكن تعتبر هذه الأمور غير صحيحة وغير علمية نهائياً.

يجدر الإشارة إلى أنه قد ذكرت بعض الجدات السابقات أن انعدام التوازن والشعور بالدوخة يدل على أن هذه السيدة حامل بولد، أما إن كانت المرأة لا تشتكي من الدوخة في فترة حملها وتتعامل بشكل طبيعي فهذا دليل على أنها حامل ببنت.

إقرأ أيضًا: مشروب يجيب الطلق ويسهل الولادة الطبيعية

علامات تساعد على معرفة نوع الجنين

بعد أن تعرفنا على هل يوجد علاقة بين دوخة الحمل ونوع الجنين، سنتعرف على أبرز العلامات الأخرى المتوارثة من الأمهات والجدات والتي تساعد على معرفة نوع الجنين، إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن هذه العلامات والمعلومات تعتبر غير طبية وليس لها أي أساس علمي، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

  • قد تدل البطن المرتفعة أو البطن العالية على أن هذه السيدة حامل ببنت.
  • إذا كانت المرأة تشتهي الحلويات وتميل لتناول الطعام الذي يحتوي على سكر فإن هذه المرأة حامل ببنت، أما إن اشتهت الموالح فتكون حامل بولد.
  • تقول الأسطورة أيضًا أنه إذا رأت المرأة أن وجهها أصبح مليء بالبثور والحبوب فإنها إذا حامل ببنت، أما إن كانت جميلة الوجه وبشرتها صافية ومشرقة فهي إذا حامل بولد.
  • إذا كانت المرأة تعاني من غثيان الصباح بشكل كبير فإن هذه من ضمن علامات الحمل ببنت.
  • يعتبر المزاج الهادئ والجيد دليل على الحمل ببنت، أما إن كانت السيدة دائمة الغضب والحزن فهذا دليل على أنها حامل بولد.
  • إذا كان لديك طفل صغير ووجديه يهتم ببطنك ويتحدث دائمًا إلى الجنين فإن هذا يدل على أنك حامل ببنت أما عدم اهتمامه يدل على أنك حامل بولد.
  • إذا رأيت أن الثدي الأيسر أصبح حجمه أكبر من الثدي الأيمن بقليل فإن هذا يدل على أنك حامل ببنت، أما أن كانوا متساويان في الحجم فإن هذا دليل على حملك بولد.

طرق طبية لمعرفة نوع الجنين

هناك بعض الطرق الصحيحة والطبية والتي تساعد على معرفة نوع الجنين بشكل علمي صحيح، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

فحص الموجات فوق الصوتية

يسمى أيضًا هذا الفحص بفحص الألتراساوندultrasound، حيث يعمل هذا الفحص على كشف نوع الجنين، وينصح أن يتم عمل فحص الألتراساوند بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع العشرون، ومن هنا يمكن توضيح أن هذه الطريقة تساعدك على معرفة نوع الجنين بنسبة 90%.

بعض الفحوصات المخبرية

يسمى هذا الفحص أيضًا بفحص بزل السلى Amniocentesisحيث يتم أخذ عينة من الزغابات المشيمائية Chorionic villus sampling، ولكن يمكن توضيح أن الطبيب لا يلجأ لهذا الفحص إلا إذا كان هناك أي خوف أو شك من وجود مشاكل في الجنين.

فحص الحمض النووي في دم الأم

حيث يتم فحص الحمض النووي أو المادة الوراثية Prenatal cell free DNA، وتعتبر هذه الطريقة آمنة وطبية، ويتم اللجوء إليها إذا كان الطبيب يشك في وجود خلل في الكروموسومات الخاصة بالجنين.

أبرز العوامل التي تسببالدوخة
هناك الكثير من العوامل المختلفة التي تساعد على الشعور بالدوخة والدوران، وبعد أن تعرفنا على علاقة دوخة الحمل ونوع الجنين، سنتعرف على أبرز العوامل التي تسبب الدوخة، وهي كما يلي:

  • نقص في فيتامين B12 أو فيتامين D أو فيتامين B6، حيث أن هذه الفيتامينات هامة وضرورية جدًا للجسم ونقصها يسبب الشعور بالدوخة والدوران.
  • نقص الحديد في الجسم كذلكيؤدي إلى الإحساس بالضعفوالشعور بالدوخة.
  • قد يؤدي وجود بعض الالتهابات إلى نمو بعض الخلايا التي تسبب الدوخة.
  • قد يكون السبب هو قلة النوم والسهر وعدم الحصول على ساعات كافية من النوم.
  • قد يكون سبب الدوخة هو الحمل، حيث أن ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجسترون يعمل على اختلاف الهرمونات في الجسم وتغيرها مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة.
  • انخفاض ضغط الدم أيضًا يسبب الشعور بالتعب والهبوط والدوخة.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء، حيث أن نقص الماء والسوائل في الجسم يسبب الشعور بالدوخة والتعب والإعياء.
  • هناك بعض الأدوية التي لها من ضمن أعراضها الجانبية هي الشعور بالدوخة.
  • قد يكون من ضمن الأسباب هو الإصابة بالتهاب الأذن الداخلية أو التهاب العصب المسؤول عن توازن الجسم.

إقرأ ايضا: مشروب يجيب الطلق ويسهل الولادة الطبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى