صحة المرأة

اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم العاشر | مميزات عملية الحقن المجهري

اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة

اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة … ترجيع الأجنة هو عملية تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية خارج الرحم باستخدام طريقة الحقن المجهري، وفي هذه العملية يقوم الطبيب المعالج بإجراء عملية الإرجاع بعد الخطوة الأولى لحقن البويضة، ثم تنتظر أسبوعين قبل إجراء اختبار الحمل، وسوف نتعرف سويا من نادي العرب على اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم العاشر.

اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم العاشر

تمر المرأة بالعديد من الخطوات المهمة قبل إرجاع الجنين إلى الرحم وهي كالتالي:

  • يقدم الطبيب العلاج للخصوبة لتنشيط المبايض حتى تفرز بعض البويضات، ومن خلال الموجات فوق الصوتية وتحليل المهبل والدم، يقوم الطبيب بأتباع نمو بويضات المرأة.
  • من خلال جراحة بسيطة وسلة للموجات فوق الصوتية، ويقوم باستخراج البويضة من المبايض، ويستخدم الطبيب إبرة رفيعة وطويلة ودقيقة لإدخالها في المبيض، ثم يعمل الطبيب باستخراج البويضة من الجريب.
  • ثم يعمل الطبيب تجميع الحيوانات المنوية، التي تم اتخاذها من الرجل مع البويضات، وهذه ما تسمي عملية التلقيح ووضعها في بيئة محكومة.
  • يقوم الطبيب بمراقبة البويضات حتى تنقسم البويضات وتصبح أجنة، وتبقى الخلايا مقسمة، ثم يقوم بفحص كل خلية للتحقق من عدم وجود أي مشاكل وراثية.
  • وأخيراً بعد مرور خمسة أيام من الإخصاب يُعاد ترجيع الأجنة إلى رحم الزوجة.
اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة
اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة

إجراءات التي يجب اتخاذها إثناء إجراء عملية الترجيع

قال صرح أحد الأطباء في علاج العقم والحقن المجهري، أن الحقن المجهري من أكثر علاجات تأخر الحمل وانتشاراً، لكنه يعتقد أن اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم العاشر من المراحل الأدق والأهم.

إقرأ أيضا:ظهور خط خفيف فى اختبار الحمل بعد ساعات

كما أكد الأطباء الذي أجرى بعض العمليات ومتابعتها مع الزوجه يجب أن يرجع الأجنة في خامس يوم، لأن البويضة ستنمو بعد التلقيح وسيحدث دخول الجنين في خامس يوم في جدار الرحم.

وتبدأ الأعراض في ظهورها على المرأة في اليوم الخامس، وذلك عندما ترجيع الجنين إلى الرحم، وتشعر بألم في الثدي ووخز، كما تشعر المرأة ببعض التحجر، وبعض التقلصات في الرحم، والتي تزداد مع مرور الوقت في أسفل البطن.

في اليوم العاشر بعد الحقن وترجيع الأجنة، وتبدأ تشعر المرأة بأعراض أكثر حدة، فتشعر بالغثيان خاصة كل صباح، والدوار أثناء النهار نتيجة هرمون الحمل الذي تفرزه المشيمة.

اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع والحقن المحجري

من العلامات التي تطمئن الطبيب والمرأة أن الأجنة التي تم إنغراسها في الرحم بعد عملية الترجيع وتشمل كالتالي:

  • لم يكن هناك نزول دم في خلال 7 أيام إلى 10 أيام.
  • تشعر الزوجة بوخز وألم في ثدييها وغثيان وقيء، وهذا من اعراض الحمل لترجيع الاجنة لليوم العاشر.

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثاني عشر                                       

ازدياد في إفرازات هرمونات المشيمية للحمل من 5 مل إلى 50 ملل، وتكون الأعراض للمرأة أكثر حدة من اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم العاشر، الأمر الذي يشعر المرأة بالطمأنينة هي والطبيب المعالج لها بعدم نزول الدم خلال هذه الفترة.

إقرأ أيضا:هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل | أسباب ألم الثدي في الحمل

قد تؤدي زيادة هرمونات الحمل إلى ظهور بعض الأعراض لدى المرأة، ولكن هذه الأعراض تدل على نجاح العملية، ومن الأفضل إجراء اختبار الحمل في هذا الوقت خاصة في الصباح، لأن شدة الهرمونات قوية جدًا في ذلك التوقيت.

هرمون الحمل

أطلق الخبراء الاسم العلمي لهرمونات الحمل هو (موجه الغدد التناسلية المشيمية)  اختصاراً إلى (HCG) ينقل هذا الهرمون إشارات إلى الأجسام الصفراء الموجودة في المبيض في الإباضة. وتنتج هذه الخلية كمية كبيرة من الخلايا الهرمونية.

يسبب هرمون البروجسترون أثناء الحمل العديد من الوظائف المهمة لأنه يدعم نمو بطانة الرحم، وبالتالي يدعم استقرار الجنين، ويحد من تقلص الرحم في خلال نموه، ويقلل من اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم العاشر من التعرض الشدة، ويعمل الهرمون على بطانة الرحم وتحفيز تدفق الدم والأكسجين.

في اليوم الثاني عشر بعد ترجيع الأجنة، يستفيد الطبيب أكثر من إفراز هرمون الحمل في المشيمة، ويطلب الطبيب المعالج من المرأة إجراء اختبار حمل منزلي للكشف عن وجود هرمون الحمل في البول.

اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة
اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة

أقرأ أيضا… حبوب دافلون لوقف الدوره | دواعي استخدام حبوب دافلون

إقرأ أيضا:فوائد الخزامى للمهبل | منقوع الخزامي للرحم

التحليل المنزلي في اليوم العاشر من الترجيع

يتم إجراء العلاج بالحقن المجهري في اليوم العاشر وإذا ظهرت أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة وقد ضمنت الحالة العامة للزوجة الحامل ولا يوجد دم، ومن المستحب إجراء اختبار حمل من خلال البول.

سوف تجد اختبار الحمل في جميع الصيدليات وهو عبارة عن جهاز صغير يستخدم في المنزل وتقوم المرأة بالاختبار بنفسها وتضع قطرة من البول في مكان معين بالجهاز وتتركه لبضع دقائق حتى تظهر نتيجة الفحص.

إذا ظهر للمرأة خطان باللون الأخضر، فهذا يعني أن الحقن المجهري قد نجح وأن المرأة حامل ومع ذلك، إذا ظهر خط أحمر على الاختبار، فهذا يعني أن عملية الحقن المجهري كانت غير ناجحة وأن المرأة ليست حامل.

أعراض عدم وجود حمل بعد ترجيع الأجنة

يحدث في بعض الأحيان عدم نجاح عملية الحقن المجهري، وقد تظهر على المرأة بعض اعراض الحمل لترجيع الاجنة لليوم العاشر، والعكس صحيح، لأنها لن تشعر بأي ألم أو تشنج في البطن أو الرحم ولأن تحدث تحجر في الثدي.

يحدث للمرأة نزول دم بعد الحقن المجهري، والقيام بعملية نقل الأجنة في الرحم ويكون يتشابه بشكل دم الدورة الشهرية، وبالأخص وأن كان هذا موعدها الشهري، مما يشير إلى فشل عملية الحقن المجهري.

أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة

أكد معظم الأطباء والخبراء في فشل إجراء الحقن المجهري إلى الأسباب التالية وأهمها:

  • ضعف الدقة والكفاءة المطلوبة في عملية نقل ترجيع الأجنة في رحم المرأة.
  • وأحيانًا تكون لدي المرأة مشاكل صحية كمشكلة في الرحم مثل الأورام الليفية أو الأورام الحميدة أو يكون الرحم ضعيف السماكة.
  • وجود عوامل وراثية وهذا يؤكدها الأطباء، لأن عيوب الكروموسومات يمكن أن تتسبب في تشوه الأجنة، كما أن ضعف الجنين لن يساعدهم في عملية الغرس ولن يلتصق في جدار الرحم.
  • ويقول خبراء الطب إن من أهم أسباب فشل عملية الحقن المجهري هو ضعف جهاز المناعة، وهذا سبب عدم ظهور اعراض الحمل بترجيع الاجنة لليوم العاشر لأن ضعف جهاز المناعة الأنثوي هو عملية ترجيع الأجنة والسبب الرئيسي في فشله.

مميزات عملية الحقن المجهري

مع تطور مركز البحث العلمي المتخصص في البحث المستمر، زادت فرص نجاح عملية الحقن المجهري، ويقدم المركز حلولاً طبية لمساعدة المرأة على الحمل، لذلك تستخدم النساء طرق الحقن المجهري للمساعدة عند فشل فرصهن الطبيعية في الحمل.

لقد رأى العديد من الأشخاص أنه نظرًا لتوافر أحدث وأكبر التقنيات الحديثة، وظهور مهارات طبية عالية الجودة مع شعبية العديد من المراكز الطبية المتخصصة في هذا المجال في جميع أنحاء البلاد، فقد أصبحت فرص نجاح إجراءات الحقن عالية جدًا.

عملية الحقن المجهري تتميز في نجاح تحسين المبايض، وتوفر على أن تجعل الزوجة تحمل بشكل طبيعي، إذا كانت أول عملية الحقن المجهري قد نجحت، وظهرت على المرأة أعراض الحمل بعد عودتها الأجنة في اليوم العاشر أم أنها فاشلة.

يوفر المركز الطبي المتخصص في مختلف أشكال علاج العقم للرجال والنساء وتكون فرصة لمحاولة الحقن المجهري مرة أخرى مجانًا، فقط في حالة فشل النساء في الحمل خلال العملية الأولى.

السابق
اسماء بنات ذكرت في الشعر العربي | أسماء العرب في الجاهلية للبنات
التالي
نسبة هرمون الحمل الرقمي الطبيعي | دلالات تؤكد حمل الأم بتوأم

اترك تعليقاً