أذكار و أدعية

اذكار تحصين النفس

اذكار تحصين النفس

الأذكار والأدعية لها تأثير كبير في حياتنا بشكل يوم، فيجب على المسلم الاهتمام بشكل دائم على اذكار تحصين النفس وأذكار الصباح والمساء للحماية من أي عين أو أي ضرر أو مكروه.

أنعم الله على الإنسان سبلاً لقدرتهم على حفظ أنفسهم وممتلكاتهم وأهلهم من أي أخطار، وذلك من خلال الأدعية وتحصين النفس والالتزام بأذكار الصباح والمساء، لذلك يسمى بدعاء الحصن، لأنه يعمل على حصن الإنسان.

دعاء تحصين النفس والاهل

اللهم إني أعوذ بك من ساعة السوء، ويوم السوء، وليلة السوء، وجار السوء، وصديق السوء وأعوذ بك ربي من ذو الوجهين، ومن ذو اللسانين، وأعوذ بك ربي من إبليس وذريته وشياطينه، اللهم إني أعوذ بك ربي من الحديد والحريق والطريق وساعة الغفلة والموت المفاجأ.

ربي عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، اللهم إني حصنت نفسي وأهلي جميعهم بالحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، ودفعت ربي عنهم وعني السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إني أعوذ بك من بكاء يرهقني، وهم يفجعني، اللهم أجبر خاطري، واشرح صدري.

أستغفرك ربي من كل ذنوبي والخطايا، ربي لا تسكر لي قلبًا، ولا تصعب على أمرًا، ربي لا تحرمني من تعلق به الروح، وأحفظ لي عائلتي وأحبتي وكل من أراد الخير لي.

أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تبقِ لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته.

اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت أخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر(أخرجه مسلم)

اذكار تحصين النفس يومياً

اذكار تحصين النفس
اذكار تحصين النفس

قراءة المعوذات ثلاث مرات، واتباعها بسورة الكرسي مرة واحدة في الصباح والمساء وعند النوم.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. قراءته بشكل دائم وبالأخص صباحًا وعند النوم وعند الذهاب إلى مكان.

قول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لآمة.

قراءة آخر سورة البقرة كل يوم قبل النوم التي تبدأ من آية “ءامن الرسول بما أنزل إليه من ربه “.

قول ” حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم ” في المساء والصباح سبع مرات.

أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوز هن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وبرأ وذرا، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرا في الأرض، ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

اذكار تحصين النفس وأدعية حفظ النفس

اللهم أحيني على سنة نبيك، وتوفني على ملته وأعذني من مضلات الفتن، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

اللهم إني أسالم علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملاً متقبلاً، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والفاقة، والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم. (صححه الألباني).

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيء الأسقام. (صححه الألباني).

اذكار تحصين النفس من السنة

اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت،وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضي عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدِّي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

اذكار تحصين النفس في الصباح والمساء

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات الصبح والمساء).

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قله إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك.

آية الكرسي: ” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم “.

” قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد”، ” قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد”، قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس”.

اذكار تحصين النفس من كل شر

اللهم إني أسالك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوق، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت. ثلاث مرات.

اذكار تحصين النفس في القرآن الكريم

اذكار تحصين النفس
اذكار تحصين النفس

بسم الله الرحمن الرحيم “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأن ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين. (صدق الله العظيم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى