الموسوعة الإسلامية

تجربتي مع تكرار سورة الفلق للسحر

تجربتي مع تكرار سورة الفلق للسحر … جاءت سورة الفلق لتعليم الناس للالتجاء إلى الله تعالى والاستعاذة بقدرته من شر المخلوقات، والليل عندما يظلم، ومن شر النفس الحاسدة والعين، ومن السحر والسحرة، فهي سورة الاستعاذة بالله من كل الشرور الخارجية التي تقع على الإنسان وهذه الشرور تكون بينة أو خفية.

تعريف عام بسورة الفلق 

تسمى سورة الفلق وسورة الناس بالمعوذتين والمقشقشتين، وهي سورة مكية، ولها العديد من الفضائل فعن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألم تَرَ آيات أُنزلت اللية، لم يُرَ مثلهن قط؟ (قل أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ برب الناس)”.

  • (ما سأل سائل بمثلهما، ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما).
  • فإذا اشتكى الرسول صلى الله عليه وسلم قرأ بهما فنفث في يده اليمنى ومسح بها على الموضع الذي يشتكي.
  • إن سورة الفلق في مضمونها اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، والتحصن به من اي شر كشر السحر والحسد، وأهل الفتن والغيبة والنميمة.
تجربتي مع تكرار سورة الفلق للسحر
تجربتي مع تكرار سورة الفلق للسحر

فقه الأحكام في سورة الفلق 

يوجد الكثير من الأحكام في سورة الفلق ومنها:

  • ارشدت الناس بطريقة الاستعاذة من كل شر، من الانس والجن.
  • تعليم الاستعاذة من ثلاثة أنواع وهي: انتشار الفساد والشر إذا أظلم الليل، ومن الساحرات النافخات في العقد، ومن الحاسد لغيره.
  • الاستعانة بها في الرقية، والدليل على ذلك رقية جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم.

سبب نزول سورة الفلق

كان لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم خادم غلام يهودي أخذ عدة أسنان من مشط الرسول صلى الله عليه وسلم ومشطته وأعطاها لليهود، وسحروه عليها، ثم دسها لبيد بن أعصم اليهودي في بئر ذروان، فكان يخيل للرسول صلى الله عليه وسلم أنه يأتي الشيء ولا يأتيه، حتى جاءه ملكان وهو نائم، فسأل أحدهما ما بال الرجل فقال الآخر سُحر، وقالوا من هو الفاعل وعلى أي شئ سُحر وأين يوجد، فانتبه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال للسيدة عائشة رضي الله عنها أن الله أخبره بدائه، ثم بعث الزبير وعلياً وعمار بن ياسر ونزحوا ماء البئر وأخرجوا الجف ويوجد في المشطة وأسنان مشطه وتر معقد فيه أحد عشر عقدة مغروزة بالإبر، فأنزل الله تعالى عليه سورتي المعوذتين فكلما قرأ آية انحلت العقدة، فقام الرسول صلى الله عليه وسلم ونشط، وكان جبريل عليه السلام يقول للرسول صلى الله عليه وسلم: (بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ومن حاسد وعين، الله يشفيك).

فضل سورة الفلق

  • إن سورة الفلق توجد في الكثير من الأذكار التي حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى قرأتها والاستمرار عليها.
  • يقرأها الإنسان لغرض الرقية وتحصين النفس من كل شر.
  • أتت الكثير من الأحاديث النبوية عن فضل سورة الفلق، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يا عقبة ألا أعلمك سوراً ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها، قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس”.
  • قال عبد الرحمن بن عابس: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يا ابن عابس، ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس”.
  • أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة المعوذتين عقب كل صلاة، فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: “أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة”.

سورة الفلق لتحصين النفس من السحر والحسد

  • جمعت سورة الفلق بين علاج السحر والحسد، فجاء في قوله تعالى (من شر النفاثات في العقد) للسحر، و(من شر حاسد إذا حسد) للحسد.
  • حث الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً على قراءة سورة الفلق لتحصين النفس من شر الجن والشيطان والحاسد.
  • عن عائشة-رضي الله عنها-قالت: ” كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات”.
  • عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” قال قل هو الله أحد والمعوذتين حين تُمسي وحين تُصبح ثلاثاً يكفيك كل شئ”.
  • عن أبي سعيد الخدري-رضي الله عنه-قال:” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان ثم أعين الإنس، فلما نزلت المعوذتان أخذهما وترك ما سوى ذلك”.
  • عن عقبة بن عامر قال: قلت يا رسول الله أقرئني سورة يوسف وهود، قال يا عقبة: اقرأ بسورة قل أعوذ برب الفلق فإنك لن تقرأ بسورة أحب إلى الله وأبلغ منها، فإذا استطعت ألا تفوتك فافعل.

أقرأ أيضا… قصص استجابة الدعاء للزواج | الدعاء بالزواج من شخص معين

تكرار سورة الفلق للسحر

إن سورة الفلق من أهم السور للرقية الشرعية، وهي اقوى السور لفك السحر وعلاج الحسد، وينصح بقرائتها بعد كل صلاة والاستمرار عليها فترة لا تقل عن 3 ايام لإبطال ورفع العين والحسد.

تجربتي مع تكرار سورة الفلق للسحر
تجربتي مع تكرار سورة الفلق للسحر

تفسير سورة الفلق 

تفسير معاني آيات سورة الفلق

(قل اعوذ برب الفلق): أي اعتصم بالله فالق الإصباح.

(من شر ما خلق): وهنا الاستعاذة من شر كل مخلوق يحمل شر، والدليل على هذا المعنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم:” أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها”.

(ومن شر غاسق إذا وقب): وهنا خص بعد ماعم، أي من شر ما يكمن في الليل حيث ينتشر فيه الأرواح الشريرة، ومع ذلك جاءت غاسق نكرة للتبعيض، أي أن الليل ليس شر في كل الأوقات بل بعضها.

(ومن شر النفاثات في العقد): قد يكون النفث من الأرواح الخيرة، أو من الأرواح الشريرة ايضاً، ولكن في الآية يُقصد بها نفث الأرواح الشريرة الخبيثة من الجن والإنس والساحرات.

(ومن شر حاسد إذا حسد): والحسد هو تمني زوال النعمة عن المحسود، وليس كل الحسد ضار فقد يُراد به الغبطة وهي تمني النعمة دون زوالها، ولكن هنا يُصد به الحسد المؤذي للإنسان.

فوائد سورة الفلق للسحر والعين

إن سورة الفلق من أفضل السور لعلاج السحر والعين، والتحصن منهما ايضاً، وتوجد طريقة سهلة لعلاج السحر والعين الخفية وهي: أن نقرأ المعوذات (سورة الفلق-سورة الإخلاص-وسورة الناس) ويُفضل قراءة سورة الفلق 100 مرة للتأكد من حرق السحر أو العين، وبعد قراءتها ننفخ على الرأس وتنفث في اليدين وتمسح بها الجسم بدايةً من الرأس، وينصح بالاستمرار عليها لمدة 7 أيام متواصلة.

ويظهر من فوائد سورة الفلق الاستعاذة من النفاثات في العقد وهي الساحرات اللاتي يعقدن العقد، ينفثن فيها لتصبح سحر، فيثبت أن قراءة سورة الفلق تقي من شرهن.

أمرنا الله بالاستعاذة من شر الحاسد ايضاً، وذلك دليل على أن الحسد الذي يأتي من داخل المرء قد يحوي شراً كثيراً ومنها تمني زوال النعمة عمن تحسده النفس الأمارة بالسوء.

خاتمة

سورة الفلق تعد من أعظم سور القرآن وأفضلها للتحصن بها من السحر والعين، وبالأخص إذا قرأت معها سورة الإخلاص والناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى