صحة المرأة

ما سبب نزول افرازات مع دم وهل هذا مؤشر على وجود مرض خطير؟

تتعرض الإناث بوجه عام لنزول افرازات مع دم لأسباب كثيرة تتفاوت في خطورتها حسب الحالة، الجدير بالذكر أن اختلاف توقيت نزول الإفرازات أو نزولها بكميات غير طبيعية دلالة على وجود مشكلة صحية خطيرة، لذلك سوف ننوه عن الأسباب المؤدية لنزول الإفرازات الدموية بالإضافة إلى طرق علاجها بالتفصيل مع نادي العرب.

افرازات مع دم

أسباب نزول إفرازات دموية للنساء بوجه عام لها اكثر من سبب قد يكون مؤشر على وجود مرض خطير أو قد يكون ناجم عن خلل مؤقت في مستوى الهرمونات لذلك سوف ننوه عن جميع الأسباب فيما يلي:

  • الاقتراب من سن اليأس يؤدي إلى التعرض لإفرازات دموية كل فترة.
  • كذلك تتعرض الحامل إلى تلك الإفرازات عند حدوث إجهاض أو انفصال للمشيمة.
  • بالإضافة إلى الإصابة بالالتهابات المهبلية التي تؤدي بطبيعة الحال لنزول إفرازات مصحوبة بالدم.
  • نزول الدم مع الإفرازات قد يكون دليل على وجود مشكلة في عنق الرحم والتي يمكن التأكد منها بالفحص.
  • كذلك في حالة الإصابة بسرطان الرحم فإن من المتوقع نزول إفرازات دموية.
  • كما أن الإصابة بانسداد المهبل قد يؤدي لوجود الإفرازات أيضًا.
  • الجدير بالذكر أن نزول الإفرازات البنية المخلوطة بالدم دلالة على انخفاض مستوى هرمون البروجسترون.
  • كذلك يمكن أن تكون بسبب تناول أقراص منع الحمل حيث تتعرض السيدة لنزول الإفرازات على فترات.
  • الجدير بالذكر أن نزول تلك الإفرازات بعد انتهاء الطمث رد فعل طبيعي، حيث يقوم المهبل بإخراج بقايا الدورة الشهرية منه.

إفرازات مع دم خفيف للبنات

تتعرض الفتيات قبل الزواج لنزول الإفرازات الدموية وذلك لأسباب عديدة منها حدوث خلل في نسب الهرمونات الأنثوية في الجسم، مما يساعد على نزول تلك الإفرازات على فترات متقطعة.

مقالات ذات صلة

كذلك تساعد السمنة على التعرض لتلك الإفرازات، لذلك يمكن تجنب حدوثها من خلال خسارة الوزن الزائد الذي يترتب عليه الحد من نزول إفرازات دموية في أيام الطهر.

في حالة وجود رائحة غير مستحبة عند نزول الإفرازات أو الشعور الملح بالحكة في منطقة البكيني يجب التوجه لطبيب مختص، وذلك لأن الإفرازات الدموية تكون نتيجة لتعرض الفتاة لالتهابات بسبب البكتيريا أو الفطريات، بالتالي عند معالجة أسباب الالتهابات سوف تحتفي الإفرازات تلقائيًا.

في حالة عدم وجود التهابات أو خلل في نسب الهرمونات قد يكون سبب نزول تلك الإفرازات المخلوطة بالدم هو الإصابة بورم ليفي داخل الرحم أو أي نوع من أنواع سرطان الجهاز التناسلي.

بالإضافة إلى أن الغدة الدرقية تفرز هرمون في حالة ارتفاع نسبته فإنه يؤثر بشكل مباشر على الجهاز التناسلي الأنثوي فيسبب عدم انتظام للحيض مع نزول إفرازات دموية بين الدورتين.

أقرأ عن…هل ظهور بقعة حمراء في اختبار الحمل يؤكد وجود الحمل؟

إفرازات شفافة مع دم قبل الدورة

في حالة نزول إفرازات شفافية ملطخة بالدماء قبل موعد الدورة الشهرية فإن هناك أكثر من سبب يؤدي لحدوث ذلك، كما سنوضح فيما يلي:

  • اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية يسبب تلك الحالة.
  • كذلك يمكن أن تكون تلك الإفرازات الشفافة دلاله على حدوث تخصيب وحمل.
  • الجدير بالذكر أن عدم وجود حمل أو نزول الإفرازات في أوقات بعيدة عن وقت الحيض، يستلزم التوجه لطبيب مختص.
  • بالإضافة أن تلك الإفرازات يمكن أن تكون ناجمة عن إصابة عنق الرحم بعدوى.
  • تعرض المهبل لالتهابات بعد العلاقة الزوجية، مما يترتب عليه نزول إفرازات دموية مؤقتة.
  • كذلك يمكن أن تتعرض السيدة الحامل لنزول إفرازات مخلوطة بالدم في الفترة الأولى من الحمل نتيجة انغراس البويضة.
  • الجدير بالذكر انه في حالة الشعور بألم أثناء نزول افرازات مع دم يجب التوجه على الفور للطبيب.
افرازات مع دم
افرازات مع دم

علاج الإفرازات الدموية

في حالة عدم اكتشاف أي مشكلة صحية في الجهاز التناسلي أو في نسب الهرمونات يمكن التعامل مع تلك الإفرازات الدموية من خلال استخدام كريمات مضادة للفطريات للقضاء على أسباب العدوى ومن ثم اختفاء الإفرازات المصحوبة للدم.

مراعاة ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن  وذلك لأنها تساعد على امتصاص العرق وكذلك الإفرازات دون أن يحدث تفاعل معها كما يحدث في أنواع الأنسجة الأخرى التي تساعد على نزولها بكثرة.

كذلك يجب مقاومة الحكة من خلال استخدام الكمادات المثلجة أو الماء البارد التي تساعد على السيطرة على الالتهابات الجلدية والحكة لفترة قصيرة، لذلك يمكن استخدام تلك الطريقة عند الشعور الملح بحك المنطقة التناسلية.

الحرص على تنظيف المنطقة التناسلية مع تجفيفها برفق من الأمام للخلف لمنع وصول البكتيريا للمهبل والتي تسبب مشاكل جسيمة منها نول إفرازات دم كل فترة.

الجدير بالذكر أن البعد عن مصادر التوتر والقلق أثناء الدورة الشهرية يعد علاج فعال للإفرازات التي تظهر بعد انتهاء الدورة.

يعد تناول كميات كبيرة من الماء والإقلاع عن التدخين من طرق العلاج الفعالة التي تساهم في تقليل فترة نزول افرازات مع دم بعد انتهاء الحيض.

تعرف على…أسباب نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف

أعراض نزول افرازات مع دم خطيرة

يوجد بعض الأعراض الخطيرة المصاحبة بنزول الإفرازات الدموية التي تستدعي اللجوء إلى الطبيب المختص على رأسها وجود رائحة منفرة للإفرازات مع وجود آلام مبرحة في منطقة البطن والحوض.

كذلك عند الإصابة بالحمى في فترة نزول الإفرازات الدموية يجب التوجه على الفور للطبيب لفحص المهبل من خلال أخذ مسحة منه وتحليلها لمعرفة سبب نزول تلك الإفرازات ومن ثم وصف العلاج المناسب.

كما أن وجود الإفرازات مع جفاف المهبل علامة صحية لا يستهان بها لذلك يجب الخضوع للفحص من قبل متخصص حتى يتم الوصول للعلاج المناسب.

نزول دم مع الإفرازات بعد الدورة بأسبوع

ترتبط الدورية الشهرية بمستوى الهرمونات في الجسم لذلك عند نزول افرازات مع دم  بنية ملطخة بالدم بعد انتهاء الطمث فذلك نتيجة خلل طبيعي في نسب الهرمونات مؤقت لا يستغرق وقت طويل.

كذلك عند تناول السيدة إلى بعض المسكنات أيام الدورة للتخفيف من الأمها فإن ذلك يؤدي بطبيعة الحال إلى نزول بعض الإفرازات بعد انتهاء الدورة الشهرية مصحوبة بكمية قليلة من الدم.

الجدير بالذكر أن إهمال تنظيف المنطقة الحساسة أثناء الدورة الشهرية يؤدي إلى الإصابة بالفطريات أو البكتيريا، حيث أن الإفرازات البنية دلالة على العدوى البكتيرية أما الإفرازات الشفافة فهي دليل على حدوث عدوى فطرية في كلتا الحالتين يجب التوجه للطبيب لوصف العلاج المناسب.

بالإضافة تم ربط نزول الإفرازات المصحوبة بالدم بالحالة النفسية السيئة للمرأة التي تمر بها أثناء الدورة الشهرية وذلك بسبب حدوث اضطراب في نسبة هرمونات الجسم.

نزول إفرازات بنية بعد الانتهاء من الدورة قد يكون بسبب  قرب انقطاع الدورة الشهرية قبل بلوغ 40 عام، لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب للحد من نزول الإفرازات.

الجدير بالذكر أن هناك علاقة وطيدة بين فترة نزول الإفرازات الطويلة بعد الدورة وهرمون البروجسترون  حيث أن انخفاضه بالجسم يسبب نزول الإفرازات الدموية.

نزول افرازات مع دم على النساء له أسباب كثيرة تتفاوت في مدى خطورتها على الصحة العامة، لذلك في حالة تكرار نزول تلك الإفرازات بصفة دورية يجب التوجه إلى الطبيب للاطمئنان على صحة الجهاز التناسلي أولا ثم فحص نشاط الغدة الدرقية المسؤولة عن ضبط مستوى الهرمونات بوجه عام في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى