صحة المرأة

شكل بطن الحامل في الشهر الرابع | أسباب زيادة حجم بطن الحامل

شكل بطن الحامل في الشهر الرابع

شكل بطن الحامل في الشهر الرابع يتغير مقارنة بشهور الحمل الأولى، حيث إن الأم من الممكن ألا تشعر أنها حامل إلا في الشهر الرابع من الحمل، ويكبر بطنها تدريجيًا بسبب نمو الجنين بسرعة، بالإضافة إلى زيادة وزن الأم الحامل بمعدل نصف كيلو في الأسبوع وتزايد حجم الرحم.

أسباب زيادة حجم بطن الحامل

توجد عدة أسباب تكون السبب في زيادة شكل بطن الحامل في الشهر الرابع وهي:

  1. وزن الأم قبل حملها: حيث إن الأم التي توجد لديها دهون في منطقة البطن يكبر بطنها بشكل سريع مقارنة بالأمهات النحيفات اللائي لا يوجد لديهن دهون في منطقة البطن.
  2. زيادة وزن الحامل بعد الحمل: هناك الكثير من الأمهات اللاتي تزيد أوزانهن بعد حدوث الحمل بشكل سريع مما يؤدي إلى تركز الدهون في بطونهن وجعل بطونهن يبدو شكلها بارزًا جدًا.
  3. حمل الأم الأول: حيث إن الحامل عندما تكون حاملا في المرة الأولى يكون بطنها أكبر وأكثر بروزًا عن حملها الثاني والثالث، وذلك لأن العضلات تكون مرتخية بعد حدوث الحمل الأول مما يؤدي إلى جعل البطن بارزًا بصورة أسرع.
  4. إصابة الحامل بالانتفاخ: حيث إن الكثير من الأمهات الحوامل تنتفخ بطونهن ومن ثم يختفي الانتفاخ تمامًا، ويرجع سبب ذلك إلى انتفاخهن بشدة في فترة حملهن.
  5. كثرة السائل الأميني في الرحم: مما يؤدي إلى كثرة الضغط على الجنين وقلة المساحة المتوفرة له، وفي هذه الحالة على الأم أن تستشير الطبيب لأنها تعتبر حالة مرضية ليعطيها العلاج اللازم وحدوث الشفاء.
  6. انفصال المشيمة عن الرحم: حيث إن هناك حالات يتم فيها حدوث انفصال بين المشيمة والرحم، ويترتب عليه كبر حجم البطن وسقوط المشيمة في الأسفل، وتعتبر هذه الحالة خطرة جدًا والتي من الممكن أن ينتج عنها وفاة الجنين وحدوث إجهاض.
شكل بطن الحامل في الشهر الرابع
شكل بطن الحامل في الشهر الرابع

أسباب بروز بطن الحامل

توجد عدة أسباب لبروز بطن الحامل وتغير شكل بطن الحامل في الشهر الرابع وهي:

إقرأ أيضا:علاج فطريات المهبل بالمره | وصفات لعلاج فطريات المهبل
  1. أن تكون الأم ممارسة للرياضة: حيث إن الأم التي تواظب على ممارسة الرياضة بشكل مستمر يقل بروز بطنها مقارنة بالأمهات الأخريات.
  2. إذا كانت الأم بكرية: حيث إن بروز بطن الأم في أول حمل لها يكون أخف وأقل من الأم في البطن الثاني والثالث.
  3. وزن الأم قبل الحمل: حيث إن زيادة وزن الأم في الحمل تكون نتيجة وزن الأم الزائد قبل حدوث الحمل، وبالتالي يبرز البطن بصورة أكبر، كما أن الأم التي تكون نحيفة قبل الحمل يكون بطنها أقل بروزًا من الأم التي تعاني من زيادة وزنها قبل حملها.
  4. مقدار الزيادة في وزن الحامل: يعتمد بروز البطن على مقدار الزيادة في وزن الحامل، فكلما زاد وزن الحامل ظهر بطنها بصورة أسرع.

أقرأ ايضا…افضل وقت لتناول فيتامين ب12 | هل يتعارض تناول الحديد مع فيتامين ب

وقت بروز بطن الحامل

  • إذا كانت الأم بكرية فإن بطنها يبدأ في البروز من نصف الشهر الرابع بشكل غير واضح، ويكون البروز عبارة عن انتفاخ بسيط لا يمكن أن يلاحظه الناس، ومن ثم يبدأ البطن في البروز في نهاية الشهر الخامس، مثلما هو الحال عند الكثير من الحوامل، وبذلك يكون وزن الجنين قد زاد بسرعة مقارنة بشهور الحمل الأولى، مما ينذر بأنه في مرحلة اكتمال النمو والاستعداد للولادة.
  • إذا كانت الأم أمًا للمرة الثانية والثالثة يبرز بطنها ويكبر في الشهر الثالث مما يكون ملاحظًا من الجميع، مختلفة في ذلك عن حملها الاول، كما أن حجم الرحم أيضًا يزيد، ولكن زيادة حجمه لا تعني زيادة حجم الجنين.
  • وإذا كانت الأم حاملا في توأم يبرز بطنها بشكل أسرع، من بداية الشهر الثالث بالنسبة للبكرية وغير البكرية، لتزايد الهرمونات في جسمها.

علامات تطور الجنين في الشهر الرابع

عندما تكون الأم حاملا في الشهر الرابع تشعر بتحرك الجنين وضيق ملابسها، بسبب زيادة حجم الجنين وسرعة نموه، وكبر شكل بطن الحامل في الشهر الرابع لذا ينصح بارتداء ملابس فضفاضة ومريحة ومرنة، وتتمثل علامات تطور الجنين في الشهر الرابع في:

إقرأ أيضا:الفرق بين حمل الولد والبنت
  1. نمو قدمي ويدي الجنين.
  2. تبدأ جفون الطفل وحواجبه ورموشه وأظافره وأسنانه وشعره في التشكل، وتصبح عظامه أكثر عما قبل.
  3. تطوير الأعضاء التناسلية للجنين ويبدأ الجهاز العصبي في العمل في هذه الفترة من الحمل، ويستطيع الطبيب تحديد نوع الجنين.
  4. يزيد طول الجنين بما يعادل 6 بوصات ويزداد وزنه أيضًا.

شكل بطن الحامل في الشهر الرابع بولد

توجد علامات مختلفة في شكل بطن الحامل في الشهر الرابع بولد، وهي:

  1. كبر حجم بطن الحامل من أول أشهر الحمل وشكله غير محدد، أي متصل من الأمام مع الظهر والأرداف، على عكس إذا كان الجنين بنتًا، فإن حجم البطن يكون صغيرًا ومحددًا وبارزًا قليلا.
  2. يأخذ شكل البطن في الاستدارة ويكون مرتفعًا قليلا إلى الأعلى وقريبًا إلى الصدر.
  3. زيادة حجم الأرداف بشكل سريع وظاهر ويكون حجمها أكبر من البطن.
  4. زيادة حجم الصدر بشكل كبير مقارنة بأشهر الحمل الأولى، مما ينذر باحتياج الأم الحامل إلى مقاسات كبيرة.
  5. زيادة انتفاخات الوجه واليدين لزيادة حجم السوائل حول الجنين، والتي تكون بمثابة حماية له من كل ما تتعرض له الأم في الحمل، حيث إن هناك دراسات تقول إن حجم سائل الجنين الولد أكبر من حجم سائل الجنين البنت.
  6. شعور الأم بأنها حامل في الشهر السادس على الرغم من أنها حامل في الشهر الرابع، حيث إن وزنها يزداد وتشعر بثقل وضيق في التنفس، نظرًا إلى أن جسم الحامل يكون مهيئًا للزيادة طيلة فترة الحمل، مما يعتبر وضعًا طيعيًا للحمل، وستعود الأم بعد الولادة إلى وزنها الطبيعي قبل الحمل عن طريق المواظبة على الرياضة والقيام بالرضاعة الطبيعية للمولود.

التغيرات التي تطرأ على جسد الحامل في الشهر الرابع

هناك عدة تغيرات تطرأ على جسد الحامل في الشهر الرابع، وهي:

إقرأ أيضا:هل الم المعدة من علامات الحمل المبكرة ؟
  1. شعور الحامل بالخمول والرغبة في التبول الزائد.
  2. شعور الحامل بوجود ثقل وتغير شكل بطن الحامل في الشهر الرابع وشعورها بامتلاء بطنها.
  3. استدارة بطن الحامل مع خصرها ووجود تغيير كبير حول البطن.
  4. زيادة حجم الثدي تأهبًا للقيام بالرضاعة بعد الولادة.

مضاعفات المرأة الحامل في الشهر الرابع

هناك عدة مضاعفات قد تشعر بها المرأة الحامل في الشهر الرابع، وهي:

  1. تعرض الحامل للنزيف: بسبب انفصال المشيمة ووجود تشوهات الكروموسومات في الجنين ووجود أمراض المناعة الذاتية.
  2. ولادة المرأة الحامل مبكرًا عن الميعاد المحدد للولادة: حيث إنه من الممكن حدوث مخاض مبكرًا عن الوقت المحدد للولادة بسبب التدخين ومرض السكري والتهاب المثانة وأمراض الكلى.
  3. حدوث تسمم الحمل: ويكون ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل وزيادة كمية البروتين في البول، مما يؤثر ذلك التسمم على المشيمة التي تعتبر المسؤولة عن تغذية الجنين، ويؤدي إلى ظهور تورم في ساقي أو يدي الحامل أو حدوث تورم لوجهها وشعورها بالصداع وفقدان بصرها.
  4. قصر عنق الرحم: حيث إن عنق الرحم مسؤول عن ربط المهبل مع الرحم، وفي بعض الأحيان لا يستطيع عنق الرحم تحمل الضغط الذي يسببه الرحم في الحمل، مما ينتج عن ذلك إضعاف عنق الرحم والقيام بفتحه قبل الشهر التاسع.

الخاتمة

شكل بطن الحامل في الشهر الرابع يبدأ في الظهور والبروز، حيث إن الشهر الرابع في الحمل هو الأسبوع الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر، وفيه تطرأ تغييرات على شكل الأم الحامل والجنين من زيادة الوزن وزيادة حجم ثدي الأم وزيادة حجم الأرداف.

السابق
افضل وقت لتناول فيتامين ب12 | هل يتعارض تناول الحديد مع فيتامين ب
التالي
كلمات يحبها الرجل من حبيبته | كلمات تؤثر في قلب الحبيب

اترك تعليقاً