طب الأسرةالموسوعة الصحية

هل النوم على البطن في بداية الحمل مضر أم لا

النوم على البطن في بداية الحمل

فترة الحمل من الفترات الصعبة للغاية التي تمر على المرأة والتي يجب على المرأة الحامل الحظر في كل الأشياء التي تقوم بها، لذا دعونا نتعرف على تأثير النوم على البطن في بداية الحمل وما هي أهم الأشياء التي يجب على المرأة الحذر منها.

بداية الحمل

فترة الحمل الأولى من أهم الفترات التي يجب أن تكون الأم في راحة نفسية وجسدية كبيرة حتى تكون بعيدة عن عرض أي مشاكل يمكن أن تحدث لها خلال تلك الفترة يمكن أن تؤذي جنينك وتعتبر فترة النوم واحدة من أهم الفترات التي تعزز الراحة والأمان للأم.

لذا عن طريق موقع نادي العرب سنتعرف على مخاطر النوم على البطن في بداية الحمل وهل هو آمن ومريح للأم في تلك الفترة أم أنه يتسبب لها في ضرر كبير.

هل النوم على البطن في بداية الحمل خطر

تتساءل بعض الأمهات عن النوم على البطن في بداية الحمل وهل هي من الأشياء الخطر على الجنين وذلك لأن النوم على البطن عادةً ما يكون من الوضعيات المريحة للغاية للأم ولا تسبب لها في انزعاج.

لكن عليها أن تستريح لأن النوم على البطن في المرحلة الأولى من الحمل لا يوجد منه أي ضرر وذلك لأن الجنين في ذلك الوقت يكون محمي بفضل السائل الأمنيوسي وعضلات الرحم القوية، ولكن بشكل عام لا يعتبر النوم على البطن من الوضعيات الآمنة خاصةً للسيدات اللواتي يعانون من حرقة في المعدة.

ما هي أضرار النوم على البطن للحامل

نجد أن هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تظهر على الأم الحامل التي تقوم من النوم على بطنها، وذلك لأنه يضغط على الظهر والعمود الفقري ومن أهم الأضرار التي يمكن أن تظهر على المرأة الحامل هي:

  • من الممكن أن يكون سببًا في الشعور بالدوخة الشديدة.
  • يؤدي الضغط الزائد على جدار الرحم في جعله أكثر رقة تلك الطريق التي تؤدي إلى الضغط على الجنين.
  • يتسبب النوم على البطن في تسارع كبير في نبضات القلب خاصة للأم الحامل.
  • يؤدي النوم على البطن في الضغط على الثدي مما يؤدي إلى الإصابة بحساسية دائمة.
  • يمكن أن يكون سببًا كبيرًا في الشعور بألم في العنق والعمود الفقري ويؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل في المعدة خاصةً ارتجاع المريء.
  • يؤدي إلى اضطرابات في النوم بشكل كبير.
  • هناك بعض الدراسات التي أكدت أن النوم على البطن يمكن أن يؤدي إلى ولادة طفل ميت.

إقرأ أيضًا: حركة وشكل الجنين في الشهر السابع الذكر بالسونار

نصائح لنوم صحي أثناء الحمل

على الأم أن تعلم طريقة النوم الصحية حتى يكون لها آثار إيجابية على صحتها وعلى صحة الجنين وهناك بعض النصائح التي يجب على الأم أن تقوم لاتباعها والتي من أهمها:

  • يفضل أن تقوم الأم بالنوم على أحد الجانبين ويفضل النوم على الجانب الأيسر.
  • يمكن أن تقوم الأم بوضع وسادة بين قدميها أثناء فترة النوم حتى توفر لها الراحة والدعم الذي تحتاجه لبطنها.
  • يمكن استخدام العديد من الوسائد حتى تدعم الظهر أثناء النوم والشعور بالراحة التامة.
  • يمكن وضع بعض الوسائد تحت الأقدام فهي تعتبر من الوسائل الداعمة التي تحمي الظهر.
  • عليها أن تقوم بالابتعاد عن الأطعمة الحارة واللاذعة، وأيضًا الأطعمة الحمضية حتى لا يكون لها أي مشاكل في المعدة وتتسبب في ثقل كبير.
  • عليك الحرص في النوم بملابس مريحة للغاية وغير ضيقة.
  • يجب تناول الوجبات الأساسية في اليوم مع تناول الكثير من المياه حتى تشعر براحة كبيرة للغاية.
  • عليك الحرص أيضًا في إخراج قسط كاف من الراحة والاسترخاء.
  • يمكن أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية التي ينصح بها الطبيب.
  • عليك أن تنامي يومياً في نفس الوقت فهي من الأشياء الجيدة للأم.

هل الصبغة آمنة أثناء الحمل

بشكل عام تعتبر الصبغة من الأشياء الغير خطرة على الجنين، ولكن قبل أن تقوم بعملها لابد من استشارة الطبيب المعالج حتى يؤكد لك صحة تلك المعلومات من عدمها، كما يمكنك تجنب لمس الصبغة على الجلد وأن تقومي بارتداء قفازات ومسح الجبهة جيدًا ولا تقومي بترك الصبغ الشعر أكثر من الفترة التي يتم تحديدها.

التمارين الرياضية والحامل

نجد أن هناك بعض الأمهات يقومون بممارسة بعض التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل وهي من الأشياء التي يجب ممارستها بعد استشارة الطبيب المعالج وعليك معرفة الرياضة الآمنة التي تتناسب مع الحمل مثل المشي والسباحة.

لكن هناك بعض التمارين الرياضية التي تكون سببًا في تعقيدات أثناء الحمل وتؤدي إلى الإرهاق الشديد وارتفاع درجة الحرارة ويمكن أن تؤدي إلى الاصطدام أو السقوط لذا يجب تجنبها، ومن أهم تلك الرياضات التي يجب تجنبها هي ركوب العجلة أو كرة السلة وغيرها من التمارين التي تحتاج إلى حركة مفاجئة.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين للحامل

من الممكن أن تقوم الأم بتناول بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين ولكن بمقدار 200 مليجرام فقط في اليوم، كما يمكن تناول كوب واحد من الشاي أو القهوة، ويجب الاعتدال في تناول الأنظمة الغذائية حتى لا يكون لها أي ضرر على جسم الأم.

السفر في فترة الحمل

إن السفر أثناء فترة الحمل من الأشياء الآمنة للغاية والتي لا يوجد منها أي تعب على صحة الجسم، ولكن يفضل أن تقوم الأم بالسفر من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع الثامن عشر من الحمل بعد استشارة الطبيب الذي تتابع لديه.

هل كثرة التنقل تتسبب في الإجهاض

إن السفر بشكل عام لا يوجد منه أي خطر على الجنين إن كان لمسافات قصيرة ولكن ينصح بعدم قيادة السيارات في تلك الفترة حتى لا يكون سببًا في تعرض الأم للخطر ويؤدي إلى هبوط شديد أثناء فترة الحمل يمكن أن تؤدي إلى الإغماء أو فقدان السيطرة أثناء القيادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى