صحة المرأةالموسوعة الصحية

كيفية علاج احتقان الحلق للحامل في المنزل

علاج احتقان الحلق للحامل

التهاب الحلق مرض شائع بين الجميع ولكن عندما يأتي للسيدة الحامل تبدأ في البحث عن أفضل علاج احتقان الحلق للحامل ويفضل بأن يكون علاج طبيعي وغير كيميائي حتى لا يؤثر على الجنين بالسلب ويتسبب في حدوث تشوهات له.

لماذا يفضل تجنب الإصابة بأي مرض أثناء الحمل

من المعروف أن وما أثبته موقع نادي العرب أن فترة الحمل من أكثر الفترات حساسية بالنسبة للسيدة لأن أقل الأعراض لأبسط الأمراض التي تشعر بها ربما تؤثر على جنينها بشعر سلبي.

لذلك تتجنب السيدة الحامل حدوث أي عدوى بكتيرية أو جرثومية مثل إصابتها بالتهاب الحلق تجنبًا لأخذ أي أدوية أو تناول مشروبات ساخنة من أجل علاج احتقان الحلق للحامل ربما تتسبب في الإجهاض أو تشوه الجنين.

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الحلق

العسل والليمون هم أفضل علاج احتقان الحلق للحامل حيث أن شرب هذا المشروب الساخن قد يكون قادر على التخلص من حدة ألم احتقان الحلق بالإضافة إلى أنه علاج طبيعي وصحي ومفيد.

يمكن للسيدة الحامل التي تصاب باحتقان الحلق أن تعمل محلول ملحي مكون من كوب ماء دافئ وملعقتين ملح طعام وتقوم بالغرغرة بهم حيث أن الملح مضاد قوي للبكتيريا مما يساعد على تهدئة التهاب الحلق وطرد البلغم المتكون دون تناول علاج كيميائي.

في بداية الشعور بألم الحلق على السيدة الحامل أن تبدأ في تناول ملعقة من العسل الأبيض بشكل يومي لأنه بمثابة مهدئ لاحتقان الحلق وفي حالة وجود سعال مع هذا الاحتقان فإن العسل قادر على التخلص من هذا السعال.

يجب على السيدة الحامل طوال فترة حملها أن تداوم على شرب العصائر الغنية بفيتامين سي مثل عصير البرتقال لأنه يحميها وقوي جهاز المناعة ضد أعراض الأنفلونزا او التهاب الحلق.

لابد من الراحة التامة إذا أصيب الحامل باحتقان في الحلق لأن الراحة تعزز من قوة جاهز المناعة مما يساعد على قدرة الجسم على محاربة المكروب المتسبب في حدوث الالتهاب شكل طبيعي.

هل لقاح الأنفلونزا مفيد للحامل

هذا اللقاح ينصح به إذا تم أخذه في صورة حقن في الوريد لأن الصورة الثانية منه وهي الرذاذ الأنفي تكون غير آمنه بالنسبة للحامل لأنه يكون عبارة عن الفيروس في صورته الحية أما حقن الوريد فهو فيروسات غير حية تكون قادر على تعزيز جهاز المناعة ضد الإصابة بأمراض الرشح والزكام.

ينصح أطباء النساء والتوليد السيدة الحامل أن تأخذ هذا اللقاح لأنه كما أنه يقوي جهاز المناعة الخاص به فهو يحمي طفلها أيضًا ويعزز مناعته ضد الإصابة بأمراض الزكام والرشح الذي ربما يتعرض لها في أول ستة أشهر من ولادته.

إقرأ أيضًا: ما هي العلاقة بين الافرازات الصفراء للحامل ونوع الجنين ؟

طريقة علاج احتقان الحلق بالأعشاب

هذه الطرق متاحة للبالغين والأطفال ويجب على السيدة الحامل أن تستشير طبيبها قبل تناول هذه الأعشاب وتطبيق هذه الطرق منعًا من حدوث أي مضاعفات غير مرغوب بها.

الموز

الموز فاكهة حمضية يعمل كمهدأ للالتهاب الحلق وهذا بفعل الفيتامينات والمعادن الموجودة به مثل فيتامين b6 والمغنسيوم وفيتامين سي.

كما أن الموز من الفواكه المفضل تناولها أثناء هذا الاحتقان لأن الموز يتميز بليونة مضغة وبلعه مما لا يتسبب في ضغط على اللوزتين الملتهبتين فيتسبب في الإحساس بالألم.

الجزر المسلوق

لأن الجزر من أكثر الخضراوات التي تحتوي على كمية علية من فيتامين a وفيتامين سي وفيتامين k ألياف ومغنسيوم فهو علاج فعال للتخلص من التهاب الحلق واللوزتين.

ولكن يجب سلق الجزر من أجل إكسابه شيء من الليونة تجعله سهل البلع لأن الجزر بدون سلق يتميز بقوة أنسجته التي ربما تتسبب في تجريح الحلق واللوزتين أثناء انتفاخهم بفعل الالتهاب.

شاي الزنجبيل مع العسل

الزنجبيل والعسل من أقوى مضادات للبكتيريا التي تصيب الحلق وتتسبب في احتقانه لذلك يفضل تناول الزنجبيل في صورة مغلي محلى بالعسل.

ولم يتوقف الأمر عن تناوله كمشروب فقط بل استنشاق هوائه يساعد على ليونة البلغم المتراكم مما يجعل المجاري الهوائية نظيفة ومسترخية.

الأطعمة المتوفر بها فيتامين سي

من يعاني من التهاب الحلق أو أعراض الرشح والزكام عليه بالإكثار من تناول الأطعمة التي يوجد بها فيتامين سي بوفرة سواء كان المريض طفل أو بالغ أو سيدة حامل لأن فيتامين سي قادر على تنظيف الكبد من السموم وبالتالي يخلص الجسم من كافة البكتيريا التي تتسبب في التهاب الحلق واللوزتين.

ولأن فيتامين سي أحد مهدئات الحلق المحتقن وبالتالي فإن من يتناوله بكثرة يكون جسمه قد كون بالفعل أجسام مضادة قادرة على محاربة تلك البكتيريا التي تتسبب في احتقان الحلق.

ومن أهم الأطعمة التي يوجد بها فيتامين سي بوفرة هي: البرتقال الليمون الجريت فروت والجوافة والتفاح والمانجو والأناناس ولذلك من يكثر من تناول الأطعمة السابقة فهو أضاف لجسمه نسبة وفيرة من فيتامين سي تجعله في غنى عن تناول مركبات كيميائية.

خل التفاح

من يصاب بالتهاب الحلق عليه بتطبيق خل التفاح لأنه يساعد على محاربة البكتيريا من خلال تعزيز عمل جهاز المناعة فمن خلال مزج خل التفاح بمقدار ملعقتين مع ملعقة صغيرة من العسل وأخذ نصف الجرعة في الصباح والنصف الآخر في المساء فإنه يعالج احتقان حلقه بطريقة طبيعية وفعالة.

نصائح لمن يصاب بالتهاب الحلق

أي شخص تعرض لاحتقان الحلق عليه بعدم تناول الأطعمة المزودة بالتوابل والشطة الحارة لأنها تزيد من التهاب الحلق واللوزتين كما أن المشروبات الحمضية يجب تجنبها بقدر المستطاع لأنها تتسبب في تورم اللوزتين أكثر وأكثر.

يمكن تغطية مكعب ثلج بقطعة شاش أو قماش وتمريرها على الحلق من الخارج من أجل تقليل ألم الاحتقان لأن الثلج يعمل بمثابة مخدر.

لابد من تزويد الجسم بالسوائل مثل الماء حيث أن الماء تعمل على ليونة الحقل وعدم تيبس عضلاته لفترة طويلة مما يتسبب في حدوث ألم أثناء البلع أو التحدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى