صحة المرأة

هل الم المعدة من علامات الحمل ؟؟

الم المعدة من علامات الحمل حيث إن الحمل هو تخصيب البويضة من خلال الحيوان المنوي، وبعد ذلك تنمو هذه البويضة التي تم تخصيبها في رحم المرأة، إلى أن تتطور بعد ذلك إلى جنين، وتأخذ هذه العملية فترة 264 يومًا من تاريخ إخصاب البويضة، و280 يومًا من آخر فترة حيض أي ما يقرب من 40 أسبوعًا تابعوا للتعرف على نادي العرب المزيد.

الم المعدة من علامات الحمل

  • تعتبر التشنجات التي تحدث في البطن والم المعدة من علامات الحمل في الأيام الأولى، حيث إنه في أول 12 أسبوعًا تحدث آلام بسيطة لتمدد الرحم، وتمدد الأربطة وتغير الهرمونات في الجسم.
  • ومن الممكن أن يحدث ألم بسبب الإمساك الذي يزيد في أول الحمل، وعندما يغير الجسم وضعيته فإنه من الممكن أن يزول الألم أو في حالة الذهاب إلى المرحاض.
  • كما أنه يجب التمييز بين الآلام الطبيعية في أول الحمل وآلام الإجهاض التي تكون شديدة جدًا في المعدة المصاحبة لبعض التشنجات، وينصح في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب على الفور.
الم المعدة من علامات الحمل
الم المعدة من علامات الحمل

ألم أعلى البطن من أعراض الحمل

  • عند شعور المرأة بوجود ألم في أعلى البطن أسفل الأضلاع يعتبر هذا الألم هو ألم المراحل الأخيرة من الحمل، لأن الجنين ينمو داخل الرحم، مما يضغط الرحم إلى الأعلى باتجاه الأعضاء الأخرى.
  • وفي حالة كون الألم قويًا ومستمرًا خصوصًا في الجانب الأيمن من الجسم فإن يدل ذلك على ما يسمى بمقدمات الارتجاع أو ما قبل تسمم الحمل.
  • لكن مع ضرورة أن تصاحبه أعراض أخرى كتورم القدمين واليدين ووجود صداع شديد وقيء وعدم الرؤية الواضحة والتي عادة تظهر في النصف الآخر من الحمل.
  • لكن توجد أعراض أخرى تدل على الإصابة بعدوى المسالك البولية، وهي: وجود آلام أسفل المعدة قوية يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة والغثيان والقيء والرغبة في التبول بشكل مستمر.

هل حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة

  • نعم، تعتبر حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة، حيث إنه في الثلث الثاني من الحمل تبدأ الحموضة في المعدة، لأن الرحم يضغط على الأعضاء داخل البطن، مما يجبر كلا من الطعام والحمض في المعدة إلى الرجوع إلى المريء، وبالتالي يجعل المرأة الحامل تشعر بحرقة في معدتها.

أعراض الحمل

توجد الكثير من الأعراض التي تجعل المرأة تشعر بأنها في شهور الحمل الأولى، وهي:

  1. وجود تشنجات خفيفة يصاحبها بعض النزيف: ويكون النزيف الخفيف هذا بسبب غرس البويضة في بطانة الرحم بعد فترة من 10 إلى 14 يومًا من الحمل، وقد يصاحب هذا النزيف بعض التشنجات الخفيفة التي تشبه تشنجات الدورة الشهرية.
  2. انقطاع الدورة الشهرية: حيث إنه بعد غرس البويضة في بطانة الرحم يفرز الجسم هرمونًا موجهًا للغدد التناسلية المشيمية، مما يمنع إنتاج البويضات من المبيض، ويساعد ذلك في المحافظة على الحمل.
  3. ارتفاع درجة حرارة الجسم: حيث إن المرأة الحامل في فترة حملها الأولى ترتفع درجة حرارتها، خصوصًا إذا كان الطقس حارًا أو عند ممارستها للتمارين الرياضية.
  4. الشعور بالنعاس والتعب: حيث إن مستويات هرمون البروجيسترون عندما ترتفع في الدم تشعر المرأة بالرغبة في النعاس المستمر والتعب والإجهاد الشديد، لذلك ينصح للمرأة الحامل أن تأخذ قسطًا كافيًا من النوم، وأن تكون الغرفة باردة لمساعدتها على النوم.
  5. زيادة ضربات القلب: حيث إن القلب يبدأ في ضخ الدم بصورة سريعة في الفترة من الأسبوع الثامن إلى العاشر من الحمل، وذلك في الغالب يكون بسبب الهرمونات.
  6. وجود تغيرات في الثدي: حيث إن تغير الهرمونات وزيادتها في شهور الحمل الأولى يؤدي إلى حدوث ورم في الثدي ووجود وخز أيضًا وتغير شكله، كما أن هذا الوخز من الممكن أن يختفي في أسابيع قليلة من الحمل.
  7. حدوث تغيرات في المزاج: حيث إن تغيير الهرمونات في الفترة الأولى من الحمل يجعل المرأة عاطفية بشكل أكبر، أو قد يسبب لها تغيرات في المزاج وجعلها تشعر بالقلق والاكتئاب.
  8. الرغبة الشديدة في التبول: لأنه في الحمل تزيد كمية الدم في الجسم، مما يجعل الكلية تقوم بمعالجة الكثير من السوائل الإضافية، وزيادة كمية البول في المثانة، مما يؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول.
  9. حدوث الانتفاخ والإمساك: بسبب تغيرات الهرمونات التي تحدث في جسمها بسبب الحمل تشعر المرأة بحدوث انتفاخ وإمساك، مما يبطئ عمل الجهاز الهضمي.
  10. الرغبة في القيء والغثيان: ويعتبر ذلك من أشهر أعراض الحمل في أوله، ويكون ذلك ما بين الأسبوع الرابع والسادس، حيث إن الهرمونات تلعب دورًا كبيرًا في وجود الرغبة في الغثيان والقيء، لذلك يستحسن أن تتناول المرأة الحامل المقرمشات المالحة عندما تستيقظ من نومها ليقل الغثيان في الصباح.
  11. وجود حب الشباب: حيث إن زيادة الهرمونات وحجم الدم في الجسم في أول الحمل يؤديان إلى كثرة تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يجعل الغدد الدهنية تفرز دهونًا كثيرة، ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب.

أقرأ أيضا.. ما هي اسباب متلازمة تكيس المبيض والجماع وما هي طرق علاجها

هل الحمل يسبب ألم في المعدة

  • نعم، يسبب الحمل ألمًا في المعدة خصوصًا في الجزء العلوي من البطن في أول أيام الحمل، ويعتبر الم المعدة من علامات الحمل وذلك بسبب اضطراب الهرمونات في الحمل، مما يجعلها أكثر رغبة للغثيان والقيء، كما أن النساء من الممكن أن تعاني من هذا الألم بسبب ضغط الرحم على بقية الأعضاء المحيطة به، مما يسبب لهن حرقة في المعدة والشعور بتمدد جلد المعدة.
الم المعدة من علامات الحمل
الم المعدة من علامات الحمل

هل مغص المعدة من علامات الحمل

  • نعم، يعتبر مغص المعدة والم المعدة من علامات الحمل، بالإضافة إلى الحاجة إلى النوم بكثرة، وزيادة حجم الثدي واغمقاق لون حلمتي الثدي، وكثرة الذهاب إلى المرحاض للتبول، ووجود دم مما يدل على انغراس البويضة في بطانة الرحم، وحدوث بعض الانقباضات والتقلصات في البطن، بالإضافة إلى وجود ألم في الظهر.

علامات الحمل من العين

تعتبر علامات الحمل من العين من أعراض الحمل الأولية، وتتضح من خلال قدرة المرأة على الرؤية، كما أن بعض أعراض الحمل تظهر على العين مع عدم نزول الدورة الشهرية، وغيرها من العلامات التي تظهر على الوجه، ثم بعد ذلك يتم عمل اختبار وفحوصات لازمة للحمل، ومن ثم تكتشف المرأة أنها حامل، ومن علامات حمل المرأة التي تظهر من عينيها:

  1. حدوث جفاف في العينين: حيث إن المرأة الحامل تلاحظ أن عينيها أصبحتا أكثر جفافًا عما هو معتاد، ويعتبر جفاف العينين من أبرز علامات الحمل.
  2. وجود عروق حمراء: تلاحظ المرأة الحامل وجود عروق صغيرة في عينيها، مما يدل على أنها حامل، بالإضافة إلى تورم جفنيها بشكل واضح.
  3. عدم اتضاح الرؤية: إن المرأة الحامل في الشهور الأولى تشعر بعدم قدرتها على الرؤية بوضوح، مما يجعلها تشعر بتشويش في الرؤية، وقد يصاحب ذلك شعور المرأة بدوخة، لكن هذه الأعراض ستنتهي تلقائيًا بعد الولادة مباشرة، لكن إذا ظل نظرها متغيرًا، فلا بد لها من استشارة طبيب العيون.

الخاتمة

يعتبر الم المعدة من علامات الحمل الأولية، حيث إنه يكون بشكل متقطع ومن الممكن أن يظهر ويختفي خلال فترة من يوم إلى 3 أيام، كما أنه من الممكن أن تحدث آلام في المعدة وتشنجات في أول أيام الحمل وتعتبر من أعراض الحمل الشائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى