الموسوعة الصحية

هل الم المعدة من علامات الحمل المبكرة ؟

الم المعدة من علامات الحمل

الم المعدة من علامات الحمل

تتساءل السيدات في بداية الزواج عن الم المعدة من علامات الحمل المبكرة، حيث يشيع أن آلام المعدة لها علاقة كبيرة بأعراض الحمل المبكرة على الرغم من عدم ثبوت هذا الأمر.

كيف تعرف السيدة أنها حامل

أشار بعض الأطباء المتخصصين في مجال أمراض النسا والولادة إلى أن لا توجد أعراض مبكرة مثل ما يتوقع الكثير، فلا يوجد عرض قبل تأخر الدورة الشهرية عن الموعد المحدد وهو يكون العرض الذي يؤكد حدوث الحمل، فيجب حساب موعدها من أول يوم للدورة التي تسبقها ويكون المعدل الطبيعي لها هو ثمانية وعشرين يوم من بداية نزول الدم.

موقع نادي العرب يقدم اليوم الكثير من المعلومات التي تشغل السيدات حديثات الزواج عن أعراض الحمل المبكرة، كما أنه يتم الرد على استفسار الكثيرات وهو هل الم المعدة من علامات الحمل المبكرة أم لا علاقة له بالحمل نهائياً.

ما هي علاقة ألم المعدة بالحمل

توجد علاقة وثيقة بين الحمل وألم المعدة ولكن بعد مرور اثني عشر إسبوعا من بداية الحمل، ويكون هذا بعد غياب الدورة الشهرية والسبب في هذا الألم هو أن الرحم يأخذ وضع التمدد استعدادًا لحجم الجنين الذي يتزايد مع زيادة الحمل وحجم المشيمة أيضًا اللازمة لغذاء هذا الجنين.

كما أن الهرمونات التي تتغير في الجسم تكون من أسباب الشعور بالألم في المعدة، الجدير بالذكر أن اضطراب الهرمونات يعرض السيدة إلى الإمساك وهذا يكون أحد أسباب الشعور بالألم في المدة عند بداية الحمل، وهذه تكون تفاصيل الرد على هل الم المعدة من علامات الحمل المبكرة.

إقرأ أيضا:الفرق بين فصيلة O+ و O- | ما هي فصائل الدم؟

يجب على المرأة أن تتعرف على الفرق بين آلام المعدة الناتجة عن الحمل وألم المعدة الذي ينذر باحتمالية حدوث إجهاض للحمل، فيكون الألم الطبيعي أعلى البطن في المنطقة التي تلحق القفص الصدري ولكن سرعان ما يختفي الألم عند تغيير وضع السيدة، أما ألم المعدة المتعلق بالإجهاض يكون في الجانب الأيمن من البطن يكون الألم مستمر ولا يذهب بتغيير الوضع.

إقرأ أيضًا: ما هي اسباب متلازمة تكيس المبيض والجماع وما هي طرق علاجها

ما هي أهم علامات الحمل المبكرة

غياب الدورة الشهرية

يكون غياب الدورة الشهرية من العلامات التي تؤكد حدوث الحمل، حيث يصدر المخ إشارات بعدم إنتاج بويضات جديدة فور انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، كما أن المخ يفرز هرمون يحافظ على سلامة الحمل قدر الإمكان.

تشنجات في البطن

في الغالب يحدث مع السيدات بعد مرور أربعة عشر يومًا من الحمل تشنجات بسيطة في البطن وهي تكون نتيجة طبيعية لانغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، كما تلاحظ السيدة نزول بعض قطرات الدماء الوردية فور حدوث التشنجات.

زيادة درجة حرارة الجسم وتغيير الحالة المزاجية

التغير الكبير في هرمونات الجسم تجعل السيدة تعاني من ارتفاع درجة حرارة جسمها، ويكون السبب في هذا أن الرحم يبذل مجهود في الاستعداد للجنين الجديد، أما الحالة المزاجية فهي تكون متغيرة بشكل كبير وهذا يرجع إلى تغير الهرمونات الذي يجعلها مضطربة وعصبية بشكل كبير.

إقرأ أيضا:الإلتهاب السحائي مرض يهدد الأطفال.. كيف نكتشفه؟

تغير حجم الصدر

يكون الثدي من العلامات التي تؤكد الحمل كما أنه يكون حساس بدرجة كبيرة ولا تتمكن المرأة من لمسه فهو يكون مؤلم، وهذا بسبب التغير واضطراب هرمونات الجسم التي تحدث في الفترة الأولى من الحمل، ومع تقدم الحمل يختفي هذا الألم.

زيادة ضربات القلب

يحدث تدفق كبير من الدم في الرحم وهذا يكون ضغط على كبير على القلب، وبذلك تشعر السيدة في بداية الحمل بزيادة في معدل ضربات القلب وبعد ما ذكرنا يجب على المرأة في فترة الحمل أن لا تقلق من هذا الأمر.

الرغبة في النوم والنعاس المستمر

يجب على المرأة في بداية الحمل أخذ القسط الكافي من الراحة، فإن هرمون البروجسترون الذي يفرز جسمها وقت الحمل يكون هذا السبب الرئيسي في الشعور بالنعاس والرغبة الشديدة في النوم.

ظهور حب الشباب

يكون السبب في ظهور حب الشباب في الوجه وقت الحمل هو زيادة هرمونات الجسم، وتلك الزيادة تعمل على تحفيز وتنشيط الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الدهون تحت الجلد، وبهذا تلاحظ السيدة في بداية الحمل وجود حب شباب في الوجه.

علامات وأعراض الحمل المتأخرة

  • تشعر المرأة بالانتفاخ ويكون هذا بسبب تمدد الرحم حتى يتسع لاستيعاب الجنين والمشيمة والسائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين طوال فترة الحمل.
  • يحدث انتفاخ في الأغشية المخاطية، ويكون هذا الأمر بسبب زيادة هرمونات الحمل وقد تعاني بعض السيدات من نزيف الأنف.
  • آلام شديدة في الساق ويكون هذا مع زيادة حجم الجنين، حيث يسبب الضغط على أوردة وأعصاب الساقين ولهذا السبب تشعر المرأة بألم في العمود الفقري.
  • يتغير لون حلمة الثدي بسبب الهرمونات، كما أن بعض السيدات تشعر بالرغبة في حك الحلمة حيث يكون بها بعض الوخزات.
  • الرغبة في التبول المتكرر، فيكون الرحم متجدد وضاغط على المثانة وبهذا تشعر السيدة بأن المثانة ممتلئة على الرغم من أنها لا تحتوي على قدر كبير من البول.
  • تعاني السيدة من الحموضة في الشهور المتأخرة من الحمل وهذا راجع إلى زيادة حجم الرحم وضغطه على المعدة وإجبار الطعام والعصارة على الصعود إلى المريء.
  • ظهور الرغبة في تناول بعض الأطعمة والنفور من الأطعمة الأخرى، وهو ما يعرف باسم بفترة الوحم وتزيد حاسة التذوق لديها.
  • تزيد قوة حاسة الشم بدرجة كبيرة فهي تتمكن من شم الروائح من على بعد مسافة كبيرة.
  • يزيد نشاط الغدة اللعابية ويكون هذا في الثلث الثاني من الحمل.
السابق
ما هي اسباب متلازمة تكيس المبيض والجماع وما هي طرق علاجها
التالي
تعرف علي منصة مدرستي دليل الطلبة الجديد للتعلم عن بُعد

اترك تعليقاً