صحة المرأة

تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز | أعراض سكر الحمل

تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز يعتبر تحليل السكر للسيدات الحوامل من أولى التحاليل الطبية التي يجب القيام بها وذلك لأن مرض السكري واحد من الأمراض المعروفة التي تصيب الكثير من السيدات الحوامل، فأغلب الحالات تمتلك ارتفاع في مستوى السكر، وهذا الامر يحدث بسبب أن المشيمة تعمل على افراز هرمون الأنسولين بكثرة وهذا ما يعرف إلى حدوث مقاومة الأنسولين والذي يؤدي إلى تراكم السكر في الدم بدلًا من القيام بعملية الامتصاص.

تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز

تخضع أغلب السيدات الحوامل إلى تحليل السكر وذلك بعد أن يتم مرور الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين ولكن من الضروري القيام به في أول الحمل وذلك لأن عند شرب الجلوكوز يعمل على ظهور أعراض السكري على السيدات الحوامل، ولهذا السبب يجب أن تقوم السيدة بعمل هذا التحليل من أجل الحفاظ على الصحة، فأغلب التحليل تكون إيجابية في حالة وجود زيادة في الوزن من قبل الحمل أو يكون وراثي من الأبوين.

اختبار فحص الجلوكوز هو من الاختبارات الروتينية التي يتم التحقق منها دائمًا أثناء فترة الحمل وذلك لأن سكر الحمل دائمًا مرتفع وتبدـأ الأعراض في الظهور من الأسبوع ال 24 من الحمل ولكن يجب الكشف عليه مبكرًا فهذا الاختبار يتم عن طريق تناول السيدة الحامل كمية من الجلوكوز وهذا من أجل التعرف إذا كان الجسم يستجيب هذه الكمية أو لا حيث يتم الانتظار لمدة ساعة واحد وبعدها تظهر النتيجة إذا كانت مرتفعة أو لا وهذا للتأكد من الصحة.

مقالات ذات صلة
تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز
تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز

المعدل الطبيعي للسكر اثناء فترة الحمل

بعد أن يتم عمل تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز تظهر النتيجة سواء كانت سلبية أو إيجابية وتكون المعدلات الطبيعية لها كالآتي:

  • يكون المعدل الطبيعي في السكرة للسيدة الحامل أقل من 140.
  • يكون معدل سكر الحمل إذا كانت النتيجة إيجابية أعلى من 140.

فأغلب السيدات الحوامل تعرضوا إلى الإصابة بسكر الحمل، فهذا يعني أنه من الضروري الاهتمام بالنفس اثناء غترة الحمل حتى لا يحدث سكر وذلك لأن مضعفات السكر كثيرة جدًا أثناء فترة الحمل، فمن الممكن أن تصاب بالزيادة في وزن الجنين ويكون من الصعب استخراجه من الرحم والشيء الأخر الإصابة بتسمم الحمل والذي يقضي على صحة الجنين.

لهذا يجب المتابعة المستمرة وقياس السكر في جميع مراحل الحمل وإذا كانت النتيجة سلبية فلابد من معالجة الأمر وتناول كبسولات أو الأنسولين على حسب النسبة الموجودة في الدم، فمن الممكن أن يكون سكر حمل ومن الممكن أن يكون سكر دائمًا ففي جميع الأحوال لابد من الاهتمام بالصحة جيدًا من أجل الحفاظ على صحة الجنين ومتابعة السكر من الأمور المهمة التي يجب أن تهتم بها جميع السيدات.

أعراض سكر الحمل

يعني سكر الحمل وجود اضطرابات في هرمون الغلوكوز الموجود في الجسم والذي يظهر في بداية فترة الحمل وأعراضه تبدأ بعد فترة، فالنساء الذين يصابون بهذا المرض لابد أن يقوموا بعمل تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز وذلك لأن أغلب السيدات لا تظهر عليه أي أعراض في البداية ولكن تظهر بصورة تدريجية وهي تكون عبارة عن كثرة التبول والميول المستمر إلى تناول السكريات والصداع الدائم.

لهذا يجب الحرص على تناول الأدوية والعقاقير الطبيعة التي تعمل على تعديل مستوى السكر في الجسم وهذا من خلال الاستشارة الطبيعة فالفحص يتم من خلال أخذ عينة في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الفطور وعينة بعد تناول وجبة الفطور بساعتين على الأقل وهذا من أجل التقييم الصحيح فالفحص يجب أن يتم بهذه الخطوات من أجل استخراج النتيجة الصحيحة والتي تعمل على تحديد نسبة السكر في الجسم.

أقرأ أيضا… الناسور العصعصي المفتوح | أعراض الإصابة بالناسور العصعصي 

تأثير سكر الحمل على الجنين

عند عدم الالتزام بالعقاقير الطبية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض يحدث الكثير من المشاكل ويتغير نمط الحياة فلابد من السيطرة على الوضع وذلك حتى لا يتأثر الجنين ولكن في حالة عدم وجود علاج يقوم الطبيب بوضع نظام غذائي من أجل المحافظة على مستوى السكر وضبطه للمعدل الطبيعي حتى لا يحدث مضاعفات وتأثير على صحة الجنين وهذه المضعفات تكون كالآتي:

  • حدوث اضطرابات في مستوى السكر بالدم عند الجنين.
  • يمكن أن يولد الجنين ولديه إصابة متفرقة أو مواجهة صعوبات أثناء الولادة وزيادة عن حجمه الطبيعية والذي يؤدي إلى مشاكل وخيمة.
  • ينمو الجنين وفي رحم الأمر بصورة غير طبيعية مما يستدعي الأمر إلى الجراحة القيصرية في أقرب وقت.
  • يعمل على زيادة إصابة الطفل بالمشاكل المستقبلية وهو الإصابة بالسكر من النوع الثاني.
  • حدوث ولادة مبكرة ومواجهة العديد من الصعوبات وعدم التنفس براحة.
  • حدوث مشاكل في اليرقان وإصابة الأم بالتسمم من المرحلة الثانية والتي تعرف علميات بالارتعاج وهو ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل وهذا يشكل خطورة على صحة الأم.
  • احتباس السوائل في الجسم وارتفاع نسبة البروتين في البول.

كيفية الوقاية من سكر الحمل

إذا قمت بتنفيذ تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز ولا يوجد أي مشكلة يجب التعرف على طرق الوقاية السليمة ومن هنا ننصح السيدات بالآتي:

  • يجب المحافظة على الجسم وعدم الإصابة بالسمنة أو زيادة وزن الجسم ويجب التحكم في هذا الأم.
  • يجب تناول الأطعمة المليئة بالبروتينات والفيتامينات والكالسيوم والحديد والابتعاد قليلًا عن تناول النشويات والمقبلات ويجب أن يتم الطهي بطريقة صحية.
  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة والابتعاد عن العصائر والمشروبات التي تحتوي على سكريات.
  • الابتعاد نهائيًا عن الحلوى المصنعة التي يكثر بها سكر الجلكوز ويمكن استبدالها بالعسل الطبيعي.
  • الحد من تناول الكثير من السعرات الحرارية وتناول الوجبات بمواعيد محددة للحصول على التغذية المناسبة.

ففي تلك الحالة لابد من المتابعة اثناء فترة الحمل للحفاظ على مستوى السكر في الدم ومن الممكن أن يتم ممارسة التمارين الرياضية البسيطة والتي لا يحدث لأي لجهاد بها من أجل الحفاظ على الصحة.

كيفية علاج سكر الحمل

عند تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز واتضح أنه إيجابي لابد من اتباع بعض الطرق الصحيحة التي تضمن لكم المعادلة الصحيحة في نسبة السكر بالجسم والذي يتضمن تناول الخضروات والفواكه والمتابعة المستمرة مع الطبيب، ومن ضمن علاج السكر:

  • الابتعاد التام عن السكريات وتناول كمية بسيطة جدًا وهو المعتاد في اليوم الواحد ملعقتين سكر أبيض للتحلية.
  • اتباع حمية غذائية سليمة تحتوي على جمع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم والابتعاد عن الزيوت والنشويات قدر الإمكان.
  • يتم دمج بعض التدريبات التي يسهل تنفيذها للسيدات الحوامل والتي لا تصبهم بأي مشاكل أو خطورة على الجنين.
  • المتابعة الطبية وهو استشارة الطبيب المعالج باستمرار وعمل التحاليل اللازمة كل فترة مع ضرورة توفير جهاز لقياس نسبة السكر في الدم باستمرار.
  • المواظبة على العقاقير الطبية في حالة الفشل في الخطوات السابقة وتناول حقن الأنسولين أو الكبسولات.

يجب على كل سيدة أن تقوم بعمل تحليل السكر للحامل بعد شرب الجلوكوز كل فترة وذلك من أجل الحفاظ على صحة الجنين وصحتك والاستمتاع برحلة حمل سعيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى