نادي العرب

دعاء الاحتجاب

دعاء الاحتجاب

توجد أدعية وأذكار للحماية من الحسد والسحر ومنها دعاء الاحتجاب الذي روي عن أمير المؤمنين رضي الله عنه ووصى به كنوع من التحصين من الحسد والسحر.

السحر والحسد ذكروا في القرآن ولذلك ذكر الكثير من الآيات في القرآن التي تحصن من السحر والحسد والتي نزلت كعلامات لوجود السحر فمنها من نزلت لسيدنا موسى وسيدنا محمد.

نبذة عن دعاء الاحتجاب

الجميع يتحصن بالأدعية والقرآن الكريم حماية من الأشياء التي تخيفنا أو لا نقوى على ردها فنلجأ لدعاء الاحتجاب حتى يحفظنا من الحسد والعين والهم، وكان على بن أبي طالب يتحصن به وينصح به الجميع للتحصين به، وتوجد أيضا الكثير من الأدعية المذكورة في القرآن والسنة.

فضل دعاء الاحتجاب

جميع الأدعية مستحبة من أجل التقرب والتضرع إلى الله لرفع البلاء والأذى عن الفرد وكان ينصح بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث أنه كان يدعوا الله في الخير والشر والسراء والضراء.

نص دعاء الاحتجاب

دعاء الاحتجاب
دعاء الاحتجاب

احتجبت بنور وجه الله القديم الكامل وتحصنت بحصن الله القوي الشامل ورميت من بغى علي بسهم الله وسيفه القاتل، اللهم يا غالبًا على امره ويا قائمًا فوق خلقه ويا حائلاً بين المرء وقلبه حل بيني وبين الشيطان ونزغه وبين ما لا طاقة لي به من أحد من عبادك كف عني السنتهم واغلل ايديهم وأرجلهم واجعل بيني وبينهم سدًا من نور عظمتك وحجابًا من قوتك وجندًا من سلطانك فإنك حي قادر، اللهم اغش عني ابصار الناظرين حتى أرد الموارد واغش عني ابصار النور وأبصار الظلمة وأبصار المريدين لي السوء حتى لا أبالي من ابصارهم يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار، بسم الله الرحمن الرحيم كهيعص كفايتنا وهو حسبي، بسم الله الرحمن الرحيم حم عسق حمايتنا وهو حسبي كماء انزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيمًا تذروه الرياح هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم يوم الأزفة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع علمت نفس ما احضرت فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس ص والقرآن ذي الذكر بل الذين كفروا في عزة وشقاق (شاهت الوجوه) ثلاث مرات وكلت الألسن وعميت الأبصار اللهم اجعل خيرهم بين عينيهم وشرهم تحت قدميهم وخاتم سليمان بين أكتافهم فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة كهيعص اكفنا حم عسق احمنا سبحان القادر القاهر الكافي وجعلنا من بين ايديهم سدًا ومن خلفهم سدًا فأغشيناهم فهم لا يبصرون صم بكم عمي فهم لا يعقلون أولئك الذين طبع الله على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم وأولئك هم الغافلون تحصنت بذي الملك والملكوت واعتصمت بذي العز والعظمة والجبروت وتوكلت على الحي الذي لا يموت دخلت في حرز الله وفي حفظ الله وفي أمان الله من شر البرية أجمعين كهيعص حم عسق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية من السنة النبوية بجانب دعاء الاحتجاب

هناك أدعيه واردة عن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للحماية من شر الحسد والعين والسحر وشر الناس ويفضل قراءتها في أذكار الصباح وأذكار المساء حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامةٍ، ومن كل عينٍ لامةٍ.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

“أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك”.

 دعاء الاحتجاب وأدعية القرآن الكريم للتحصين

دعاء الاحتجاب
دعاء الاحتجاب

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابًا مستورًا”، وقال الله تعالي: “إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرًا”، وذكر في سورة الاخلاص: “قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد”.

وقال الله تعالي في سور يس:

“يس والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم تنزيل العزيز الرحيم لتنذر قومًا ما أنذر آباؤهم فهم غافلون لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون إنا جعلنا في أعناقهم أغلالاً فهي إلى الأذقان فهم مقمحون وجعلنا من بين أيديهم سدًا ومن خلفهم سدًا فأغشيناهم فهم لا يبصرون”.

وينصح بالتحصين بالقرآن الكريم وذكر قول الله تعالي في سورتي الفلق والناس، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة الفلق:

“قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسدٍ إذا حسد”، وفي سورة الناس قال تعالى: “قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس”.

وجاء التحصين في آية الكرسي من سورة البقرة قال الله تعالى:

“الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم”.

اقتباسات من بعض آيات القرآن الكريم للتحصين بها

ذكرت بعض الآيات من سورة البقرة وسورة مريم بداخل دعاء الاحتجاب للتحصين من شرور الناس لذلك وجب التحصين بقراءة سورة البقرة كل ثلاث أيام مع قراءة آيات السحر المذكورة في سورة الأعراف وسورة طه وسورة يونس مع تحصين النفس بدعاء “اللهم رب الناس اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا”.

وقراءة أول أربع آيات من سورة البقرة كما قل الله تعالى: “الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق