الموسوعة الإسلامية

أهم 10 سور لتفريج الهم وتيسير الأمور وجلب الرزق

سورة لتفريج الهم

أهم 10 سور لتفريج الهم وتيسير الأمور

كثيرًا ما يتعرض الإنسان للهم والضيق والمشاكل في حياته، ومن هنا تجده يبحث على الفور عن سورة لتفريج الهم وتيسير الأمور من القرآن الكريم، وآيات تساعده على التخلص من الضيق والمشاكل.

فضل قراءة القرآن الكريم

يعتبر قراءة القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي يمكن الشخص القيام بها، حيث أنها لها فضل عظيم وأجر كبير، وقبل التعرف على سورة لتفريج الهم وتيسير الأمور، سنتعرف من خلال موقع نادي العرب على فضل قراءة القرآن الكريم كما يلي:

  • مضاعفة الثواب: حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (ألم) حرف، بل أقول ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.
  • الحصول على مرتبة السفرة الكرام البررة: حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق، فله أجران”.
  • الشعور بالاطمئنان والسكينة: حيث ورد عن البراء بن عازب رضى الله عنه: “كان رجل يقرأ سورة الكهف وعنده فرس مربوط بشطنين، فتغشته سحابة فجعلت تدور وتدنو، وجعل فرسه ينفر منها، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت للقرآن”.
  • الحصول على الشفاعة يوم القيامة: حيث ورد عن أبي أمامه الباهلي رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”.

هل سورة الفاتحة تعتبر سورة لتفريج الهم

مما لا شك فيه أن سورة الفاتحة لها فضل عظيم، ولكن لا يمكن تخصيصها وقراءتها لشيء معين واعتبارها سورة لتفريج الهم والكرب، حيث أن القرآن الكريم بأكمله بجميع سورة وآياته فيه شفاء للناس وتفريج للهموم والمشاكل، وإذا أردت أن تتخلص من همومك ومشاكلك فيجب عليك أن تشغل وقتك بشيء مفيد ولا تفكر في أي شيء يعكر صفو حياتك.

كما يمكنك أيضًا قراءة ما تيسر لك من القرآن الكريم، حيث أن سور القرآن كلها تعمل على إزالة الهم والغم، وتعتبر سورة الفاتحة هو أول سورة تخطر على بال الإنسان، وربما لتكرارها كثيرًا أثناء الصلوات المختلفة، وهي كما يلي:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ )7(.

ما هي السورة التي تزيل الهم والكرب؟

من المؤكد أن هناك الكثير يبحث عن سورة لتفريج العهم وتيسير الأمور، ومن هنا يمكن التذكير بأن القرآن الكريم كله يعمل على إزالة الهم والضيق والقلق، إلا أنه قد وضح الكثير من العلماء والفقهاء أن سورة الشرح يمكنها أن تطمئن القلوب وتهدئ الصدور وتريحها، حيث تسمى هذه السورة بسورة الانشراح أيضًا، وهي كما يلي:

 

بسم الله الرحمن الرحيم: “الم نشرح لك صدرك* وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ* الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ* وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ* فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ* وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب”.

آيات تعمل على إزالة الهم وتيسير الأمور

حينما يتعرض الإنسان للضيق والمشاكل في حياته، يبدأ فورًا بالبحث عن سورة لتفريج الهم وتيسير الأمور، حيث أنه لا يوجد أي حل لمشاكل الإنسان وهمومه أفضل من القرآن الكريم، ومن هنا سنتعرف على أبرز الآيات التي يمكن أن تستخدم في الرقية الشرعية لإزالة الهم والقلق والخوف، وهي كما يلي:

  • قال تعالى: “هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.
  • قال تعالى: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.
  • قال تعالى: “وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ”.
  • قال تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا”.
  • قال تعالى: “ِإنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي على صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ”.
  • قال تعالى: “فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ”.

إقرأ أيضًا: علاج الاكتئاب بسورة البقرة

دعاء لشخص مريض تحبه

 دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

أدعية لفك الكرب وتفريج الهم

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  • قال صلى الله عليه وسلم: “إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه، وهي كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم.
  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • ورد في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يكثر القول: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن”.
السابق
تجربتي مع سورة الكوثر للزواج في اسبوع من شخص معين وما هي تفسيرها
التالي
أضرار دواء nexium للجنس وما هو تأثيره على الرجل؟

اترك تعليقاً