الموسوعة الإسلامية

سورة لفك الكرب والفرج وإزالة الهم مجربة مكتوبة

سورة لفك الكرب والفرج وإزالة الهم مجربة مكتوبة

سورة لفك الكرب والفرج

من المؤكد أن القرآن الكريم بجميع آياته وسورة فيه بركة وشفاء للناس، ولكن هناك الكثير يبحث عن سورة لفك الكرب والفرج، وآيات تساعدهم على التخلص من همومهم ومشاكلهم، وسور تريح قلوبهم وتشفي صدورهم.

أهمية قراءة القرآن الكريم

قبل التعرف على سورة لفك الكرب والفرج، سنتعرف على أهمية قراءة القرآن الكريم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (ألم)، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف” رواه الترمذي.

من خلال موقع نادي العرب سنتعرف على أن القرآن الكريم له فضل كبير فهو من أكثر الأعمال التي تجعل الفرد يتقرب إلى ربه، ومن هنا يمكن توضيح أنه أن القرآن الكريم يعمل على شفاء الصدور وإراحة القلوب وإزالة الهم والغم والكرب.

يجدر الإشارة إلى أنه بمجرد أن يمر الإنسان بمأزق أو مشكلة ما، فإنه يبحث فورًا عن سورة لفك الكرب والفرج، إلا أنه لا يمكن تحديد سورة معينة لفك الكرب وإزالة الهموم، حيث أكد العلماء أن سور القرآن جميعها تعمل على تيسير الرزق وبث الراحة النفسية والاطمئنان في النفس البشرية.

إقرأ أيضا:قران كريم مكتوب سورة الملك | فضائل سورة الملك

سورة لفك الكرب والفرج

وضح الكثير من الفقهاء والعلماء أنه لا يمكن تحديد سورة معينة في القرآن الكريم أنها سورة لفك الكرب والفرج، حيث أن القرآن الكريم بأكمله يعمل على فك الركب وإزالة الغم، وحينما يشعر الفرد بالخوف أو القلق فإنه يمكن قراءة ما تيسر له من القرآن الكريم، وتعتبر سورة الفاتحة هي أول ما يخطر على بال الشخص.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)7(.

سورة البقرة سورة لفك الكرب والفرج

مما لا شك فيه أن سورة البقر له فضل كبير في إراحة الصدور وبث الطاقة الإيجابية، كما أن لها تأثير عجيب على ذبذبات طاقة الإنسان، حيث تم ذكر في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تسطيعها البطلة”.

ومن هنا يمكن توضيح أنه عند قراءة سورة البقرة فإن الإنسان يشعر بالراحة والسكينة، ولكنها مثل باقي سور القرآن الكريم، حيث أن جميع سور القرآن الكريم تساعد على بث الراحة والسكينة والاطمئنان في النفوس البشرية، ويمكن أن نذكر بعض آيات من سورة البقرة والتي يمكن قراءتهم وهم كما يلي:

إقرأ أيضا:فضل الصلاة الإبراهيمية للزواج من شخص معين

بسم الله الرحمين الرحيم: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.

بسم الله الرحمن الرحيم: “لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

بسم الله الرحمن الرحيم: “اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

بسم الله الرحمن الرحيم: “أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ”.

إقرأ أيضا:فضل الصلاة الإبراهيمية للزواج من شخص معين

إقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة الاخلاص 1000 مرة للزواج

ما ورد في السنة عن فك الكرب والهم

ما أخرجه أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا”.

كما أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.

وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال، كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم”.

كما أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئا”.

وأيضًا دعاء ذي النون وهو في بطن الحوت، فقد أخرج أحمد والترمذي عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه ويلم: “دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

دعاء للميت قصير للواتس

 دعاء الثلث الاخير من الليل للزواج.

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

تعريف العبادة لغةً واصلاحاً

السابق
تفسير حلم عريس يتقدم لبنتي لابن سيرين بالتفصيل
التالي
تجربتي مع سورة الكوثر للزواج في اسبوع من شخص معين وما هي تفسيرها

اترك تعليقاً