الموسوعة الإسلاميةأذكار و أدعية

تجربتي مع سورة الانشراح (الشرح) للزواج

سورة الشرح القرآن الكريم يحتوي على 114 سورة المقسمة على سور مكية نزلت على رسول الله في مكة المكرمة وسور مدنية نزلت على سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم في المدينة المنورة، القرآن الكريم له فضل عظيم في حياتنا، كما نتطرق لمعرفة معجزات سورة الشرح.

تجربتي مع سورة الشرح

قراءة سورة الانشراح سبب في الحصول على الطمأنينة بالقلب والهدى والراحة من الهموم والغم، بالإضافة إلى الثواب الكبير، فهي مصدر أمان لجميع أفراد الأسرة.

تجربتي مع سورة الشرح للزواج

فضل سورة الشرح للزواج لا يوجد أي دليل من الأحاديث التي توضح مدى فضل سورة الانشراح للزواج، بينما ينصح بقراءة سورة الشرح عدد 103 مرة في يوم الجمعة لتيسير جميع الأمور حتى أمر الزواج، بالإضافة إلى قراءة الأدعية الأخرى، والإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم، مع خلاص النية للزواج.

سورة الشرح

نزلت سورة الانشراح على رسول الله صلى الله وعليه وسلم حتى تكون له بشارة بالفرج والطمأنينة، كما أنها تذكير للبشر بوجود نعم الله سبحانه وتعالى التي لا تعد ولا تحصى، آياتها هي ثمانية آيات، وبها فضل كبير في حياة البشر.

سورة الشرح
سورة الشرح

السبب في تسمية السورة باسم الشرح

سبب تسمية تلك السورة بهذا الاسم أن بداية السورة هو الانشراح للصدر الذي يشمل كلاً من الانشراح الحسي والانشراح المعنوي، يتمثل الانشراح الحسي فيما حدث في الإسراء والمعراج عندما تم استعمال ماء زمزم لغسل قلب رسول الله سيدنا محمد، بينما الانشراح المعنوي يتمثل في الابتعاد عن كل متاع الدنيا وما فيها من ملذات.

فضل سورة الانشراح

سورة الشرح لها فوائد كثيرة للغاية منها:

  • عندما تقوم بقراءة السورة تشعر بالطمأنينة.
  • تفرج الكرب والهم وتبعث الهدوء والراحة في النفوس.
  • ترسل الاطمئنان في نفوس المؤمنين وانتصارهم على الظالمين في جميع بقاع الأرض.
  • تزيل الغموم والهموم التي تكثر في كل بيت.
  • كل من يقرأها يشعر بالراحة وتحسن حالته النفسية.
  • تجعل المؤمن يشعر براحة كبيرة وقناعة.
  • تشفى الجسم من الضرر، وتطهر النفوس.
  • سورة الانشراح تجلب الخير والرزق الوفير.
  • تشعر كل من يقرأها بالسعادة والفرح.
  • تمنع الشعور بالكسل لمن يداوم على قراءتها بشكل يومي.

آيات سورة الشرح

بسم الله الرحمن الرحيم (ألم نشرح لك صدرك* ووضعنا عنك وزرك* الذي أنقض ظهرك* ورفعنا لك ذكرك* فإن مع العسر يسرًا* إن مع العسر يسرًا* فإذا فرغت فانصب* وإلى ربك فارغب).

فضل سورة الشرح في تيسير الحال

تجربتي مع سورة الشرح في تيسير الأمور فهي تزيل الاحزان والهموم، وتجعل كل من يقرأها يشعر بالراحة، كما يحث العلماء على قراءة سورة الشرح بشكل مستمر على الماء وتناول هذا الماء سيلاحظ الفرق بعد المداومة على فعل هذا الأمر، سوف تيسر لك جميع أمورك في الدنيا، فضلاً عن كسب الكثير من الحسنات.

حكم تلاوة سورة الشرح 40 مرة

أوضح عدد من الشيوخ أنه لا حرج من تلاوة سور من القرآن الكريم بعدد معين بغرض تحقيق أمر معين، ولا مانع من قراءة سورة الشرح أربعين مرة لإزالة الهم وتفريج الكرب، أو رفع البلاء، وقضاء حاجة من حوائج الدنيا.

مناسبة نزول سورة الشرح

نزلت سورة الشرح بسبب قيام المشركين بعير المسلمين بأنهم فقراء، كذلك فإن رسول الله قال ” أبشروا، أتاكم البشر، لن يغلب عسر يسرين”.

روحانية سورة الشرح

سورة الشرح تجلب الطاقة الإيجابية والشعور بالسعادة والسرور، والخير والرضا، فضلاً عن الأمل والتفاؤل، فهي تعطي قوة كبيرة للقلوب، حيث يجب قراءتها بعد الطهارة والوضوء الكامل، يُنصح أن نقرأها خمس مرات وبعد كل مرة نُصلى على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، حيث تجلب لنا الهدوء والاستقرار والشعور بالأمان والرضا ورفع الغموم والأحزان عنا.

سورة الشرح وأثرها على الإنسان

إذا شعرت بالضيق عليك أن تجرب قراءة سورة الشرح من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. توضأ بشكل جيد ركز على قلبك وتنفس خمسة مرات ومن الأفضل غلق عينيك.
  2. هدئ من نفسك ضع يدك اليمنى على القلب ثم أبدأ بقراءة سورة الانشراح ثلاثة مرات.
  3. قم بتمرين التنفس الشيق والزفير بكل هدوء.
  4. صلي على رسول الله ثم امسح بيدك على جسمك كله.
  5. سوف تشعر بعد فعل هذا الأمر بهدوء عجيب يسري بداخلك حيث أن سورة الشرح لها أثر عجيب على القلب، والصلاة على النبي تحصن الجسم كله والدمج بينهما يوفر لك الطاقة الإيجابية اللازمة لإعادتك إلى الحالة النفسية الجيدة.

أقرأ ايضا …قصص استجابة الدعاء بعد الياس | تجارب استجابة الدعاء

تفسير سورة الشرح

نجد أن سورة الشرح تحتوي على الكثير من التأملات التي يجب التوقف عندها وهي:

  • افتتحت السورة آياتها بـ ألم وهو للدليل على التنبيه بنعم الله التي لا تعد ولا تحصى.
  • ورود لفظ نشرح، لك في قوله الله تعالى (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) وذلك لتوضيح المزيد من العناية للرسول الله صلى الله وعليه وسلم.
  • الآية الثانية من سورة الانشراح هي (وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ) التي تعني خوف الرسول على من يرتكب الذنوب.
  • آية (الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ) تعبير يعظم ما يحمله سيدنا محمد من الهم.
  • (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ) دليل على رفع الله سبحانه وتعالى مقام رسول الله مثل الشهادتين في الآذان.
  • (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) جاءت مكررة في سورة الشرح لتأكيد المعنى في كل النفوس أن الفرج أتي حتى ينسى الشخص جميع آلامه، كما أن العسر غير دائم طوال الحياة.
  • (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ) حرف الفاء دليل على ضرورة المواصلة في الدعاء والتجديد دون الشعور بالملل.
  • (وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ) تعني العودة إلى الله سبحانه من خلال القيام بأداء النوافل والشعور باللذة أثناء القيام بهذا الأمر.
سورة الشرح
سورة الشرح

دعاء للزواج من الحبيب

الدعاء هو من أفضل الأمور التي يفعلها الشخص لطلب ما يريده من ربه، من الأمور التي يرغب بها الكثير من الأشخاص هو الزواج، يمكن الدعاء بأحد الأدعية التالية:

  • اللهم بحق قولك الكريم “والله يرزق من يشاء بغير حساب” وبحق قولك “بديع السماوات والأرض وإذا قضي أمرًا فإنما يقول له كن فيكون” وبحق قولك “إن الله على كل شيء قدير” اللهم اجمع بيني وبين فلان (فلانة) بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم.
  • اللهم بحق قولك الكريم “فاطر السماوات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجً”، ارزقني زوجًا (زوجة) تقر به عيني وتقر بي عينه”.
  • يمكنك قراءة سورة الفاتحة قبل النوم 41 مرة ويقول الشخص بعدها “يا الله بحق آيات سورة الفاتحة أن تقرب بيني وبين (إسم الشخص) في الحلال وعجل زواجي”.

فضل قراءة القرآن الكريم

من أكثر فوائد قراءة القرآن الكريم هي الحصول على الثواب العظيم بكل حرف نقوم بقراءة في القرآن، كذلك فإن القرآن الكريم يساعد في صفاء الذهن ويقوي الذاكرة والشعور بالراحة والهدوء في النفوس، كما يمكنه أن يخلص كل شخص من الخوف والأحزان والتوتر الذي يعيش فيه، وينال رضا الله تبارك وتعالى.

ختاماً يجب الاستمرار على قراءة سورة الشرح فهي لها الكثير من الفوائد منها تهدي النفوس وتهدي القلوب وتبعث الطمأنينة في كل قلب، فضلاً عن زيادة الرزق والخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى