الغدد

تجربتي مع ابر التعرق وكيف يتم استخدامها وما هي مميزاتها وهل لها آثار جانبية ؟

تجربتي مع ابر التعرق

تجربتي مع ابر التعرق

أحيانًا نقابل شخص يتحدث ويقول تجربتي مع ابر التعرق لمن هم يعانون من فرط التعرق وخاصة في منطقة اليدين وهذا يجعل الآخرين ينتابهم شعور التعجب من استخدام إبر للتقليل من مشكلة فرط التعرق.

ما هو فرط التعرق

أوضح موقع نادي العرب أن فرط التعرق هو مشكلة صحية يعاني من بعض الأشخاص وهي عبارة عن تعرقهم بشكل غير طبيعي بدون القيام بأي مجهود أو بدون تعرضهم لأي طقس حار بل يتعرضون بنفس الشكل والمقدار من العرق في الشتاء أيضًا.

وهنا يجب التنويه إلى ليس كل من تعرض للتعرق الزائد نتيجة القيام بالأنشطة الرياضية القاسية أو التعرض لمناطق ترتفع بها درجات الحرارة فهو صاحب مشكلة فرط التعرق بالطبع لا فوجود العرق نتيجة هذه الأنشطة والعوامل السابقة هو أمر طبيعي بل يستحسن حدوثه من أجل التخلص من سموم الجسد وترطيب الجسد.

آلية عمل الغدد العرقية

عندما يتعرض الشخص إلى ضغط عصبي فإنه يحث الغدد العرقية على العمل فقد نجد أن هذه الغدة الغدد تنشط حين يقوم الفرد بممارسة التمارين أو التعرض لدرجة حرارة عالية تزيد من درجات حرارة الجسم أو تعرض الفرد لضغط نفسي وعصبي يزيد من توتره وقلقه وعصابيته وعندما يتخلص من كل هذه الضغوطات يبدأ العرق في الانخفاض.

إقرأ أيضًا: انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم

أنواع فرط التعرق

فرط تعرق غير معروف سببه

في هذا النوع لا يمكن القول غير أن الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع لم يخلقون بغدد عرقية أكبر أو أكثر من غيرهم بل هم مثل غيرهم ولكن يختلفون في مدى نشاط الغدد العرقية لديهم والتي تكون نشيطة بشكل دائم في بعض الأماكن في جسدهم مثل كف اليد وباطن القدم وتحت الإبط وغالبًا الوجه دون الحاجة لبذل مجهود.

وإلى الآن لم يتم التعرف على سبب هذا التعرق المفرط في هذه الأماكن دون عن غيرها في الجسم سوى أن الشخص هذا لديه من يعاني من هذه المشكلة في تاريخ شجرة عائلته أي أنها جينات وراثية وقد نجد حينها أن الشخص يعاني من هذه المشكلة منذ الطفولة أي كلما كبر تفاقمت المشكلة وأكثر الفئات عرضه هم الفتيات أثناء وبعد سن البلوغ.

وكما نجد أن هؤلاء الأشخاص بالرغم من فرط تعرقهم بدون تعرضهم لأي عامل يتسبب في ذلك قد نجد أن المشكلة تتفاقم لديهم أكثر وأكثر خاصة عند القيام بتمارين أو تعرضهم لمناخ قاسي وحار أو تناولهم للفلفل الحار أو الشطة أو إصابتهم بالحمى أو تعرضهم لضغط نفسي يجعلهم قلقين.

فرط التعرق الثانوي

هذا النوع الأول من مشكلة فرط التعرق الثانوي يعتبر غير منتشر بين كثير من الناس ولكن يحدث فرط التعرق لمن يصاب به في بعض الأماكن والتي تشبه أماكن فرط التعرق الأولي ولكن هذا النوع من التعرق يأتي نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل مشكلة في الحبل الشوكي.

كما يوجد نوع آخر من فرط التعرق الثانوي وهو فرط التعرق الثانوي العام ويكون التعرق الزائد بجميع أنحاء الجسم وقد يكون بسبب وصول السيدة إلى مرحلة انقطاع الطمث وحدوث خلل في هرمون الأستروجين وبالتالي يترجم المخ بعض الإشارات بشكل خاطئ حيث يعتقد أن درجة حرارة الجسم عالية فيزيد التعرق.

أشياء تؤثر على فرط التعرق

الإصابة بمرض السكري وحدوث انخفاض مفاجئ في مستوى السكر في الدم قد يجعل غدد التعرق تعمل بشكل مفرط بالإضافة إلى اهتزاز النطق وتشوش الرؤية واهتزاز الجسم والدوار.

استخدام بعض الأدوية بدون استشارة الطبيب تتسبب في اضطراب عمل غدد التعرق مثل تناول مسكنات الألم من النوع أزكسيكودون وأدوية الاكتئاب والمضادات الحيوية ومضادات الفيروسات وأدوية علاج السرطان الكيماوية والأنسولين.

تجنب تناول الكحول والابتعاد عن عادة التدخين أو التخلي عن الأفيونات والبنزوديازيبينات قد تتسبب في حدوث اضطراب في وظيفة الغدد التعرقية.

حدوث خلل في وظيفة عمل الغدة الدرقية وخاصة فرط نشاطها.

بسبب الحمل بعض السيدات أثناء حملها تصاب بخلل هرموني يتسبب في فرط التعرق لديها.

طرق التخلص من التعرق

ابر التعرق

تقول أحد السيدات تجربتي مع ابر التعرق والتي معروفة باسم ابر البوتكس وهي نفس الأبر التي تستخدم لإزالة تجاعيد الجلد بفعل استرخاء العضلات، ولكن يتم استخدامها في التخلص من التعرق المفرط وخاصة في منطقة تحت الإبط حيث تتسبب هذه الإبر في تقليل نشاط الغدد العرقية مما يقلل من خروج العرق ويدوم مفعولها من ستة أشهر حتى عام كامل.

كما أنها تستكمل حديثها وتقول أن تجربتي مع ابر التعرق تعتبر سهلة وبسيطة لأنها لا تحتاج إلى تخدير ولو حتى موضعي مما يترتب عليه قيامي بجميع أنواع الأنشطة اليومية دون الحاجة إلى أخذ قسط من الراحة بعد الحقن بهذه الإبر، كما قالت أيضًا أن سعر هذه الإبرة يبدأ من مائة دولار ويصل إلى أربعمائة دولار أمريكي.

الشبة لإزالة التعرق تحت الإبط

ينصح بوضع هذا المسحوق الطبيعي من أجل التخلص من التعرق الزائد تحت الإبط ورائحته إلى جانب عدم وجود آثار جانبية.

وترجع آلية عمل الشبة إلى أنها مسحوق حامضي يقتل الجراثيم المسببة لرائحة العرق بالإضافة إلى امتصاص الجلد للشبة والتحكم من خلالها في تقليل نشاط الغدة العرقية.

طريقة استخدام الشبة لإزالة العرق

بجانب إبر التعرق التي تعتبر مكلفة لبعض الأفراد يمكن استخدام لشبة الممزوجة بماء الورد والمسك الطبيعي من خلال الآتي:

المكونات

  1. ماء ورد.
  2. شبة.
  3. مسك طبيعي.
  4. قطعة شاش.
  5. نشا.

التحضير

  • يتم مزج ملعقتين ماء ورد مع ملعقتين شبة مطحونة وملعقة نشا وثلاث ملاعق من المسك.
  • ثم يسكب المزيج على قطعه من الشاش لتصفيته واستخراج الشوائب منه.
  • ثم السائل الذي نحصل عليه يتم وضع ملعقة من النشا به وتقليبها بشكل جيد ثم يطبق تحت الإبط.
السابق
تجربتي مع دهون الكبد وكيفية علاجها وتنظيف الكبد من السموم المتراكمة نهائيا 9
التالي
تجربتي مع شرب فيتامين سي الفوار للاطفال وما هي الجرعة الملائمه

اترك تعليقاً