الاعشاب الطبية

جدول فوائد الاعشاب المثبتة علميا

جدول فوائد الاعشاب

استخدم طب الأعشاب منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض وفي عالمنا الحديث تم تصنيف جدول فوائد الاعشاب المثبتة علميا والتي خضعت للعديد من الأبحاث العلمية التي أثبتت فاعليتها للعلاج.

وقد اشتهرت العديد من الدول بالعلاج بالأعشاب ومن هذه الدول الصين فاعتمادها على طب الأعشاب، يعتبر أساسي ولكن يجب أن نعرف كيفية استخدام الأعشاب الطبية حتى لا تسبب لنا أضرار.

جدول فوائد الاعشاب

عرفت الأعشاب منذ زمن بعيد بقدرتها على علاج الكثير من الأمراض إلا أن هناك عدد من الأعشاب قد ثبتت فائدته بالنسبة للإنسان، وهناك أنواع أخرى يفضل أن نستخدمها بشكل محدود دون تفريط وهناك أنواع أخرى يجب علينا الابتعاد عنها لكثرة آثارها الجانبية على الجسم.

وسوف نقدم لكم في هذا المقال على موقع نادي العرب جدول فوائد الاعشاب المثبتة علميا لنتعرف على أهم ما جاء به من أعشاب قد ثبتت فاعليتها في علاج بعض الأمراض التي تهاجم جسم الإنسان وفائدتها في العلاج.

فوائد الحلبة المثبتة علميًا

لقد ثبتت الحلبة فاعليتها في تقليل مستوى السكر بالدم وعلاج بعض الآلام التي تصيب السيدات أثناء فترة الدورة الشهرية، كما أن لزيت الحلبة فوائد كثيرة منها قدرته في علاج مشكلات الجهاز الهضمي فهو يحتوي على كم هائل من الألياف التي تنظم حركة الأمعاء وتساعد في هضم الطعام بطريقة فعالة.

يمكن استخدام الحلبة كمشروب بغليه في الماء وشربه، ويمكن إضافة العسل له ليعطي طعم طيب ويعزز من طعم الحلبة ويزيل الطعم المائل للمرارة الذي يوجد بها.

فوائد الريحان

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

يعتبر الريحان أحدى مضادات الأكسدة الرهيبة التي تعمل على التخلص من علامات تقدم السن ومكافحة الشيخوخة، بالإضافة إلى ذلك فله قدرة فائقة في علاج الكثير من أنواع الالتهابات التي يمكن أن تصيب الجسم.

يمكن استخدام الريحان بإضافته للكثير من أنواع الأطعمة ليعطي نكهة ورائحة طيبة للطعام يمكن أيضًا أن يضاف إلى بعض أنواع المشروبات والعصائر الطازجة.

فوائد حبة البركة

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

حبة البركة من الأعشاب التي ثبتت فاعليتها ضمن جدول فوائد الاعشاب وقد اكتشف من خلال الأبحاث قدرتها في علاج الكثير من الأمراض الشائعة في هذا العصر، منها التخلص من ارتفاع مستوى السكر في الدم، فهي تساعد غدة البنكرياس على العمل بشكل طبيعي وإنتاج الأنسولين بشكل معتدل.

كما أنها فعالة في تقليل مستوى الكولسترول الضار في جزيئات الدم، وحبة البركة من الأشياء الطيبة التي يمكنك استخدامها في العديد من الأطعمة، فيمكن إضافتها لأطباق السلطة لتعطي طعم رائع، أو إضافتها إلى بعض أنواع المعجنات لتعطي نكهة وطعم جميل بالإضافة إلى فوائدها العظيمة.

فوائد الثوم

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

الثوم من الأعشاب التي ذكرت ضمن جدول فوائد الاعشاب المثبتة علميا والتي تستخدم في الطهي بجميع البيوت وخصوصًا في الوطن العربي، وقد عرف الثوم منذ قديم الزمن بقدرته الفائقة على مكافحة العديد من الأمراض وذلك بفضل احتوائه على بعض عناصر المضادات الحيوية التي تكافح العدوى وتقلل من انتشارها.

ومن أهم فوائد الثوم أنه يكافح الكثير من الأمراض المعدية فهو يحتوي على العديد من المواد الهامة، مثل عنصر الكبريت والماغنسيوم والبوتاسيوم مما جعله قادر على مكافحة البكتيريا والفيروسات الضارة بجسم الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك فهو مفيد في علاج الزكام والوقاية من بعض أمراض السرطان ويساعد في تنظيم الدورة الدموية وضبط معدل ارتفاع السكر في الدم، كما أنه يساعد على تغذية الجلد ومكافحة بعض الالتهابات التي يمكن أن تصيب الجسم وغيرها من الفوائد التي ثبتت علميا

فوائد الزنجبيل

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي درجت ضمن جدول فوائد الاعشاب المثبتة علميًا ويعرف الزنجبيل برائحته الطيبة، بالإضافة إلى ذلك فله فوائد عظيمة منها قدرته في علاج الغثيان والشعور بالقيء والتخلص من ألم البطن عند النساء في فترة الدورة الشهرية.

يمكنك استخدام نبات الزنجبيل أما بإضافته إلى أطباق الطعام ليعطي طعم طيب فيمكنك إضافته لأطباق السلطات أو إلى أنواع اللحوم عند الطهي ولكن بكميات بسيطة لتعزز من الطعم، كما يمكن غليه وشربه كمشروب دافئ بديلا عن المشروبات الضارة التي تضر بأعضاء جسم الإنسان، ويوجد الزنجبيل في الأسواق أما سليم أو مسحوق.

إقرأ أيضًا: تعرف على فوائد الفول السوداني

فوائد النعناع

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

النعناع من الأعشاب الجميلة ذات الرائحة المميزة والتي تستخدم في جميع البيوت في العديد من الاستخدامات المختلفة، وقد ثبتت فاعليتها في علاج بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل علاج عسر الهضم والشعور بالقيء، ويمكن أيضًا الاستفادة منه في إعطاء رائحة طيبة للفم وغيرها من الاستخدامات العظيمة.

ويمكن استخدام عشبه النعناع أما بشربها عن طريق غليها وصنع مشروب النعناع المنعش، ويمكن أيضًا إضافته لبعض أنواع العصائر مثل عصير الليمون لتزيد من طعمه وتجعله أكثر فائدة للجسم، ويمكن أيضًا استخدام النعناع في جميع أطباق الطعام المختلفة كالسلطات وغيرها.

فوائد الروزماري

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

الروزماري من الأعشاب التي ثبتت فاعليتها ضمن جدول فوائد الاعشاب بعد أبحاث طبية طويلة أثبتت أن له القدرة على معالجة احتقان الأنف والعمل على زيادة التركيز وتقوية الدماغ والوقاية من أمراض تقدم السن الخاصة بالذاكرة مثل الزهايمر وغيرها.

وأغلب استخدامات عشب الروزماري تكون باستخدامه على الأطعمة المختلفة فهو يضيف نكهة رائعة للكثير من أنواع الأطعمة وخصوصًا أطباق السلطات والمقبلات وغيرها.

فوائد الكركم

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

الكركم من الأشياء الرائعة التي يتم استخدامها كثيرا في بعض أنواع الأطعمة أثناء الطهي وخصوصًا بعض أنواع الأرز وقد درج الكركم ضمن قائمة جدول فوائد الاعشاب المثبت علميًا فوجد أنه له القدرة على مكافحة علامات الشيخوخة وتجاعيد البشرة ويزيد من شبابها وذلك بفضل ما تحتويه من مضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك فله قدرة في القضاء على الالتهابات المتعددة التي يمكن أن تصيب الجسم  نظرًا لما يحتوي عليه الكركم من مضادات الالتهاب.

فوائد زيت زهرة الربيع المسائية

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

يمتاز زيت زهرة الربيع بعدة مميزات فقد تم إدراجه ضمن جدول فوائد الاعشاب المثبتة علميًا فقد أثبت فاعليته في علاج متلازمة ما قبل الطمث، بالإضافة إلى ذلك فهو يقلل الهبات الساخنة التي تحدث لدى السيدات بعد فترة انقطاع الدورة الشهرية مع التقدم في السن، ويستخدم على شكل كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم.

فوائد الزعتر

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

الزعتر من الأعشاب المشهورة التي يتم استخدامها في الطعام، وفي صنع العديد من أنواع المعجنات، وقد ثبتت فاعليته في زيادة مناعة الجسم في مقاومته للعديد من الأمراض، كما أنه يمكن أن يعالج السعال وله فائدة في علاج التهاب الأذن الوسطى وعلاج التهاب الحلق.

فوائد عسل النحل

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

عسل النحل من الأشياء العظيمة المعروفة بفوائدها الطبية الكبيرة فهو مفيد في تقوية المناعة ضد الكثير من الأمراض وله قدرة فائقة على علاج السعال، إضافة إلى ذلك هناك بعض الأنواع التي تساعد في سرعة التئام الجروح.

ومن المفيد أن عسل النحل يمكن تناوله بإضافته للعديد من الأكلات، كما أنه ذات مذاق طيب يمكن تناوله يوميا إلى جانب بعض الأطعمة كما يمكن استخدامه كبديل للسكر.

فوائد زيت الزيتون

جدول فوائد الاعشاب
جدول فوائد الاعشاب

زيت الزيتون من الأشياء التي عرفت بفاعليتها في عاج الكثير من الأمراض ويكثر استعماله في الطبخ نظرًا لفوائده العظيمة للجسم، فهو يقلل مستوى السكر  في الدم، ويعالج الكولسترول ويعالج الدهون التي توجد في الدم، بالإضافة إلى ذلك فهو يحمي القلب، ويعالج ارتفاع ضغط الدم، ويعالج الإصابة بالإمساك، إضافة إلى تغذية الشعر وغيرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق