طب الأسرةالموسوعة الصحية

افضل ساعه لتناول حبوب منع الحمل وما أهمية هذا التوقيت

افضل ساعه لتناول حبوب منع الحمل

تُعد حبوب منع الحمل من الوسائل الشائعة المستخدمة لدى النساء، لذلك تهتم هؤلاء بمعرفة افضل ساعه لتناول حبوب منع الحمل، خوفًا من تناولها بطريقة خاطئة تقلل من كفاءتها، وتصبح بلا جدوى ويحدث الحمل رغم تناولها.

كيف يحدث الحمل

الحمل هو من العمليات الطبيعية التي توجد لدى جميع الحيوانات والبشر على الأرض، فهو عملية ربانية دقيقة جدًا، تحدث عندما يتحد كل من الحيوان المنوي لدى الذكر مع البويضة لدى الأنثى، فيحدث التخصيب وتبدأ الخلايا في الانقسام بشكل مذهل ودقيق للغاية، حتى تستقر الخلايا في الرحم ويبدأ الجنين بالانغراس في جدار الرحم، وتبدأ رحلة الحمل في تطورها إلى أن تتم الولادة.

ولذلك ومن خلال هذه المعلومات السابقة، يقوم موقع نادي العرب بتوضيح افضل ساعه لتناول حبوب منع الحمل، حتى لا يحدث إخصاب للبويضة وينتج عنها الحمل، وهذا ما سوف يتضح من خلال السطور التالية.

ماذا تعني حبوب منع الحمل oral contraceptives

تسُتخدم حبوب منع الحمل كأحد الوسائل التي تمنع حدوث التبويض وبالتالي عدم إخصاب البويضة ومنع الحمل بهدف تأجيل الإنجاب لفترة من الوقت على حسب رغبة الزوجين، وعند توقف تناول هذه الحبوب، يُمكن للمرأة أن تنجب بطريقة طبيعية.

ويوجد العديد من أنواع الوسائل المستخدمة في منع الحمل غير الحبوب، ومنها اللولب والعازل الذكري والحقن التي تستخدم تحت الجلد وغيرها من الوسائل.

وعلى الرغم من أن حبوب منع الحمل هي من أشهر الوسائل المستخدمة في منع الحمل لسهولة استخدامها، إلا أن البعض لا يعرف ما هي افضل ساعه لتناول حبوب منع الحمل، حتى تكون النتيجة مضمونة بشكل كامل.

أنواع حبوب منع الحمل

تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين رئيسيين، وهما:

حبوب منع الحمل المركبة Combination Pills

وهي عبارة عن حبوب يتم تحضيرها من خلال الهرمونات الصناعية التي تشبه هرمونات الأنثى الطبيعية، أي أنها تتشابه مع هرمون الاستروجين والبروجسترون، وتقوم هذه الهرمونات بدور هام في جسم المرأة لمنع حدوث الحمل، وهو كالتالي:

  • يقوم هرمون الاستروجين والبروجسترون بزيادة لزوجة المهبل مما يعيق مرور الحيوان المنوي وبالتالي عدم وصوله إلى البويضة لتخصيبها.
  • من أهم وظائف هذه الهرمونات أنها تمنع حدوث التبويض وبالتالي عدم خروج بويضات للتخصيب، فلا يحدث الحمل.
  • تؤدي هذه الهرمونات إلى تغيير سُمك بطانة الرحم، فلا تستطيع البويضة من التعشيش في جدار الرحم إذا حدث التخصيب.

ومن الجدير بالذكر أن الحبوب المركبة لها العديد من الأنواع التي تدخل تحت نفس الفئة وهي كالتالي:

حبوب منع الحمل أحادية الطورMonophasic pills : وتُعرف هذه الحبوب بأنه يتم تناولها لمدة 28 يوم متتالين دون توقف، ثم تنزل الدورة بعد التوقف عنها.

حبوب منع الحمل متعددة الطور Multiphasic pills: ويتم تناولها هي أيضًا لمدة شهر ثم تبدأ الدورة بعد الانتهاء من تناولها.

حبوب منع الحمل ذات الدورة المطولة Extended-cycle pills: وهي نوع من الحبوب التي تتناولها المرأة لمدة 13 أسبوع متواصلين، ثم تبدأ بعدها الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل أحادية الهرمون

يُعرف حبوب منع الحمل ذات الهرمون الواحد بأنها نوع من الحبوب الذي يحتوي على هرمون البروجيسترون فقط، لذلك يتم وصف هذه النوعية من الحبوب للمرأة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

إقرأ ايضًا: علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية

فوائد حبوب منع الحمل

توجد بعض الفوائد لحبوب منع الحمل التي تفيد صحة المرأة بوجه عام وهي كالتالي:

  • تُعد حبوب منع الحمل من الوسائل السهلة في تأجيل الإنجاب بطريقة فعالة.
  • تقلل من غزارة الطمث وآلامها.
  • تقلل إصابة البشرة بحب الشباب، كما أنها تساعد على منع الإصابة بفقر الدم.
  • تقلل حبوب منع الحمل زيادة احتمالية الإصابة بالحمل خارج الرحم.
  • يعمل تناول منع الحمل على خفض نسبة إصابة المرأة بهشاشة العظام.
  • تقي حبوب منع الحمل من إصابة المرأة بسرطان بطانة الرحم والمبيض.
  • تقلل من التهابات المبايض وتكوين الأكياس على المبيض.
  • تقلل من الإصابة بالتهاب الرحم.
  • تخفف من الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية.

افضل ساعه لتناول حبوب منع الحمل

تختلف طريقة تناول حبوب منع الحمل باختلاف نوعية الحبوب التي تقوم المرأة باستخدامها، أما عن افضل ساعه لتناول حبوب منع الحمل، فلابد للمرأة من تناول حبوب منع الحمل بشكل يومي في نفس التوقيت.

أما في حالة نسيان المرأة من تناول حبوب منع الحمل في وقتها المعتاد، فتُعد افضل ساعه لتناول حبوب منع الحمل هي تناولها عند تذكرها فورًا، أو تناول حبتين مع بعضهما في نفس الموعد المعتاد في اليوم التالي.

لذلك يُعد أفضل توقيت لتناول حبوب منع الحمل هو نفس المعاد بشكل يومي، لذا من الممكن أن تقوم المرأة بتحديد توقيت معين على المفكرة أو المنبه لتذكيرها بالموعد الذي تتناول فيه الحبة، أو تناول هذه الحبة يومياً بعد الاستيقاظ مباشرة أو عند النوم حتى لا يحد وأن تنساها المرأة.

طريقة تناول حبوب منع الحمل oral contraceptives

يُمكن تناول حبوب منع الحمل على النحو التالي:

تستطيع المرأة أن تتناول حبة واحد فقط من حبوب منع الحمل بشكل يومي لمدة ثلاث أسابيع متتالية في نفس الموعد كل يوم، إذا كانت تستخدم الحبوب على شكل 21 أو 28 حبة، ويتم تناول هذا النوع في اليوم الخامس من الدورة الشهرية.

فتتناول المرأة الحبوب المتواصلة الفعالة لمدة 12 أسبوع متواصل، ثم تتناول الحبوب الغير فعالة لمدة أسبوع أخر، ثم تأتي الدورة بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى