احاديث نبوية

حديث عن التفاؤل وأقوال مأثورة تبين أهمية الأمل والتفائل

حديث عن التفاؤل

حديث عن التفاؤل

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالتفاؤل، وظهر هذا من خلال حديث عن التفاؤل، الذي نهى فيها النبي عليه الصلاة والسلام عن التشاؤم، كما أن للتفاؤل فوائد كبيرة على الإنسان.

التفاؤل سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم

نتذكر دائما حين نسمع حديث عن التفاؤل، ما مر به الرسول الكريم من محن ومصاعب شديدة من قومه، ومع كل ما عاناه الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أنه كان دائًما مبتسم الوجه، يقول عبد الله بن الحارث الزبيري رضي الله عنه: “ما رأيت أحدًا أكثر تبسمًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

فضل وفوائد التفاؤل

يقدم موقع نادي العرب، فضل التفاؤل، والذي يتضح أهميته وفوائد من خلال حديث عن التفاؤل للرسول عليه الصلاة والسلام، ومن فوائد التفاؤل للإنسان ما يلي:

التفاؤل هو من الصفات التي تدل على حسن الظن بالله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث عن التفاؤل: قال الله تعالي: “أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن خيرًا فله، وإن ظن شرًّا فله”. متفق عليه.

التفاؤل يزيد البركة في العمر،فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لا يزال قلب الكبير شابًا في اثنتين في حب الدنيا وطول الأمل”.صحيح: البخاري ومسلم.

التفاؤل يزيد ميزان حسنات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تبسّمك في وجه أخيك صدقة”، فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “كان ألين الناس، وأكرم الناس، وكان رجلاً من رجالكم، إلا إنه كان ضحاكًا بسامًا”. أخرجه إسحاق بن راهويه في مسنده.

من فضل التفاؤل على الإنسان أنه يحقق الأمنيات، دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على شاب فسأله عن حاله فقال له: “كيف تجدك؟” قال: والله يا رسول الله إني أرجو الله وأخاف ذنوبي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو وآمنه مما يخاف”.

النهي عن التشاؤم

على النقيض من التفاؤل، فالتشاؤم يدل على سوء الظن بالله، يقول الله تعالى في سورة آل عمران: “يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ”، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح، الكلمة الحسنة”. متفق عليه.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الطيرة شرك”. أخرجه أحمد، ولا ينجو منه إلا من يحسن الظن بالله، فالمسلم لا يتشاءم ولا يصبح وجه عبوسًا.

إقرأ أيضًا: حديث شريف عن الصبر على البلاء

حديث عن التفاؤل ومواجهة الصعاب

توجد كثير من الآيات والأقوال المأثورة التي تدعو إلى التفاؤل، ونتذكر هنا حديث عن التفاؤل لرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يخاطب صاحبه أبو بكر الصديق وهما في طريقهما على الهجرة، وهو في حالة من الثقة بالله والتفاؤل، ويقول له: “لا تحزن إن الله معنا، فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فارتطمت فرسه، أي غاصت قوائمها في الأرض إلى بطنها”. متفق عليه.

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “قيل: يا رسول الله، ما الفأل؟ قال: الكلمة الصالحة يسمعها أحدُكم”.

روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم، يُعجبه الفأل الحسن، ويكره الطيرة”. حديث صحيح، صحيح ابن ماجه ـ للألباني.

التفاؤل كما جاء في القرآن الكريم

حديث عن التفاؤل جاء أيضًا في أكثر من موضع في القرآن الكريم، ومنها:

  • “وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شر لكم، والله يعلم وأنتم لا تعلمون”.
  • “إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون”.
  • “قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون”.
  • “وأنيبوا إلى ربكم، وأسلموا له، من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون”.
  • “وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم، لا يمسهم السوء، ولا هم يحزنون”.
  • “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.
  • “يا بني أذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه، ولا تيأسوا من روح الله، إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون”.
  • “ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، الذين آمنوا وكانوا يتقون، لهم البشري في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم”.
  • “قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله، إن الله يغفر الذنوب جميعاً، إنه هو الغفور الرحيم”.
  • قال تعالى في سورة الفتح:”بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا.

أقوال مأثورة عن التفاؤل

  • التفاؤل فن تصنعه النفوس الواثقة بفرج الله.
  • الثقة بالله أزكى أمل، والتوكل عليه أوفى عمل.
  • المتفائل هو من ينظر إلى عينيك والمتشائم هو من ينظر إلى قدميك.
  • الحياة بدون الحب والتفاؤل لا تعد حياة.
  • التفاؤل إيمان يؤدى إلى الإنجاز ولا شيء يمكن أن يتم بدون الثقة والأمل
  • قد يتخلى عن الجميع ولكن يبقى الله معك فكن مع الله حتى يبقى كل شيء معك.
  • الثقة بالنفس والتفاؤل بكل ما هو خيرمعديان ويالها من عدوى.
السابق
ما هي استخدامات حبوب سبازموديجستين
التالي
تجربتي مع سلام قولا من رب رحيم

اترك تعليقاً