نادي العرب

فن الرد المهذب على الكلام المهذب

فن الرد المهذب 

يتساءل الكثير من الأشخاص عن فن الرد المهذب على الكلام المهذب، حيث أن زيادة التواصل بين الأشخاص وزيادة انفتاح العالم جعل المناقشات ووجهات النظر من الأمور التي تحدث كثيرًا خلال اليوم.

كما أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ساحة كبيرة للنقاش الجماعي، حيث يتم بها طرح الكثير من وجهات النظر وبوسائل كثيرة، ولذلك فقد أصبح تعلم فن الرد من سمات الفرد الأساسية والمهمة.

 فن الرد الجميل

فن الرد المهذب 
فن الرد المهذب

قبل أن  نتعرف على فن الرد المهذب، فيجب أن نتعرف فى البداية على فن الرد الجميل، حيث توجد الكثير من الطرق التي يتم استخدامها في الرد بطريقة مهذبة ولائقة ومن هذه الطرق ما يلي:

أن ينصب الشخص للشخص الذي يناقشه، فهذا يعتبر من أكثر سمات الرد الجميل أهمية وأن تنصت للشخص الذي يتحدث إليك سوف تفهم مقصده بالضبط  وسوف يجعلك هذا تستطيع الرد عليه بكل سلاسة، وبذلك سوف تجبره على أن يحترمك وهذه تعد سمة من ضمن سمات الكبار وذوي الحكمة.

الثقافة فلكي تستطيع الرد  بطريقة جميلة فلابد أن تقرأ وتتعلم الكثير سوف تعرف وتتمكن من الرد، كما أنك ستتمكن من ربح أي مناقشة وسوف ترد بطريقة لائقة على كل شخص يناقشك لأن القراءة تعتبر من الوسائل التي تساعد على تهذيب العقل واللسان.

انخفاض الصوت من أكثر علامات الحكمة والعقل لذلك فعندما تقوم بمناقشة شخص معين فيجب أن تتبع الصوت المنخفض لأن الصوت العالي يدل دائمًا على ضعف الموقف.

محاولة التحكم في الردود

قبل أن نتحدث عن فن الرد المهذب، فلابد أن نتحدث عن محاولة التحكم في الردود، حيث تحتاج مواقف معينة إلى سرعة في الرد وفي بعض الأحيان قد لا يكون الشخص مهيأ حتى يرد بسرعة.

ولهذا فمن الأفضل أن يحاول الشخص كسب الوقت عن طريق طلب استراحة قصيرة حتى يستطيع أن يفكر في الرد المناسب مثل شرب القهوة أو أن يطلب إعادة السؤال من الشخص السائل.

ومن الممكن أن يتم الاعتماد على الأصدقاء في هذه المواقف لكي ينقذون الشخص من المواقف المعينة في حالة لم يكن مستعدًا للرد، كما يعد حس الفكاهة والمرح على المواقف، ومن أكثر الأمور التي من الممكن أن تعمل على تلطيف المواقف وتجعل أيضًا الشخص يتحكم في ردوده بصورة كبيرة.

فن الرد المهذب

يعتبر الرد المهذب من أهم سمات الشخص العاقل، ويجب أن تقوم بإتباع هذه الطريقة مع الكثير من الأشخاص وخصوصًا الكبار، فعندما يناقشك شخص كبير في السن بطريقة غير جيدة فيجب أن تتجنب التذمر.

واحرص دائمًا على أن تجعل صوتك منخفض وحاول أن ترد بلسان جيد وبكلمات مهذبة لأن مراعاة السن تعتبر من أهم سمات الشخص جيد الأخلاق.

 فن الردود الدبلوماسية

بعد أن تعرفنا على فن الرد المهذب، فيجب أن نتعرف أيضًا على فن الردود الدبلوماسية، فتعتمد الردود الدبلوماسية على الهدوء والذكاء، كما أن الشخص الدبلوماسي هو ذلك الشخص الذي يستمع إلى عقله قبل أن يرد على من يناقشه.

ومن الممكن أن تصبح شخص دبلوماسي عن طريق بعض الطرق ومنها:

أن تركز في كل ما يقوله الشخص الذي أمامك لأن ذلك سوف يجعلك أكثر دبلوماسية في الرد عليه، ولذلك ركز جيدًا على كل ما يقوله ثم أخرج بثغرة من هذا الكلام لكي تقودك إلى الرد عليه بطريقة دبلوماسية.

انتقي كلماتك وعباراتك التي تستخدمها في الرد عليه بذكاء، لابد أن تتجنب الصوت العالي والعصبية وتكون هادئ بقدر كبير أو حاول على الأقل أن تتعلم هدوء الأعصاب في هذه الحالات.

فن الرد المسكت

فن الرد المهذب 
فن الرد المهذب

الرد المسكت أو كما يسمى الجواب المسكت فهو يعتبر من ضمن فنون التواصل مع الآخرين أثناء المناقشات، كما أنه من الفنون التي يتم اكتسابها عن طريق الممارسة والتعامل مع الآخرين بكثرة وخصوصًا الآخرين من ذوي الأفكار والطباع المتنوعة.

ومن أهم السمات التي سوف تساعدك على اكتساب الرد المسكت هو أن تكون تتمتع على بسرعة البديهة، ومن الممكن أن تتعلم مهارة سرعة البديهة عن طريق القراءة بصورة مستمرة لكتب التنمية البشرية.

ثم تقوم بتطبيق ما قرأته بعد ذلك عن طريق الممارسات اليومية في الجامعة أو المنزل أو مع أصدقائك كما أن سرعة البديهة تعتبر من أهم مفاتيح الرد على الآخرين.

فنون الرد على الكلام الجارح

بعد أن قام موقع نادي العرب بتوضيح فن الرد المهذب فسوف يقوم أيضًا بتوضيح فنون الرد على الكلام الجارح، حيث يجب أن تتحلى بالهدوء لأن الهدوء يعتبر من أبرز وسائل الرد على الكلام الجارح.

وهذه الطريقة سوف تظهرك منتصر أمام الشخص الذي أهانك وذلك لأنه سوف يشعر بأنه لن يستطيع أن يحقق هدفه الذي كان يرغب به وهو استفزازك.

أن يتم القيام بنشاط آخر حيث أن ذلك يعتبر من أبرز وسائل الرد لأنه سوف يساعدك على التفكير في رد مناسب، كما أن هذا الشيء سوف يقوم باستفزازه لأنه سوف يشعر وكأنه عديم الأهمية وأن كل ما قالوه لم يحرك مشاعرك إطلاقًا.

فنون الرد عند العرب

بعد أن تعرفنا على فن الرد المهذب، فيجب أن نتعرف أيضًا على فنون الرد عند العرب، حيث يعتبر العرب من أبرع الأشخاص الذين يستطيعون الرد بمهارة على كل شخص يهينهم، كما أن هناك الكثير من القصائد التي كانت تكتب للرد على الإهانة.

ويتم سرد الردود العربية على الإهانة ضمن الحكايات الشعبية ومن أحد المواقف البارزة التي تم استخدامها في فن الرد.

  • أن جحا أقبل على قرية، ثم نادي عليه فرد من أفرادها وقال له أستطيع يا جحا أن أعارفك إلا بحمارك، فرد عليه جحا وقال الحمير تعرف بعضها البعض.
  • وهناك شخص قد أراد أن يحرج المتنبي وقال له رأيتك من بعيد فظننت أنك امرأة فرض عليه المتنبي وقال له وأنا قد رأيتك من بعيد فظننتك أيضًا رجل.

 فن الرد على الإهانة

الرد على الإهانة هذا من الأمور السهلة ولكنه يحتاج منك أن تقيم الموقف بسرعة وأن تراعي مكانة وسن الشخص الذي قد أهانك وغالبًا لابد أن تتبع الأسلوب العقلاني في الرد وتستنكر ما قاله لك هذا الشخص، كما يجب أن تتبع الهدوء وأن تسمع لصوت عقلك ولا تظهر انزعاجك.

مواقف يفضل فيها عدم الرد

بعد أن انتهينا من التعرف على فن الرد المهذب، فيجب أن نتعرف على بعض المواقف التي يفضل فيها عدم الرد، حيث توجد بعض المواقف التي يكون من الأفضل ألا يتم الرد فيها، وذلك في حالة إن كان ردك سوف يسبب إساءة مباشرة لشخص معين أو سوف يسبب جرح لمشاعر شخص ما.

وينصح  بعدم الرد أيضًا إذا كان الشخص عدواني أو محدودي التفكير، كما توجد بعض الردود التي لابد أن يتم الابتعاد عنها لأنها من الممكن أن تؤثر على غضب الطرف المقابل وتثيره أو تؤدي إلى زيادة غضب الشخص نفسه، ويجب عدم الرد في حالة إن كان هذا الرد سوف يقودك إلى مشكلة حقيقية وكبيرة.

وحاول دائمًا أن تتجنب أذية الغير باللسان فهي من أكثر الأشياء التي تجرح مشاعر الكثير من الأشخاص، واجعل ردك عقلاني وتحكم في غضبك وحاول أن تخفيه أمام هذا الشخص الذي تتناقش معه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق