صحة المرأة

تجربتي في نزول رأس الجنين | متى ولدتي بعد نزول الجنين للحوض

تجربتي في نزول رأس الجنين يعمل الجنين على تغيير وضعيته قبل ميعاد الولادة حتى يخرج من الرحم، وعند اكتمال نزول رأسه إلى الأسفل يكون الحمل قد أوشك على الانتهاء ويكون الطفل على وشك الوصول، حيث إن الجنين في نهاية الشهر التاسع يتحرك في الرحم تدريجيًا حتى يكون في وضع مقلوب، رأسه للأسفل وقدماه للأعلى، وهو ما يسمى بنزول رأس الجنين، تعرفوا على المزيد من نادي العرب..

تجربتي في نزول رأس الجنين

تقول امرأة حامل: تجربتي في نزول رأس الجنين في الشهر التاسع وآخر شهر في الحمل بدأ الجنين يغير وضعيته داخل رحمي استعدادًا لنزوله في الحوض، ثم صعد مرة أخرى للالتفاف، وكل حركاته هذه أعطتني شعورًا باقتراب موعد الولادة.

أشياء تساعد على نزول رأس الجنين للحوض

توجد عدة أشياء تسرع من نزول رأس الجنين للحوض، وهي:

  1. ممارسة رياضة المشي لمدة عشرين دقيقة كل يوم لتليين عضلات الرحم وتسهيل وسرعة الولادة.
  2. القيام بتدليك حلمتي الثديين في مراحل الحمل الأخيرة يعتبر مهمًا جدًا، لأنه يشجع إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يسهل عملية الولادة.
  3. صعود الدرج ونزوله كل يوم لمدة عشر دقائق يساهم في تعديل وضع الجنين ونزول رأسه في الحوض.
  4. تعتبر الرياضة من أهم الأمور المساعدة في نزول رأس الجنين إلى الحوض، مثل رياضة القرفصاء التي ينصح الأطباء المرأة الحامل بممارستها لمدة ربع ساعة كل يوم مع بداية الشهر التاسع.
  5. تتسبب العلاقة الحميمية بين الزوجين في إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على تليين عنق الرحم ويشجع الرحم على اتخاذ وضع الولادة وزيادة ليونة الحوض الذي يسهل الولادة الطبيعية، وينصح الأطباء المرأة الحامل بممارستها 3 مرات كل أسبوع بداية من الشهر التاسع.
  6. تحفيز عضلة الرحم عند المرأة الحامل بتناولها الكثير من الأطعمة كالتمر الذي ينصح الأطباء الحامل بتناوله خمس مرات يوميًا، بالإضافة إلى القرفة والبقدونس والطعام الحار.
  7. تناول الأطعمة التي تساهم في مرونة عنق الرحم مثل الفواكه الاستوائية كالأناناس وجوز الهند والبابايا والكيوي.
  8. كثرة شرب الماء والعصائر والمشروبات الساخنة مثل الحبة السوداء والقرفة واليانسون والتي تهيئ لعملية المخاض وتعمل على اتساع الرحم وبالتالي نزول رأس الجنين في الحوض وسهولة الولادة بصورة طبيعية دون اللجوء إلى العملية القيصرية.
تجربتي في نزول رأس الجنين
تجربتي في نزول رأس الجنين

أعراض متعلقة بنزول رأس الجنين في الحوض

هناك عدة أعراض تترتب على نزول رأس الجنين في الحوض وأيضًا تجربتي في نزول رأس الجنين

وهي:

  1. شعور المرأة الحامل بسهولة التنفس عن السابق.
  2. كثرة الحاجة إلى التبول مرات عديدة.
  3. إكثار المرأة الحامل من تناول الطعام.
  4. انخفاض شعور المرأة الحامل بالحرقة.
  5. انخفاض بطن المرأة الحامل.

تعرف على…مين جاتها دوخة قبل الدورة باسبوع وطلعت حامل

اذا نزل رأس الجنين في الحوض متى اولد

  • يعتبر نزول رأس الجنين في الحوض دليلا على اقتراب موعد الولادة، وهو الأمر الذي يجعل المرأة الحامل تستعد لهذه المرحلة ورواية تجربتي في نزول رأس الجنين
  • حيث إن المرأة الحامل في نهاية حملها تمر ببعض الأعراض التي تدل على أنه حان موعد ولادتها، منها نزول الجنين إلى الحوض، مما يعتبر تنبيهًا إلى أن الجنين أصبح على استعداد للخروج.
  • ويتوسع أيضًا عنق الرحم مما يؤدي إلى نزول الجنين أسفل الرحم واستقرار رأسه أو مؤخرته تبعًا لوضعيته في موضع منخفض في الحوض.
  • كما أن رأس الجنين يدخل إلى الحوض قبل موعد الولادة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع للحامل أول مرة.
  • أما بالنسبة إلى التي سبق لها الإنجاب فإن دخول رأس الجنين في الحوض يحدث قبل ميعاد الولادة بوقت قصير.

متى ولدتي بعد نزول الجنين للحوض

  • تقول امرأة حامل: “أريد أن أحكي تجربتي في نزول رأس الجنين لقد كشفت بالسونار وقالت لي الطبيبة إن رأس الجنين نزل كثيرًا في الحوض، فما معنى ذلك؟ ومتى يحين موعد الولادة بعد نزول الجنين للحوض؟”، وقد أجابتها الطبيبة بأن ذلك يحدث قبل موعد الولادة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع للسيدة الحامل للمرة الأولى، أما بالنسبة إلى من أنجبت قبل ذلك فإن دخول رأس الجنين للحوض يحدث غالبًا قبل ميعاد الولادة بوقت قليل، كما أنه لا توجد قاعدة معينة تنطبق على كل حالات الحمل.

شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض

  • يتغير شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض ويعتبر هبوط البطن المنتفخ المتجه للأمام وإلى الأسفل وهبوطه إلى حد ما ملحوظ من أول علامات نزول الجنين في الحوض في الشهرالتاسع.
  • كما أن المرأة الحامل تشعر بعدم وجود اتزان في بطنها وأن هناك شيئًا غريبًا يحدث.
  • وعند نزول الجنين إلى الحوض تشعر المرأة الحامل بوجود وخز وألم وتعب بشكل مؤلم في البطن، ويزداد هذا الألم كلما زاد الضغط الجنين برأسه على قاع الرحم.

إشارات نزول الجنين للحوض

هناك بعض الإشارات التي تدل على نزول الجنين للحوض رغم اختلاف إشارات كل امرأة عن الأخرى، ومنها:

  1. هبوط البطن إلى الأسفل مما يدل على تغير شكل البطن.
  2. التخلص من المشاكل المتعلقة بضيق التنفس وحموضة المعدة لابتعاد الجنين عن هاتين المنطقتين.
  3. كثرة الشعور بالذهاب إلى الحمام لإفراغ المثانة، لضغط الجنين عليها عند نزوله إلى الحوض، ومن الممكن أن تشعر المرأة الحامل بوجود آلام في الحوض أو الشرج.
  4. شعور المرأة الحامل بحركة الجنين في منطقة أسفل البطن.
  5. كثرة الإفرازات المهبلية.
  6. صعوبة المرأة الحامل على التحرك بسهولة للضغط الشديد على عضلات الحوض.
  7. وجود تورمات باللون الوردي في فتحة الشرج لدى المرأة الحامل للضغط الشديد على الحوض وإصابتها بالبواسير.
  8. كثرة الشعور بوجود ألم في الظهر.
  9. إحساس المرأة بالجوع بكثرة لانخفاض الضغط الواقع على المعدة، مما يجعلها تتناول الكثير من الطعام دون معاناتها من امتلاء معدتها والارتجاع المعدي المريئي.

أسباب التأخر في نزول الجنين إلى الحوض

توجد عدة أسباب لتأخر نزول الجنين إلى الحوض، وهي:

  1. أخذ الطفل وضعية خاطئة داخل الرحم مثل الاستلقاء على ظهره أو على بطنه، مما يجعل نزول رأسه في الحوض أمرًا صعبًا.
  2. توفير مساحة تجعل الطفل يتحرك بسهولة عن طريق وجود كمية كبيرة من السائل الأمنيوسي أو تكرار الحمل أو استلقاء الطفل بالعرض أو بزاوية منحنية مما يقلل من نزول الجنين إلى الحوض قبل الولادة.
  3. حمل المرأة الحامل بتوأم أو كبر حجم الطفل.
  4. ضيق حوض المرأة الحامل ومهبلها.

تمارين رياضية تسهل نزول الجنين إلى الحوض

هناك عدة تمارين يجب على المرأة الحامل القيام بها لتسهيل نزول الجنين إلى الحوض، وهي:

  1. تمرين التنفس العميق: ويعتبر من أهم التمارين التي تمارسها الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل لتنظيم التنفس لديها وتزويد الجنين بالأكسجين وقلة التوتر والمحافظة على الهدوء.
  2. تمرين كرة الولادة: ويعمل على تليين عضلات الحوض ونزول رأس الجنين إلى الأسفل وتخفيف آلام أسفل الظهر وتسهيل عملية الولادة.
  3. المشي: لأنه يعمل على تسهيل عملية الولادة ونزول الجنين إلى الحوض واتساع عنق الرحم.
  4. تمرين القرفصاء: والذي يساعد على اتساع الحوض ونزول الجنين إلى منطقة الحوض قبل الولادة وتقوية عضلات رجلي المرأة الحامل.
  5. تمرين الصعود والهبوط: مما يسهل من عملية الولادة والمتمثل في صعود السلم وهبوطه أو إمساك كرسي والهبوط على شكل القرفصاء لدقائق ومن ثم الصعود مرة أخرى.

الخاتمة

تجربتي في نزول رأس الجنين لها الكثير من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوثها، لكن على المرأة الحامل أن تطمئن لأنه إن حدث ذلك لا يكون شرطًا على حدوث الولادة قبل ميعادها، ويكون ذلك بتحرك رأس الجنين إلى الأسفل واستعداده لتتم ولادته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى