أذكار و أدعية

دعاء ليلة القدر قصير جدا

دعاء ليلة القدر قصير جدا

من أعظم الليالي وأكثرها فضلاً هي ليلة القدر، التي أخبرنا بفضلها رسول الله وعلمنا بأدعية كثيرة مُحبب قولها في ليلة خيرها أفضل من ألف شهر، ويُمكن أن يُقال دعاء ليلة القدر قصير جدا.

ليلة تتنزل الملائكة فيها، وينزل الروح الأمين، وفيها نزل القرآن جملة واحدة في السماء الدنيا، ثم نزل على رسول الله شيئًا فشيئًا، وأجرها عظيم فيشرع القيام بأفضل الأعمال الصالحة.

دعاء ليلة القدر الوارد عن الرسول صلَّ الله عليه وسلم

السيدة عائشة رضي الله عنها سألت رسول الله صلَّ الله عليه وسلم يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها ؟ قال قولي: «اللهم إنك عفو كريم تُحب العفو، فاعفُ عني».

ونجد أنه بالرغم من أن نبينا الكريم أخبرنا بهذا الدعاء، وهو دعاء ليلة القدر قصير جدا إلا أنه فيه من المعاني الكبيرة ويُبين الأمور التي فُضل بها رسولنا الكريم أنه أُتي جوامع الكلام، فالكلام قلَّ ودلَّ.

دعاء ليلة القدر قصير جدا

دعاء ليلة القدر قصير جدا
دعاء ليلة القدر قصير جدا

ولأن ليلة القدر فضلها عظيم، فيُسارع الكثير في عمل الخيرات، والتقرب إلى الله تعالى بالعبادات التي يُحبها، ويتضرعون إليه ويدعونه بصلاح أحوالهم، وزوال همهم وتيسير أمورهم ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم إنك عفو تُحب العفو فاعف عني.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم مُصرف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجِلَّه وأوله وآخره وعلانيته وسره.
  • اللهم إني أسألك الهُدى والتُقى والعفاف والغنى.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.

بعض الأدعية الطويلة الواردة عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم

أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى هي الدعاء، ولا شك أنه إن كان الوقت هو أفضل أوقات العام، فإن الأمر أفضل بكثير، وإن كان دعاء ليلة القدر قصير جدا أو طويل فمن الأفضل الدعاء والاجتهاد فيه أثناء القيام والصلاة والتعبد لله تعالى، ومن هذه الأدعية:

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، علام الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن لفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نِعمتك، وحُسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علَّام الغيوب.

اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم إني ظلمت نفسي ظُلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

فضائل ليلة القدر

في هذه الليلة المباركة يجتمع الكبار والصغار للقيام ببعض العبادات التي تقربهم إلى الله تعالى، كالصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، والدعاء، وقد ورد عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أن الدعاء هو العبادة.

ومن أفضل العبادات الدعاء، حتى وإن كان دعاء ليلة القدر قصير جدا فالمهم هو الدعاء والتقرب إلى الله تعالى، ومن فضائل هذه الليلة المباركة:

  • أنها ليلة نزل فيها القرآن الكريم على رسول الله صلَّ الله عليه وسلم.
  • وفي هذه الليلة الكريمة تتنزل الملائكة، وينزل الروح الأمين.
  • في هذه الليلة تتضاعف الأجور والثواب من الله تعالى على الأعمال الصالحة، فهذه الليلة خير من كل الشهور.
  • العمل في هذه الليلة يعادل ألف شهر.
  • في شهر رمضان الكريم تتسلسل الشياطين، وبالتالي في هذه الليلة المباركة لا يكون مكان للشيطان.
  • في هذه الليلة يشعر الإنسان بالطمأنينة والسكينة والأمان والراحة.
  • تتميز ليلة القدر بأنها ليلة يُحط فيها الخطايا، ويغفر فيها الله تعالى الذنوب.

علامات ليلة القدر خلال الليلة نفسها

من العلامات التي تدل على أن هذه الليلة هي ليلة القدر، وفي هذه الحالة تكون منشط ومحفز للمسلم على إحياء هذه الليلة والاجتهاد فيها حيث توصل العلماء إلى مجموعة من العلامات التي يُستدل بها على أن هذه الليلة هي ليلة القدر.

وكما هو معروف بأن الدعاء هو العبادة حتى وإن كان دعاء ليلة القدر قصير جدا فأنت بذلك تتقرب بالعبادات التي يُحبها الله تعالى.

ما جاء عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أن هذه الليلة تكون صافية بلجة كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة سادية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تُصبح.

وأيضًا ورد عن النبي أنه قال: «أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة».

وهذه الليلة تكون ليلة وترية من ليالي العشر الأواخر من رمضان.

علامات ليلة القدر بعد انقضاء الليلة

أما العلامات التي تكون بعد انقضاء هذه الليلة والتي تكون بمثابة البشارة لمن قامها وأحياها، سواء جعل دعاء ليلة القدر قصير جدا أو طويل، ولكنها ندم وحسرة على من فوت قيامها والاجتهاد فيها:

أن الشمس في صباح هذه الليلة تكون بيضاء لا شعاع لها.

كيفية الدعاء في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر قصير جدا
دعاء ليلة القدر قصير جدا

عند التعبد في ليلة القدر والقيام والدعاء فإن الأمر لا يقتصر فقط على دعاء ليلة القدر قصير جدا، وإنما هناك أمور يجب اتباعها للقيام بهذه الليلة التي لا تُعوض وتأتي من العام للعام، ومن هذه الأمور:

النية الصادقة، فالدعاء من قلب صادق يستشعر ما يقوله ويكون من القلب، فهذا له التأثير الكبير في المسلم، فمجرد القراءة فقط لا تجعله يشعر بالحالة الإيمانية التي يجب أن يكون عليها في هذه الليلة الكريمة، ولكن يجب أن يدعو بقلب صادق.

الدعاء بعد الصلاة، أو أثناء الصلاة من أفضل الأدعية، فكما قال النبي صلَّ الله عليه وسلم أن العبد يكون أقرب إلى الله تعالى وهو ساجد، فإن دعا المسلم في صلاته أو بعد قضائها فمن المؤكد أن المسلم في هذه اللحظة يكون في حالة إيمانية عالية.

الإيمان والثقة في الله تعالى بأنه سبحانه سيستجيب دعائك، وليس من الضرورة أن تكون الأدعية معروفة أو كما يقولها بعض الدعاة الكبار، ولكن إن كانت الأدعية من القلب مع يقين بأنه تعالى يسمع دعائك ويستجيب لك وأنه سبحانه يُقدر لك الخير كله.

يكون الدعاء بالإلحاح إلى الله سبحانه وتعالى، فقد ورد عن نبينا الكريم أنه إذا دعا دعا ثلاثًا، وإذا سأل سأل ثلاثًا.

التأدب مع الله تعالى عند الدعاء، وأن تُعظم الله تعالى وتذكر صفاته وتذكره بأسمائه الحسنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى