عظامالموسوعة الصحية

ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية ومتى تكون نسبته عالية

ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية

قد يصاب الكثير منا بمرض الروماتيزم، ولكن عندما يجمع المريض معلومات كافية حول مرضه فإن ذلك يساعد في عملية العلاج، ولكن ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية في الجسم.

وقد يستغرب البعض من أن هناك نسبة طبيعية للروماتيزم في الجسم، وعلى المريض أن يتعرف على الفرق بين التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الناتج عن خشونة العظام، حيث أن أعراض كلا المرضين متشابهتان إلى حد ما.

ما هو الروماتيزم

ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية
ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية

قد يتساءل الكثير من الناس ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية التي توجد في الجسم، ولكن ما هو الروماتيزم.

الروماتيزم واحد من الأمراض والمشاكل التي تنتج عن خلل في الجهاز المناعي في الجسم، وهذا المرض قد يؤثر على الأوتار والأربطة والمفاصل، ومن الممكن أن يتأثر بهذا الالتهاب العظام والعضلات، وفي بعض الحالات يطلق عليه اسم الاضطرابات العضلية والهيكلية، والنساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض عن الرجال.

أعراض الروماتيزم

هناك بعض الأعراض التي تصاحب الروماتيزم وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع نادي العرب.

التعب والإرهاق

من ضمن الأعراض الأولى التي تظهر على مريض الروماتيزم التعب والإرهاق، فهذا التعب يعتبر رد الفعل الطبيعي تجاه التهاب المفاصل والتي تتسبب في الأرق وقلة النوم، كما أن العقاقير التي يتناولها المريض تؤثر على الحالة النفسية له، وتؤثر أيضًا على حالته الجنسية، وهذا التعب يرافقه بعض الأعراض كفقدان الشهية وخسارة الكثير من الوزن.

تورم واحمرار المفاصل

يصاحب الإصابة بالروماتيزم تورم في المفاصل وبالتالي فإن الألم المصاحب للروماتيزم يزداد، ويؤثر هذا التورم على حركة المريض والألم الناتج عن هذا يعيق نوم المريض، كما يصاحب الروماتيزم احمرار في المنطقة المصابة بالألم، ويكون ذلك نتيجة لتوسع الشعيرات وتمددها في المنطقة المصابة.

سخونة المفاصل

عندما تكون المفاصل مصابة ترتفع درجة حرارتها، وارتفاع درجة الحرارة يدل على أن المرض في حالة نشطة، وعندما يبدأ المرض يستجيب للعلاج فإن هذا العرض يبدأ في الاختفاء.

وهناك بعض الأعراض الأخرى والشائعة ومن أهمها:

  • يحدث تشوه في شكل المنطقة المصابة.
  • ارتفاع نسبة الإصابة بفقر الدم.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم المصاب.
  • ارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب.
  • عدم قدرة الجزء المصاب على الحركة.
  • إذا كانت الإصابة في مفاصل القدم يصعب على المريض المشي باستقامة.

ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية في الجسم

ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية
ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية

قد يتكرر سؤال ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية ومتى يستدعي الأمر القلق على أذهان الكثير من الناس.

تحليل الروماتيزم من التحاليل المرتبطة بقياس نسبة الأجسام المناعية في الجسم والمضادة لسموم الميكروب السبحي والذي يتسبب بصورة أساسية في الحمى الروماتيزمية، والذي ينتج عنه التهاب في الجلد أو التهاب في اللوزتين.

ردًا على سؤال ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية في الجسم، فإن النسبة الطبيعية للروماتيزم سواء للأطفال أو للبالغين تكون حوالي200 وحدة، ولكن وُجد أن هذه النسبة غير مناسبة للأطفال وقد ترتفع هذه النسبة إليهم إلى أن تصل حوالي 400 وحدة وتكون نسبة مقبولة.

لذلك فإن الأطفال الذي يسجلون في تحليل الأجسام المناعية المطاردة لسموم الميكروب حوالي اقل من 400 وحدة فإن هذا الطفل لا يحتاج لعلاج.

أما إذا تخطت النسبة 400 وحدة وكان ذلك مصحوبًا بتورم والتهاب في المفاصل أو التهاب في عضلة القلب وظهور تورمات وطفح جلدي ففي هذه الحالة يكون الأمر مستدعياً القلق لأن كل هذه الأعراض تشخص على أنها حمى روماتيزمية.

أخطاء يقوم بها الأطباء في اختبار الحمى الروماتيزمية

هناك الكثير من الأطباء الذين يوصفون حقن بنسيلين طويلة الأمد لأي شخص وجدوا في تحليله عدد وحدات مرتفعة غير المسموح بها والتي سبق ذكرها، ولكن بدون ظهور أي عرض من أعراض الروماتيزم التي ذكرناها.

ويعتقد الكثير من الأطباء أن ارتفاع عدد الوحدة كفيل لإثبات الروماتيزم، وقد يعتقد الكثير منهم أيضًا أن ارتفاع هذه الوحدات أيضًا دليل على استئصال اللوزتين، ولكن كل هذه الأفكار خاطئة ولابد من مراجعة طبيب آخر مختص.

وبعد أن ذكرنا وتعرفنا على إجابة سؤال ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية وتعرفنا على الأعراض المصاحبة له، فعلينا أن نعرف أن العلاج الأساسي للروماتيزم هو الراحة التامة والتدفئة وتناول الكورتيزون أو الأسبرين من الطبيب المختص وأن يقوم الطبيب بتعليم المريض على الأساليب التي يجب عليه أن يتبعها حتى يقلل من مجهود المفاصل.

أمراض تندرج تحت الروماتيزم

بعد أن ذكرنا إجابة سؤال ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية، فهناك عدد ليس بقليل من الأمراض التي تندرج تحت مرض الروماتيزم والتي ينتج عنها مشاكل صحية والتهابات ومن أهم هذه الأمراض:

مرض النقرس

يحدث النقرس نتيجة لارتفاع مستوى حمض اليوريك في الجسم مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم فتنتفخ في بعض الأنسجة وتتورم، مما يؤدي ذلك إلى احمرار هذه المنطقة وترتفع درجة الحرارة، وغالبًا ما يكون المكان المصاب هو إصبع القدم الكبير.

وفي حالات أخرى قد تمتد الإصابة حتى تصيب مفاصل أخرى، ومن الممكن قد يؤثر النقرس على وظائف الكلى وكفاءتها ويكون ذلك بسبب ارتفاع حمض اليوريك.

التهاب المفاصل الروماتويدي

ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية
ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية

يعتبر مرض التهاب المفاصل من الأمراض المزمنة وفي الأغلب تصيب الأجزاء الصغيرة من الجسم مثل: القدمين واليدين، وقد تتطور الإصابة إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل: الجلد والأوعية الدموية والرئتين، يشعر المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي بانتفاخ في المنطقة المصابة وألم شديد.

تصلب الجلد

يعتبر تصلب الجلد من الأمراض المزمنة أيضًا والذي يؤثر على النسيج الضام في جميع أجزاء الجسم وتختلف الأعراض التي يشعر بها مريض تصلب الجلد على حسب المنطقة المصابة.

إقرأ أيضًا: اسباب واعراض خشونة الركبة

عوامل خطر الإصابة بمرض الروماتيزم

بعد أن تعرفنا على سؤال ماهي نسبة الروماتيزم الطبيعية في الجسم، فقد توصلت الأبحاث والعلماء إلى أن أغلبية الحالات التي تصاب بمرض الروماتيزم تتطلب في البداية وجود استعداد، أو أن هناك قابلية جينية، وقد يوجد عوامل تحفيزية تعمل على تحفيز الإصابة بالمرض، كالإصابات الفيروسية والإصابات البكتيرية أو تغيرات هرمونية، وهناك عوامل أخرى من أهمها:

  • العمر: كلما تقدم عمر الإنسان كلما زاد خطر الإصابة بمرض التهاب المفاصل.
  • الإجهاد: الضغط الشديد والإجهاد على المفاصل قد يترافق على الضعف الغضروفي الوراثي مما قد يزيد من الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • السمنة والتدخين: المدخنين وأصحاب السمنة المفرطة من أكثر الأفراد الذين تزداد لديهم خطر الإصابة بمرض الروماتيزم.
  • الجنس: قد ذكرت الدراسات والأبحاث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتصلب الجلد، بينما الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس.
  • الطعام: يوجد أنواع معينة من الطعام قد تزيد أو تقلل من الإصابة بالروماتيزم، فمثلاً تناول اللحوم بصورة مفرطة قد يزيد من خطر الإصابة بالنقرس.

كيفية الوقاية من الروماتيزم

  • شرب كمية كافية من الماء، حتى تعمل المفاصل بصورة سليمة وطبيعية يجب شرب حوالي لترين من الماء العذب وليست الماء الغازية أو الشاي.
  • يجب أن يتناول الفرد الكمية اللازمة له من الكالسيوم، إما أن يتناولها في صورة حبوب نقية، أو يتناولها في صورة ألبان والجبن وخضروات وفواكه.
  • يجب أن يحافظ الفرد على وزنه، لأن الوزن الزائد يزيد من العبء على المفاصل، كما أنه يبطئ من تجديد الأنسجة الغضروفية.
  • ممارسة التمارين الرياضية ويعتبر الخيار الأمثل للتخلص من الوزن الزائد، كما أن ممارسة الرياضة تساعد الجسم على نمو عضلات في المفاصل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق