أذكار و أدعية

اذكار المساء مكتوبة

اذكار المساء مكتوبة

تعتبر اذكار المساء مكتوبة عبارة عن أدعية يومية لكل مسلم ومسلمة، قد توصل العلماء إلى العديد من الأدلة الشرعية في القرآن والسنة التي تحث على فضل قراءة أذكار المساء.

يجب على كل مسلم أن يلتزم بقدر المستطاع بترديد هذه الأذكار ابتغاء رضوان الله سبحانه تعالى، كما أن هذه الأذكار لها فضل عظيم، تجعل المسلم في رعاية الرحمن هادئًا مطمئنًا.

ما وقت قراءة أذكار المساء مكتوبة

قبل البدء في ذكر اذكار المساء مكتوبة، علينا أن نتسائل هل لقراءة أذكار المساء أوقات محددة.

نستدل على ذلك من خلال الحديث الشريف حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح كذا وكذا، ومن قال حين يمسي كذا وكذا”، أما عن الوقت المحدد لأذكار المساء فإن وقتها الفعلي يبدأ من وقت العصر ينتهي عندما تغرب الشمس في الأفق.

قد يرى بعض العلماء أن وقت أذكار المساء قد يمتد إلى الثلث الأخير من الليل، أي أن بداية قراءة الأذكار تكون من بعد غروب الشمس.

اذكار المساء مكتوبة

اذكار المساء مكتوبة
اذكار المساء مكتوبة

ويفضل قبل البدء في قراءة اذكار المساء مكتوبة أن نبدء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

قراءة آية الكرسي مرة واحدة: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم (سورة البقرة 255)

من قالها حين يصبح حُفِظَ وأُجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي حُفِظَ وأجير من الجن حتى يصبح.

قراءة الآية الأخيرة من سورة البقرة 285-286: آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.

لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينآ او أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنًا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفرلنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

من ضمن اذكار المساء مكتوبة قراءة سورة الناس (3مرات): قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة والناس.

قراءة سورة الإخلاص (3مرات): قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد لم يولد* ولم يكن له كفوًا أحد.

قراءة سورة الفلق (3مرات): قل أعذ برب الفلق* من شر ما خلق* ومن شر غاسق إذا وقب* ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر حاسدٍ إذا حسد.

أدعية واذكار المساء مكتوبة

أمسينا وأمسى الملك لله والحمدلله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ربِ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة ومن شر ما بعدها، ربِ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبر. (مرة واحدة)

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. (مرة واحدة) من قالها موقنًا بها حين يمسي ومات من ليلته دخل الجنة.

رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً. (مرة واحدة) من قالها حين يصبح وحين يمسي كان حقًا على الله أن يرضيه يوم القيامة.

اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبده ورسوله.( 4مرات) من قالها عُتِقَ من النار.

اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحدٍ من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.(مرة واحدة) من قالها حين يمسي أدى شكر يومه.

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. (7مرات) من قالها مفاه الله ما أهمه في الدنيا والآخرة.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماء وهو السميع العليم. (3مرات) من قالها لم يضره من الله شيء.

اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نمت وإليك المصير.

أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين. (مرة واحدة)

سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته. (3مرات)

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت. (3مرات)

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي. (مرة واحدة)

يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. (3مرات)

اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيءٍ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن اقترف على نفسي سوءً أو أجره إلى مسلم. (مرة واحدة)

اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئًا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه. (3مرات)

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. (3مرات)

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. (3مرات)

يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك. (3مرات)

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءً قدير. (100مرة) من قرأها كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان.

سبحان الله وبحمده. (100مرة) من قالها حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر، ولم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به.

فضل قراءة اذكار المساء

اذكار المساء مكتوبة
اذكار المساء مكتوبة

هناك الكثير من الفضائل لقراءة أذكار الصباح وأذكار المساء ومن ضمن هذه الفضائل:

يكون الذاكر لله تعالى في معية الرحمن، ذكر الله يمنع وسواس الشيطان الرجيم عن النفس، كما أن قراءة أذكار الصباح والمساء والدعاء والاستغفار يشرح الصدر، ويفرح القلب، كما أنه يجعل في القلب وحشة لا يمحيها إلا ذكر الله.

كما أن المداومة بصورة مستمرة على قراءة الأذكار تجعل العبد يشعر وكأنه أقرب إلى الله تعالى، وبالتالي يكون العبد أكثر قوة عندما يتعرض لموقف ما، ويكون أكثر تحملاً أمام الأزمات التي قد يتعرض لها.

وذكر الله أيضًا يجلب الخير والرزق والبركة والسعادة في الحياة، كما أن ذكر الله يمحو الكثير من الذنوب والسيئات التي يرتكبها الفرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى