أذكار و أدعيةالموسوعة الإسلامية

دعاء الثلث الاخير من الليل

دعاء الثلث الاخير من الليل

نصح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء والتضرع لذلك فإن دعاء الثلث الاخير من الليل يقوله الكثير من الناس تقربًا لله وتضرعًا له وأملاً في استجابة الله لهذا الدعاء.

ولأن من أفضل الأوقات للتضرع والدعاء هو الثلث الأخير من الليل حيث يتم صلاة قيام الليل به والدعاء بما يتمناه كل شخص والأمل في قبول الدعاء وتحقيق الدعوة.

فضل دعاء الثلث الاخير من الليل

دعاء الثلث الاخير من الليل
دعاء الثلث الاخير من الليل

هناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي تبين فضل وثواب قيام الثلث الأخير من الليل وفضل دعاء الثلث الاخير من الليل حيث قال أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلةٍ إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الأخير، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

وجاء في حديث أخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الليل لساعة، لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا من أمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلةٍ”، وقال الله تعالى في كتابة العزيز: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون.

دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج

يعتبر الثلث الأخير من الليل بمثابة هدية ومنحة من الله عز وجل لعباده حتى يتضرعون ويتقربون من الله ويطلبون ما يتمنون من الله ويشكون إليه ويقومون بتلاوة القرآن والاستغفار وهذا يدل على حب العبد لربه ومدى قربه من الله.

ويطلب المسلم من ربه في هذا الوقت الستر والصحة والعافية والرزق وشفاء المريض وهذا قد ينعكس على المسلم بالايجابية والنشاط والطمأنينة.

دعاء الثلث الاخير من الليل وأدعية أخرى

بجانب دعاء الثلث الاخير من الليل توجد أدعيه أخرى يدعوا بها المسلم ومنها:

ربي قد ضاق المذهب إلا إليك، وضعفت الآمال إلا لديك، وانقطع الرجاء إلا منك، ولا توكل إلا عليك، ولا منقذ وملجأ منك إلا إليك، إني قد تحصنت بذي الملك والملكوت، وتمسكت بحبلك القوي المتين وأنت ذو العزة والجبروت، ربي إني توكلت عليك وأنت الحي الذي لا يموت، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك أسألك ربي بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو نزلته في كتابك أو علمته لأحدا من خلقك أو استأثرت به لنفسك، ربي إن علم الغيب عندك وبيدك أدعوك ربي أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

ربي أنت إلهي بك أستعين وأدعو لك فتعطيني فأنت وحدك الذي يعطيني، ربي أني أدعوك فاستجب دعائي فلا مجيب لدعائي غيرك، ربي أني أتضرع إليك فترحمني فلا غيرك من ينزل الرحمة على عباده، اللهم يسر عسري وفرج همي، ربي أرحم واشف من عظم مرضه، وعز شقاؤه، وكثر داؤه وقل دواؤه.

ربي إني عبدك التي ضاقت به الأسباب، وغلقت الأبواب لديه، وأصبح طريقه للصواب والحق متعسر وقد زاد بي الهم والغم أدعوك ربي أن تيسر لي طريقي لأهل الصلاح والخير وتغمرني بالراحة والعفو، ربي أني أسألك وأنا خاشع متذلل أن تعفو عني وترضى عني وتجعلني راضياً بقضائك وقدرك.

يا رب أني أطلب رحمتك التي وسعت كل شيء وأسألك بقوتك التي فاقت كل شيء وقهرته، وأسألك بجبروتك التي غلبت بها كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء، ربي إني أسألك بعظيم سلطانك ووجهك الباقي ونور وجهك الذي ينير الكون كله أنت تغفر لي ذنوبي التي ثقلت علي وترهقني.

يا رب ألهمني الصبر والقوة والشجاعة حتى أقوي على تغيير ما تقوى على تغييره يدي، اللهم أعطني الحكمة حتى أفرق بين الحق والباطل، ربي أني أسألك أن تنزل رحمتك وعفوك علي فإني قد قويت علي الشدائد ولا أحد يفك الكرب والشدائد غيرك اللهم أخرجني من الضيق.

كما أن هناك دعاء مستحب ترديده عند قيام الليل وهو اللهم أنت ترى مكاني وتسمع كلامي، وأنت أعلم بحالي، اللهم أني اشكو إليك فاقبلني في رحابك، اللهم أني طرقت بابك فافتح لي جميع أبواب سماواتك، اللهم أجرني من عظيم بلائك، يا رب يا من تسخر القوي للضعيف وسخرت الجن لنبينا سليمان.

يا من سخرت الحديد والطير لنبينا داود، وسخرت النار لنبينا ابراهيم، أسألك ربي أن تسخر لي عبادك الصالحين وتيسر أمري من حيث لا أحتسب ربي أخرجني من حولي وقوتي وأدخلني بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر القهار، ربي أني أشهد أنك وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولك الملك وأنت على كل شيء قدير.

ربي أني أسألك بخوفي من عظمتك، وأسألك بطمعي في رحمتك وغفرانك أن تيسر لي كل خير وترزقني به في ديني ودنياي، ومعاشي وعاقبة أمري عاجلاً لا آجلاً، اللهم أطلب منك النصرة على الأعداء اللهم فرج همي وأجبر كسري، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أحاديث عن دعاء الثلث الاخير من الليل

تحدث الصحابة عن دعاء الثلث الاخير من الليل عن لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

حيث قال عبادة بن الصامت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته.

كما قد قال أبي أمامة الباهلي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من أوى إلى فراشه طاهرًا يذكر الله حتى يدركه النعاس لم ينقلب ساعة من الليل يسأل الله شيئًا من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه”.

كما قال أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك اسمه كل ليلة، حين يبقى ثلث الليل الآخر، إلى السماء الدنيا، فيقول: من يدعوني فأستجب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى يطلع الفجر، وقال زيد بن أسلم: الذين يشهدون صلاة الصبح”.

وعن ابن عباس قال: “أنه ينادي منادٍ كل سحرة من السماء من سائل يعطى من داعٍ يجاب، أو مستغفر يغفر له، فيسمعه من بين السماء والأرض إلا الجن والإنس، أفلا ترى الديكة وأشباهها من الدواب تصيح تلك الساعة”.

وكان عبد الله بن مسعود يخرج من ناحية داره مستخفياً ويقول: اللهم دعوتني فأجبتك، وأمرتني فأطعتك، وهذا السحر فاعفر لي، فقيل له: أرأيت قولك: وهذا السحر فاغفر لي؟، فقال: إن يعقوب عليه السلام حين سوف بنيه أخرهم إلى السحر، وعن ابراهيم التيمي في قول يعقوب عليه السلام لبينه: سوف أستغفر لكم ربي، قال: أخرهم إلى السحر.

قيام الليل

دعاء الثلث الاخير من الليل
دعاء الثلث الاخير من الليل

يقوم الفرد في الثلث الأخير من الليل ليتوضأ ويصلي ما تيسر له من عدد الركعات ثم يختلي بنفسه مع الله يدعوه ويتضرع له بما يكن في صدره وما يتمناه ويقرأ الفرد ما تيسر من القرآن الكريم ويستغفر ربه ويتصارع الفرد في اغتنام تلك الفرصة اليومية في كسب الكثير من الحسنات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق