أذكار و أدعيةالموسوعة الإسلامية

افضل دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي

دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي

لم يصح دعاء محدد لختم القرآن الكريم عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن جاء عن بعض الصحابة جواز الدعاء بعد ختم القرآن من باب التوسل إلى الله تعالى بصالح الأعمال.

ولذلك تعددت صيغ دعاء ختم القرآن، فنجد كل إمام يدعو بدعاء مختلف وجميعهم على صواب، ومن أجمل تلك الصيغ صيغة دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي، وقد تم تسجيلها نقلاً عن تسجيلاته بعد وفاته.

حكم دعاء ختم القرآن

قد يعتقد البعض أن دعاء ختم القرآن بدعة، ولكن هذا غير صحيح، وقد روى ابن أبي داوود عن قتادة “أن أنس بن مالك رضي الله عنه كان إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا لهم، وكان يقول: إن الرحمة تنزل عند خاتمة القرآن” إسناده صحيح.

وحكم اقتناء دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي وغيره من العلماء جائز، ولقد جاء عن أغلب الفقهاء أنه من المُستحب ختم القرآن الكريم في أول الليل خلال فصل الشتاء لأنه طويل، وفي أول النهار خلال فصل الصيف لأن نهاره أطول من ليله.

وقد جاء في كتاب فضائل القرآن أنه رُويَ عن ابن المبارك عن الأعمش عن إبراهيم قال: “إذا ختم الرجل القرآن نهارًا صلت عليه الملائكة حتى يمسي، وإذا ختم ليلاً صلت عليه الملائكة حتى يصبح، قال الأعمش: فرأيت أصحابنا يعجبهم أن يختموا أول النهار وأول الليل، ويجمع أهله وولده عند ختمه؛ رجاء عود نفع ذلك وثوابه إليهم” حسنه الإمام أحمد.

متى يصبح دعاء ختم القرآن بدعة

بالرغم من مشروعية دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي وغيره من العلماء، والدعاء بأي شيء عمومًا بعد ختم القرآن الكريم، إلا أنه يجب مراعاة بعض الشروط الآتية حتى نتجنب الوقوع في البدع:

  • ألا يرتبط دعاء ختم القرآن بممارسات معينة، مثل إطعام الطعام، أو الجهر بالدعاء جماعة مع أهل البيت.
  • عدم الالتزام بقراءة دعاء ختم القرآن في مناسبات محددة، مثل المآتم أو الأفراح، أو أواخر شهر رمضان، أو مساء كل يوم خميس، أو غير ذلك.
  • ألا يلتزم الداعي بدعاء ختم القرآن بمواقيت معينة، مثل أن يشترط الدعاء به ليلاً أو في شهر معين أو غير ذلك، بل عليه أن يكتفي بأن يكون الدعاء بعد الانتهاء من ختم القرآن الكريم وفقط.

حكم التقيد بصيغة واحدة لدعاء ختم القرآن

جاء في فتاوي ابن الباز رحمه الله، أنه عندما سُئل عن وجود دعاء معين لختم القرآن الكريم قال: “لم يرد دليل على تعيين دعاء معين فيما نعلم، ولذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء ويتخير من الأدعية النافعة كطلب مغفرة الذنوب والفوز بالجنة والنجاة من النار، والاستعاذة من الفتن وطلب التوفيق لفهم القرآن الكريم على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى، والعمل به وحفظه، ونحو ذلك لأنه ثبت عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه كان يجمع أهله عند ختم القرآن ويدعو لهم.

دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي

دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي
دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي

تم تدوين دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي رحمه الله من أحد تسجيلاته الصوتية، وهو كالآتي:

“بسم الله، والحمد لله، وصلى الله وسلم على سيدنا رسول الله، اللهم إني أعلم أني أعصيك ولكني أحب من يطيعك، فاجعل اللهم حبي لمن أطاعك شفاعة تُقبل ممن أعصاك، اللهم إن بعض خلقك قد غرهم حلمك فاستبطئوا آخرتك، فلم يتبعوا القرآن وسخروا من أهل الإيمان، فأسألك ألا تمهلهم حتى لا يكونوا أسوة لكفر غيرهم، اللهم إني أحمدك على كل قضائك وجميع قدرك، حمد الرضا بحكمك، لليقين بحكمتك، وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

دعاء ختم القرآن الموجود بمصحف جمعية إحياء التراث الإسلامي

بعد معرفة دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي، يعرض موقع نادي العرب دعاء ختم القرآن الكريم الموجود في نسخة مصحف جمعية إحياء التراث الإسلامي، والذي تمت طباعته تحت إشراف مركز الهداية لتوعية الجاليات بدولة الكويت، ويأتي نص الدعاء كما يلي:

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدىً ورحمةً.
  • اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجة يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادًا غير مخز ولا فاضح.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي وأغفر لي خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، وأجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضى إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرًا.

إقرأ أيضًا: دعاء للمريض في المستشفى

هل الدعاء عند ختم القرآن مستجاب

تنتشر العديد من الأحاديث جاء فيها أن الدعاء بعد ختم القرآن الكريم مستجاب، والبعض يزعم أن أدعية بعض العلماء تكون مستجابة مثل دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي، ولكن جميع هذه الأحاديث موضوعة أو ضعيفة، أي أنها لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ونذكر هذه الأحاديث من باب معرفتها حتى لا يتم تداولها على أنها صحيحة وهي غير ذلك، وهذه الأحاديث هي كالآتي:

  • حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن لصاحب القرآن عند كل ختمة دعوة مستجابة، و شجرة في الجنة، لو أن غرابًا طار من أصلها لم ينته إلى فرعها حتى يدركه الهرم”
  • حديث موضوع، كما جاء عن الألباني في ضعيف الجامع.
  • حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن حتى ختمة كانت له دعوة مستجابة معجلة أو مؤخرة” إسناده ضعيف.
  • حديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن لقارئ القرآن دعوة مستجابة، فإن شاء صاحبها تعجلها في الدنيا، و إن شاء أخرها إلى الآخرة” قال عنه الألباني ضعيف في ضعيف الجامع.
  • حديث العرباض بن سارية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من ختم القرآن فله دعوة مستجابة” ضعفه الألباني في ضعيف الجامع.
  • عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا ختم أحدكم فليقل اللهم آنس وحشتي في قبري” رواه الحاكم وقال الألباني في ضعيف الجامع موضوع.
  • حديث علي بن الحسين قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ختم القرآن حمد الله بمحامد وهو قائم ثم يقول: الحمد لله رب العالمين والحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون” رواه البيهقي في شعب الإيمان ثم قال (وهذا حديث منقطع وإسناده ضعيف).

قد يهمك ايضا : 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق