سيدتي

ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل وشرحها

ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل

السونار من أفضل أنواع التقنيات التي يمكنها فحص أجزاء الجسم والبعض يبحث عن كيفية ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل وكيف يتم فهمها وشرحها بشكل دقيق يعبر عما يوجد بداخلها.

ترجمة ورقة السونار

يعتبر السونار من أهم التقنيات التكنولوجية الحديثة في مجال الطب وقد تم تطوير أجهزة السونار وأصبحت قادرة على تصوير الأجزاء الداخلية للجسم بجودة عالية بتصوير ثلاثي الأبعاد أو رباعي الأبعاد.

ولذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال على موقع نادي العرب ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل وشرحها بشكل وافي يمكن المريض من فهم ما بداخلها ولمعرفة كل هذه الأمور يمكنك متابعة السطور التالية.

تعريف السونار

السونار هو تصوير لعضو داخلي من الجسم عن طريق استعمال الموجات فوق الصوتية التي تستخدم ترددات صوتية عالية التقنية تساعد في رسم صورة لجزء داخلي من الجسم من خلال جهاز السونار.

وعادة تستخدم في تصوير الرحم من الداخل أو المثانة أو بعض أجزاء الجسم الأخرى مما يتيح للطبيب فرصة تشخيص الكثير من الأمراض التي يعاني منها الشخص المصاب وفق تقنية عالية الجودة بطريقة سهلة ولا تأخذ وقت كبير في أو جهد في رؤيتها أو فهمها بشكل دقيق.

يعتمد السونار في تصويره على أفضل التقنيات الإشعاعية التي تساعد في كشف الأنسجة الداخلية والخلايا من خلال ترجمة ورقة السونار ولذلك يستخدم السونار في فحص الجنين بشكل دقيق وعالي الجودة مما يساعد في كشف أي مشكلات قد تتواجد في الجنين من ناحية تكوينه الجسماني بالإضافة لكشف أي تشوهات قد توجد في الرحم من الداخل.

ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل

إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة ما في الرحم يقوم الطبيب بفحص أجزاء الرحم من خلال استخدام السونار فيقوم ب ترجمة ورقة السونار وفحص المبيضين وقياس حجمهم الطبيعي ولكن الحجم الطبيعي للمبيض يكون من 5سم إلى 15سم وإن زاد معدل حجم البويضات داخل رحم المرأة عن 20سم فهذا يعني أنها تعاني مشاكل معينة داخل الرحم.

لكن إذا كان حجم المبيض يقل عن 5سم فهذا يكون دليل على وجود مشاكل بالهرمونات تؤثر بشكل كبير على دورتها الشهرية بشكل عام مما يستوجب العلاج.

كيفية قراءة سونار الموجات فوق الصوتية

لكي تكوني قادرة على فهم وقراءة السونار بالموجات الصوتية عند النظر إلى السونار يجب أن تتجاهلي أي رموز أو أرقام من التي توجد في الأعلى لأنها غالبًا توضح نوع السونار وأرقم المرجعي وغيرها فهي بلا فائدة بالنسبة لكي.

إذا كنتي تبحثي عن ترجمة ورقة السونار فإن ما يظهر في أعلى صفحة تقرير السونار هو خطوط الأنسجة التي توجد في داخل الرحم من الأعلى، لكن الجزء الأسفل من ورقة السونار الرحمي يعبر عن أسفل الرحم أو الأنسجة العميقة التي توجد في الرحم أو الجزء الداخلي من الرحم.

سوف تلاحظين تباين في الألوان التي توجد في السونار بالرغم من أن معظم أنواع السونار الشائعة توجد باللون البيض والأسود فقط ولكن هذا التباين يوضح كثافة المواد التي توجد في داخل أحشاء الرحم والتي بينتها الموجات فوق الصوتية للجهاز.

سوف تلاحظين أن اللون الأبيض يعبر عن العظام والجزء الصلب من الرحم أما الأجزاء التي توجد فيها مادة سائلة فسيكون لونها داكن.

المؤثرات البصرية الشائعة في سونار الرحم

يعتمد جهاز السونار على رسم صورة للجزء الداخلي من الرحم باستخدام الموجات الصوتية ولذلك من الممكن أن تكون غير واضحة بما فيه الكفاية وهناك الكثير من المؤثرات التي يستخدمها الطبيب المعالج لكي يتمكن من ضبط الرؤية ليشاهد الرحم بشكل أوضح وهذه المؤثرات يمكنك قرائتها أيضًا وهي كالتالي:

  • يقوم الطبيب بتقوية الموجات الصوتية عندما يظهر العضو المراد فحصه بإضاءة كبيرة ويحدث ذلك إذا كانت كمية السوائل عالية في الجزء المراد فحصه.
  • يمكن أن يلجأ الطبيب إلى تقنية التعتيم ليقوم بتحسين شكل الصور وهذه التقنية تؤدي لجعل المنطقة المراد فحصها أغمق في اللون مما تظهر عليه في السونار.
  • يحدث في بعض الأحيان اختلاف في المؤثرات البصرية وذلك نتيجة لتغير الاتجاهات وفي هذه اللحظة يتعين على الطبيب أن يقوم بضبط الزاوية لكي تظهر الصورة واضحة.

أنواع السونار

توجد أنواع متعددة من السونار ولكن تختلف وظيفة كل منها في فحص شيء معين داخل الجسم وتعتبر ترجمة ورقة السونار مختلفة من جهاز لآخر وفقًا لنوعه ولكن أهم الأنواع سنوضحها لكم فيما يلي:

أشعة السونار لفحص الجنين وتحديد جنسه

يتم استعمال هذا النوع من الأشعة في فحص الجنين وتحديد جنسه ويمكن فعل ذلك بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل ولكن لا يكون الفحص في ذلك الوقت دقيق بنسبة عالية ويمكن أن يكون أكثر دقة إذا كان الفحص في الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

أشعة الموجات فوق الصوتية

يتم استعمال اشعة الموجات فوق الصوتية للكشف والتشخيص لأي أمراض توجد في منطقة البطن بصفة عامة مثل فحص الكبد والكلى والرحم وغيرها.

أشعة السونار 4d

من خلال استعمال هذا النوع من السونار يمكنك مشاهدة فيديو مباشر للرحم للمرأة الحامل ليصور ما بداخل الرحم بدقة عالية ويعرض حركة الجنين داخل الرحم وهو يشبه في تصميمه سونار الموجات فوق الصوتية ولكن بتقنية أعلى من غيره.

أشعة السونار المهبلي

يعتمد هذا السونار على تصوير المهبل من الداخل والتعرف على المشيمة والجنين والأعضاء التي تتواجد في الرحم مما يساعد الطبيب في فحص المهبل وفحص المشيمة بشكل دقيق إن كانت المرأة حامل وذلك لكي يعطي الطبيب المعلومات الكافية عن حالة الأم وحالة الجنين ويمكنه من التشخيص الصحيح للحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى