الطب البديلالموسوعة الإسلاميةقرآن كريم

علاج الاكتئاب بسورة البقرة

علاج الاكتئاب بسورة البقرة

الكثير من الناس يتعرضون إلى العديد من الأمراض النفسية والتي تحدث غالبًا بدون سبب ومنها يحدث بسبب الضغط العصبي والخوف والقلق الزائد وبالتالي يبحث الكثير عن علاج الاكتئاب بسورة البقرة.

يقال أن لسورة البقرة الكثير من الفضائي والمميزات التي تعود على القارئ المسلم بعد قراءتها والمداومة عليها والاستماع إليها أيضًا، بالإضافة إلى فضل آية الكرسي وآخر آيات سورة البقرة.

الاكتئاب

الاكتئاب أحد الأمراض النفسية التي يمكن أن تصيب الإنسان في أي وقت، وبالتالي له العديد من الطرق العلاجية الدوائية ولكن يفضل العديد من الناس علاج الاكتئاب بسورة البقرة حيث أنه لا يوجد أفضل ولا أحسن من كلام الله وبالأخص السور التي لها العديد من الفضائل والأهمية في الكثير من أمور الحياة.

الاكتئاب هو مرض نفسي يعرف بالاكتئاب السريري أو الاضطراب الاكتئابي الحاد، ويصيب نفس وجسم الإنسان، ويؤثر بشكل كبير على طرق التفكير والذكاء، والتصرف في العديد من المواقف التي يتعرض لها الإنسان بشكل يومي سواء كانت مواقف عملية أو عاطفية أو اجتماعية وجسمانية.

ينتاب مصابي الاكتئاب شعور سخيف ومزعج وهو عدم الرغبة في الاستمرار في الحياة وعدم القدرة على الملائمة مع المواقف وعدم ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي وصحيح، ومن الجدير بالذكر أن مرض الاكتئاب هو أكثر الأمراض النفسية انتشارًا على مستوى دول العالم.

أعراض مرض الاكتئاب

علاج الاكتئاب بسورة البقرة
علاج الاكتئاب بسورة البقرة

قد يشعر مريض الاكتئاب بمجموعة من الأعراض، من حين ظهور هذه الأعراض يبدأ في اللجوء إلى علاج الاكتئاب بسورة البقرة قبل الذهاب إلى الطبيب النفسي لأن قرار الذهاب إلى الطبيب النفسي ليس بالأمر السهل، ومن هذه الأعراض نذكر:

  • عدم الشعور بالرغبة في ممارسة الأعمال اليومية الروتينية العادية.
  • الشعور بالعصبية المفرطة تجاه المواقف الاعتيادية البسيطة.
  • الشعور بانعدام الأمل وعدم وجود فرص لتحقيق الأهداف.
  • التعرض إلى نوبات من البكاء الشديد بدون سبب داعي لذلك.
  • التعرض إلى اضطرابات شديدة في مواعيد النوم وعدد ساعات النوم.
  • في بعض الأحيان يتعرض مريض الاكتئاب إلى زيادة أو نقصان في الوزن.
  • قد يواجه مريض الاكتئاب صعوبات كثيرة تجاه أخذ القرارات البسيطة.
  • مريض الاكتئاب يفكر في الانتحار بشكل كبير وأكثر من مرة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق دون بذل أي مجهود.

فضل سورة البقرة

تمتلك سورة البقرة العديد من الفضائل  بجانب علاج الاكتئاب بسورة البقرة والتي ذكرها النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ويذكر موقع نادي العرب لنا العديد من الفضائي منها:

  • من أهم فضائل سورة البقرة هي أنها قادرة على طرد الشياطين من المنزل، فلا يستطيع أن يجلس الشيطان في مكان تقرأ فيه سورة البقرة حيث يقول الرسول “لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ”
  • المداومة على قراءة سورة البقرة تقي صاحبها من السحر والحسد والعين، فهي عبارة عن غمامة أو درع واقي يحافظ على المرء المسلم القارئ لسورة البقرة حتى يوم القيامة.
  • على وجه العموم قراءة القرآن بشكل عام أي قراءة جميع السورة والحفاظ على ختم القرآن أو قراءة ورد يوميًا من أكثر خيرات الدنيا والآخرة حيث يأتي شفيعًا للمسلمين يوم القيامة.
  • حفظ القرآن بشكل عام من أكثر الأشياء التي فضلها الله رسوله في الدنيا، وبالأخص سورة البقرة.

علاج الاكتئاب بسورة البقرة

علاج الاكتئاب بسورة البقرة
علاج الاكتئاب بسورة البقرة

أثبتت العديد من الدراسات أن العديد من الأشخاص المرضى الذين كانوا يعانون من أمراض نفسية مثل الاكتئاب وغيره قد انتهت مشاكلهم بمجرد الاستماع لسورة البقرة وقراءتها مع المداومة على القراءة أكثر من مرة.

الاكتئاب هو ضيق في القلب وشعور بالظلمة والبؤس والحزن بدون سبب وهذا الأمر يكون من الشيطان أي تسلط الشيطان على قلب الإنسان المسلم، حيث كان يشير رسول الله صلى الله عليه وسلم في كلامه أن الشيطان مثل الثعبان ينتظر خلو قلبك من الإيمان وبعدك عن الله لكي يتسلط عليك ويقوم بلدغك.

فكان النبي يقول في أكثر من حديث له أن علاج تسلط الشيطان على قلب المؤمن هو الذكر، وأفضل أنواع الذكر هو قراءة القرآن الكريم، وبالأخص سورة البقرة التي قيل عنها الكثير من القصص والتجارب التي انتهت في النهاية بحل المشاكل وزوال الهموم والأمراض من خلال المداومة عليها.

من الجدير بالذكر أن جميع سور القرآن الكريم هي علاج لجميع الأمراض، وجميعها ذكر لله تعالى، وأفضل عبادات المرء المسلم هو الذكر في التسبيح وقراءة القرآن والصلاة وغيره، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اخص سورة البقرة على أنها السورة الطاردة للشيطان ولا يقدر عليها أحد من السحرة ولا الدجالين.

حيث يقول رسول الله في حديثه الشريف ” اقرؤوا البقرة فإن في أخذها بركة وتركها حسرة” وهذا دليل على أن هذه السورة لها العديد من الفضائل والمميزات التي لابد أن نستمر عليها ونداوم على قراءتها وسماعها وتشغيلها في جميع أنحاء المنزل.

إقرأ أيضًا: أسرار سورة يس

فضل آية الكرسي

بجانب علاج الاكتئاب بسورة البقرة فإن آية الكرسي لها العديد من الفضائل والمميزات التي تعود أيضًا على قارئها استمرار ويذكر من هذه الفضائل:

آية الكرسي من أعظم الآيات التي أنزلها الله تعالى علينا من القرآن الكريم، حيث يقول الرسول يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِى أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ، قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ: وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ.

قراءة آية الكرسي قبل الذهاب إلى النوم هي حفظ من الشيطان ومن أي شر تتعرض له وأنت نائم حيث يقول البخاري إذا أَويت إلى فراشك، فاقرأ آيةَ الكرسيِ: (اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) حتى تختم الآيةَ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظٌ، ولا يقربُك شيطانٌ حتى تصبحَ.

من يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاة لن يوجد هناك عاقبة من دخوله إلى الجنة سوى الموت، فعليك أن تلتزم بقراءتها حيث يقول النبي في حديثه الشريف مَن قرَأ آيةَ الكُرسيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لَمْ يمنَعْه مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أنْ يموتَ.

بالإضافة إلى أنه قراءة آية الكرسي مع الرقية الشرعية من أهم أركان العلاج بالقرآن

فضل آخر آيات سورة البقرة

آخر آيات سورة البقرة من أول آمن الرسول بما أنزل على عبده، إلى آخر السورة في قوله تعالى فانصرنا على القوم الكافرين، بجانب فضل هذه الآيات في العلاج وبجانب علاج الاكتئاب بسورة البقرة فإن هذه الآيات لها فضل كبير.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ “قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ”، والمقصود من هذا أن هذه الآيات تكفيان من يقرأها أي تحافظ عليها تعصمه من الشر والأذى وتكفياه من شر الشيطان الرجيم طوال اليوم، بالإضافة إلى قراءتها قبل النوم تحافظ على الإنسان من أي سوء.

رأي العلماء في علاج الاكتئاب بسورة البقرة

علاج الاكتئاب بسورة البقرة
علاج الاكتئاب بسورة البقرة

يقول العالم الجليل من علماء الأزهر الشريف والداعية الإسلامي أشرف الفيل أن من يصيبه أي مكروه أو مرض نفسي وأذى جسدي سواء كان بسبب معروف أو من غير أسباب مرضية واحة فقد يقرأ سورة البقرة حيث بها راحة نفسية وبركة للمكتئب والمريض النفسي.

ولكن بعض العلماء يقول أن سورة البقرة لها العديد من الفضائل ولكنها لا تحل محل العلاج الطبي الدوائي، حيث أنها عامل مساعد للعلاج النفسي، فإن أهم خطوة للعلاج النفسي هي الذكر وقراءة القرآن والتقرب من الله تعالى ولكن لا تعتمد بشكل أساسي على سورة البقرة بل العلاج النفسي والذكر معًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق