صحة المرأة

كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت وهل هي من علامات الولادة؟

كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت سؤال هام للغاية للسيدات الحوامل، حيث أن سدادة الرحم أو ما يعرف بالسدادة المخاطية من أهم ما يشغل بال الحوامل، فهي عبارة عن قطعة من المخاط تكون سميكة وتكون موجودة في عنق الرحم لتعمل على سده وعندما تسقط يكون هناك علامة اقتراب الولادة، ولذلك سنتعرف من خلال موقع نادي العرب على كل ما يخص سدادة الرحم وعلامات نزولها وما يحدث بعدها بالتفصيل.

كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت

بالطبع تتساءل الحوامل عن كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت هناك مجموعة مختلفة من العلامات التي تدل على سقوط سدادة الرحم وهي :

  • سوف تجدين مخاط بشكل واضح في الملابس الداخلية الخاصة بك أو من خلال ورق التواليت فهي من العلامات الواضحة والسهلة، حيث أن المخاط قد ينزل على عدة مرات وليس مرة واحدة.
  • وجود تشنجات خفيفة مثل ألم الدورة الشهرية كما أنها قد تصل في بعض الأحيان للتشنجات، حيث أنه ينزل المخاط مع كمية من الدم الطفيف.
  • عليك التفريق بين وجود نزيف وبين سقوط سدادة الرحم، حيث أن وجود كميات كبيرة من الدم تدل على أن هناك نزيف ويجب الذهاب للطبيب.

أهم أسباب نزول السداد

بعد أن تعرفنا على كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت عليك التعرف على أهم الأسباب التي تكمن خلف سقوط سدادة الرحم وهي:

مقالات ذات صلة
  • قد يكون بسبب أن الولادة قد اقتربا وعنق الرحم يعمل على التوسع من أجل الولادة.
  • وقد يكون سبب هو زيادة الضغط على مثانة الحامل بسبب أن موقع الجنين يتغير.
  • وجود زيادة كبيرة في الإفرازات المهبلية للحامل.
  • تغييرات حادة لمزاج الحامل.
  • وجود مجموعة من انقباضات البطن المختلفة.
  • ألم حاد في الظهر من أسفل.
  • كما يدل على أن الجنين قد نزل لأسفل والضغط قد قل على الحامل ويمكنها التنفس.
  • ولذلك نزول سدادة الرحم لا تدل على وجود ولادة فقد تتأخر الولادة فترة بعدها.
  • وكذلك في حالة وجود فحص للحامل من أجل تحديد موعد الولادة.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات رجوع الرحم لمكانه بعد التمريخ؟

معلومات عن نزول سدادة الرحم

سدادة الرحم هي عبارة عن تجمع للمخاط الذي يتم إفرازه في مرحلة التبويض حيث أنه يساعد الحيوانات المنوية لأن تصل للبويضة ومن ثم تمهيد بيئة أمنة له، وعند وجود تخصيب للبويضة يساعد المخاط في غلق عنق الرحم مع حماية الجنين من أي التهابات، وبذلك فالسدادة لها دور هام للحفاظ على الحمل وعلى الجنين.

ليس هناك أي دليل على أن الولادة ستكون في الحال عند سقوط سدادة الرحم، حيث أن هناك من يعتقد أنها تكون هناك علاقة بين نزول السدادة وبين الولادة، فقد تكون دليل على أن الولادة قد اقترب موعدها فقط فقد يكون المخض بعد ساعات أو ربما بعد أسابيع.

وبالطبع عندما ترى الحامل السدادة بعد أن تعرفنا على كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت يتم الذهاب للطبيب ليقوم بعمل الفحص اللازم ويصل للسبب وكذلك حتى تتأكد الحامل من أن كل شيء على ما يرام وليس هناك أي مشاكل لديها.

كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت
كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت

أهم أعراض المخاض بعد سقوط سدادة الرحم

هناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي تحدث بعد سقوط سدادة الرحم تدل على أن الحامل قد دخلت لفترة المخاض، وعن أهم الأعراض وجود توسع في عنق الرحم، مع ملاحظة هبوط في بطن الحامل لأسفل وكذلك وجود تشنجات حادة في البطن وفي الظهر بالتحديد من أسفل.

كذلك عند الشعور بالارتخاء في المفاصل مع وجود إسهال وتعب عام للحامل، تغير كبير في إفرازات المهبل المختلفة، تشنجات حادة وقوية، وجود ماء الرأس، وبالطبع لا تظهر غور سقوط سدادة الرحم فقد تكون بعد أسابيع من سقوطها.

هل يجب الاتصال على الطبيب عند فقدان سدادة الرحم

بالطبع يمكنك التواصل مع الطبيب في حالة فقدان سدادة الرحم بعد أن تعرفنا كل ما يخص كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت، حيث أن الطبيب سيقوم بمساعدتك في التعرف على وجود ضرر أم لا عليك أنت والجنين، كما أن هناك حالات لابد من الذهاب للطبيب فيها أن فقدان سدادة الرحم تم قبل مرور 37 أسبوع على الحمل أو في حالة وجود نزيف كثيف، وكذلك عند وجود ألم شديد.

في حالة نزول السدادة في الشهر التاسع يكون الأمر طبيعي حتى وإن كان في اليوم الأول من الشهر التاسع للحمل، حيث أن نزولها قبل أيام قليلة أو بضعة أسابيع من الولادة لا يمثل خطر، ولكن الخطر هو نزولها قبل أن يكمل الحمل 37 أسبوع.

تعرف على: تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق 2022

ما هو الفرق بين سدادة الرحم والإفرازات المهبلية

بعد إجابة سؤال كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت عليك التعرف على الفرق بين الإفرازات المهبلية وبين سدادة الرحم، حيث أن الإفرازات المهبلية تكون طوال فترة الحمل وتكون بكميات مختلفة، ولذلك ستجد الحامل الإفرازان لون أبيض ورائحة طبيعية.

لكن سدادة الرحم تكون لونها وردي وشفافة وتكون هلامية سميكة وعندما تجد الحامل هذه العلامات عليها أن تعرف أنها ليست إفرازات بل سدادة الرحم، فالسدادة الموجودة في عنق الرحم تكون عبارة عن مجموعة من الغدد .

هل نزول سدادة الرحم تمنع الصلاة

بالطبع لا يمكن للحامل أن تصلي بعد نزول سدادة الرحم لأنها تكون من علامات الولادة، وبالطبع نزول الدم والماء دليل على أن المرأة في حالة نفاس والحكم هنا لا يجوز للمرأة الصلاة في النفاس، فعلى الحامل ان تعرف كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت لتتوقف عن الصلاة عند حدوث ذلك.

علامات الولادة الأكيدة

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على أن الحامل سوف تلد، وعن أهمها وجود انقباضات شديدة تحدث بشكل مفاجئ بشكل منتظم وتزداد مع مرور الوقت وتكون مؤلمة للحامل، كما أننا تعرفنا على كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت وهي علامة كذلك لاقتراب الولادة.

كما أن هناك انكسار لكيس الحمل حيث يكون هناك نزول لكميات من سائل مع التبول وتكون ذات لون أبيض ولا يمكن أن تسيطر عليها الحامل، مع وجود اتساع كبير في الرحم الذي يكون في استعداد لنزول الجنين، حيث يتم فحص عنق الرحم للتأكد من الاتساع حيث أنه يصل لحوالي 10 سم.

تحرص الحامل على تناول الطعام قبل الولادة بيومين أو يوم على الأقل لشعورها بالجوع، كما أن نزول الكثير من الماء من جسم الحامل دليل على الولادة والذي يؤثر كذلك على وزنها حيث أنها تخسر الكثير من الوزن عند اقتراب موعد ولادتها، عند وجود العلامات لابد من الذهاب للطبيب.

حرصنا على شرح إجابة كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت التي تحتاج كل حامل قد اقتربت ولادتها من معرفتها، حيث أن فترة الحمل تكون مليئة بالتوتر، وسدادة الرحم تكون من أجل حماية الجنين والحامل من أي ضرر، كما أن نزول سدادة الرحم تدل على أن الولادة قد اقتربت بشكل كبير وقد تكون في غضون ساعات أو أيام أو أسابيع قليلة فهي من علامات الولادة المعروفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى