صحة المرأة

ما هي علامات سلامة البكارة وكيف أعرف نوع الغشاء الخاص بي؟

علامات سلامة البكارة مختلفة وكثيرة ومن أهمها عدم التواصل الجنسي، أو إدخال أشياء داخل المهبل، كما أن بعض العمليات الجراحية التي  تكون قريبة من الغشاء تساعد على فضة، ويمكن حماية من خلال الابتعاد عن هذه الأشياء وعدم ممارسة الرياضة العنيفة بشكل متكرر، لأن غشاء البكارة يعتبر شرف كل فتاة فهو الكنز الذي تمنحه لزوجها بعد الزواج، وعند تمزقه بقصد أو بدون لا يمكن أن ينمو مرة ثانية وفي هذا المقال من خلال موقع نادي العرب سوف نتعرف على علامات سلامة البكارة وبالتفصيل.

علامات سلامة البكارة

غشاء البكارة موجود عند فتحة المهبل يكون سميك أو رقيق عبارة عن نسيج، يغطي المهبل يوجد به فجوة صغيرة لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها بسهولة تنزل منها الدورة الشهرية، يختلف شكلة من سيدة لأخرى وتكون من هي وجود أنسجة زائدة حول المهبل وهذه تكون حالات نادرة ولا يمكن حلها إلا من خلال الذهاب إلى الطبيب ويمضي الطبيب الاهل على إقرار لأن بعض الحالات قد يحدث وينفض لهم الغشاء.

يعد الجماع وبعد الأنشطة الجنسية المختلفة من أكثر الأمور التى تتسبب في فض غشاء البكار، ولكن أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن ممارسة بعض الأنشطة العنيفة تتسبب في تمزقه أو تغيير مكانة قد تشعر بعض الفتيات عند ممارستهم للعنف البدني في بعض الاعمال أو الرياضة العنيفة ببعض الآلام أو بحدود نزيف دون أي سبب ولا يمكن معرفة السبب ويفضل في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب مباشرة للكشف والاطمئنان على سلامة الغشاء.

مقالات ذات صلة

غشاء البكارة 

عبارة عن غشاء مخاطي موجود حول المهبل يسهل الوصول إليه يُسهل فضة وذلك بسبب سُمكة، حيث يعتبر جزء من الأعضاء التناسلية موجود حول فتحة المهبل ولا يمكن رؤيته بسهولة كما يزعم البعض وتوجد بعض علامات سلامة البكارة والتي يجب معرفتها جيدا .

يوجد من غشاء البكارة العديد من الأنواع المختلف ويمكن حماية من خلال عدم القيام بأعمال عنيفة مثل حمل أوزان ثقيلة في صالة الرياضة، وعدم ركوب الخيل كما أن ركوب الدراجة يشكل على بعض الفتيات خطورة كبيرة، عندما يكون سُمك الغشاء رقيق ويعد أخطر الأمور على الغشاء هو ممارسة العلاقات الجنسية.

اقرأ أيضًا:

أنواع غشاء البكارة 

تتعدد أنواع وأحجام غشاء البكارة فلكل نوع سمك وحجم مختلف كما أنه يتغير مع التقدم في العمر وسوف نذكر أنواعها المختلفة فيما يلي:

غشاء البكارة المفصول:

  • سمي بالغشاء المفصول لأنه يكون ذو فتحتين مهبليين صغيرتين، ويحدث ذلك بسبب زيادة الأنسجة حول المهبل وتظل تزداد حتى تتسبب في ظهور تلك الفتحتين ويكون لهم نفس مهمة الفتحة الواحدة فلا يوجد منهم أي أضرار حيث تنزل الإفرازات ودم الحيض منهم بشكل عادي .

غشاء البكارة الرتق:

  • الغشاء الرتق يكون من الحالات النادرة وعند وجوده يتسبب في بعض المشاكل للفتاة التى تحمله، فلا تنزل الدورة الشهرية للفتاة ويتسبب في حدوث ألم شديد ومغص بشكل دائم للفتاة في سن المراهقة في تتأخر الدورة الشهرية لديها كثيرا،  وعند نزولها تنزل مصاحبة لآلام شديدة ولا يتغير  إلا في حالة الولادة الأولى فيزاد في الانتفاخ وعند الولادة الثانية يزداد أكثر حتى يصبح طبيعيا .

غشاء البكارة Cribriform :

  • هذا النوع من الغشاء يختلف كثيرا عن باقي الأغشية، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفتحات الصغيرة، ولكن يصعب على الدم النزول منها بسبب ضيقها وينزل الدم في هذه الحالة من المهبل الا حين فض الغشاء.

غشاء البكارة Micro perforate :

  • هذا النوع من أنواع الأغشية وعند وجودة يعتبر من  علامات سلامة البكارة به ثقب صغير جدا، ولا يمكن رؤيته تدفق الدم منه بصعوبة جدا لصغر حجم  الغشاء ويظل الثقب صغير إلى فترات طويلة، ويكون الجماع لصاحبة هذا النوع من الأغشية صعب للغاية في كل مرة يتم فيها الجماع.

الفحص الذاتي للبكارة

لا يمكن أن تقوم الفتيات  الفحص الذاتي للبكارة بعمل الفحص الذاتي ولكن تستطيع بعض السيدات أن تقوم بتلك العملية ولكن بصعوبة كبيرة قد تتسبب في بعض المشاكل لها لذلك ينصح بعمل الفحص لدى طبيبة متخصصة في عمل الفحص، للتأكد من علامات سلامة البكارة   لأنه يحتاج إلى شخص عالم بكل أنواع الغشاء وكل المعلومات الخاصة بالغشاء:

  • إذا كانت التي تقوم بعملية الفحص سيدة وليست طبية تجلس على الأرض أمام مراء وتمسك مصباح لتنير به أمامها وتقوم بثني ركبتها وتفرد ظهرها، وتنظر إلى المرآة من كل الاتجاهات وتقوم بالتقريب من اتجاه المرآة حتى تستطيع الوصول إلى الغشاء وبهذه الطريقة لا يمكنك معرفة  علامات سلامة البكارة صحيحة أم خطأ لذلك يفضل الذهاب إلى طبيبة مختصة .
  • بينما إن كانت الطبيبة هي من تقوم بعملية الفحص فيكون هذا الأفضل وتقوم الطبيبة فى حالة أن كانت الفاحشة فتاة بثني رجليها إلى أعلى وتشاهد الغشاء حتى تستطيع تحديد نوعه وسمكة، بينما إن كانت سيدة فيمكنها أن تكشف بجهاز شبيه للسونار.
ما هي علامات سلامة البكارة؟؟
ما هي علامات سلامة البكارة؟؟

هل يتغير غشاء البكارة 

تتساءل كثير من السيدات والفتيات عن شكل الغشاء وحجمه، وكيف يمكن له أن يتغير والإجابة هي أن سمك الغشاء يكون سميك للفتيات منذ الولادة وحتى عمر الخامسة، ويبدأ بعد ذلك بالتغيير في شكله وحجمه وسمكة يصبح اقل سمك مع مرور الوقت وذلك مع تغيير الهرمونات المستمر وعندما يتغير الغشاء بشكل مستمر يكون دليل على علامات سلامة البكارة. 

ومع التغييرات التى تحدث لجسم الفتيات منذ بداية ظهور علامات البلوغ والتغير المستمر في نوم الجسم يبدأ الغشاء بالتحريك من مكانه، ومن حجم ويبدأ أول تغييرات الغشاء بعد الزواج، ثم يبدأ بالتغير أثناء الحمل ووجود الطفل داخل الرحم يبدأ الغشاء بالتمزق المستمر والتلاشي ويحدث في بعض الأحيان أن يختفي تماما في أثناء الحمل ويتغير أيضا أثناء الولادة سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية وتعد هذه هي علامات سلامة البكارة.

حقائق وأساطير حول غشاء البكارة

هناك الكثير من الحقائق المخفية حول غشاء البكارة ومنها ظن الجميع أن غشاء البكارة

هو علامة العذرية الوحيد، وعلامة  علامات سلامة البكارة  وأن علامة نزول دم كثيرا من علامات العذرية، وأن كل الأغشية تكون عبارة نسيج متحجر ولا يتم كثرة الا عند الزواج، ولكن الحقيقة أن بعض الفتيات لا تكن تحمل غشاء البكارة ولكن تكون هذه الحالة نادرة.

وتوجد أيضا بعض الفتيات عند الزواج لا يتم نزول دم كثير أثناء الجماع الأول لها وينزل على أكثر من مرة أو لا ينزل الا مرة واحدة أثناء المرة الأولى بسبب قلة سمك وحجم الغشاء، أما عن كون تصلب الغشاء، فهو ليس متصلب بل مرن ويكون في بعض الحالات مطاطي ويكون الغشاء المطاطي من اسهل الأغشية في عمليات الجماع فلا تشعر صاحبة الغشاء المطاطي بأي تعب أثناء الجماع بخلاف المرة الأولى يوجد الألم بسيط عن باقي الاغشية.

ختاما في هذا المقال تحدثنا عن علامات سلامة البكارة المختلفة وعن الأمور التي تتسبب في مشاكل بغشاء البكارة، حتى يتم تفاديها حرصا منا على سلامتك، لأن سماكة البكارة تختلف من فتاة لأخرى فهناك فتيات لا يمكنها القيام بأعمال عنيفة، وهناك فتيات لا يحدث لها أي شيء مهما قامت بأعمال صعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى