الموسوعة الصحية

أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم | علاج نقص فيتامين ب12

أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم يمكن من خلالها انتباه الكثيرين إليها وسرعة تشخيص حالاتهم ومن ثم البحث عن علاج لها، وتتمثل أعراض نقص فيتامين ب12 في شحوب البشرة والشعور بالتنميل والتخدير في الجسم والإحساس بالوهن والإرهاق وحدوث تغيير في الحركة والمشي والكثير من الأعراض الأخرى، تعرفوا على المزيد من نادي العرب.

أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

تتمثل أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم في:

  1. حدوث تغييرات في المزاج: حيث إن الأشخاص الذين يعانون من نقص ب12 يكون مزاجهم متغيرًا بشكل مستمر لارتباطه بوجود الاكتئاب لديهم، كما أن نقصه يؤدي إلى وجود مادة معينة بكثرة تضر الأنسجة الدماغية وتؤثر في الإشارات التي يقوم الدماغ بإرسالها واستقبالها.
  2. حدوث تغيير في الحركة: يتسبب نقص فيتامين ب12 في إصابة الجهاز العصبي بالضرر وبالتالي يؤدي إلى حدوث تغيير في المشي والحركة عمومًا وعدم التوازن والتنسيق بين كل أجزاء الجسم.
  3. شحوب الوجه: حيث إن الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب12 يعانون من شحوب وجوههم وميلها إلى اللون الأصفر الذي يشبه مرض اليرقان، وذلك بسبب دخول فيتامين ب12 في إنتاج خلايا الدم الحمراء والذي يؤثر نقصه على خلايا الجسم بأكمله.
  4. الشعور بالتعب والضعف: حيث إنه يعتبر من أكثر أعراض نقص فيتامين ب12، وذلك بسبب عجز الجسم عن إنتاج كمية كبيرة من كريات الدم الحمراء والتي تعمل على نقل الأكسجين لكل الجسم.
  5. حدوث تخدير وتنميل: والذي يؤدي إلى ضرر بالأعصاب وبالتالي حدوث تخدير وتنميل في الجسم، وذلك لما له من تأثير كبير في مسار التمثيل الغذائي الذي ينتج مادة الميالين المحاطة بالأعصاب لحمايتها وعزلها، وبالتالي فإن نقص الفيتامين يؤدي إلى إنتاج الميالين بصور مختلفة، مؤثرًا بذلك على عمل الأعصاب.
  6. ضيق التنفس: حيث إن قلة فيتامين ب12 تسبب ضيقًا في التنفس عند القيام بأي مجهود لأن ب12 يساعد في إنتاج هيموجلوبين الدم وهو المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم، وقلته تؤدي إلى وجود ضعف وضيق في التنفس.
أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم
أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

معاناتي مع نقص فيتامين ب12

  • تقول سيدة: “عندما كنت حاملا في طفلي الثاني كنت أعاني من وجود ألم في قدمي اليسرى، وذهبت إلى الطبيب وقام بإعطائي حقن فيتامين ب12، ولم آخذها حتى أصبح الألم يزداد شيئًا فشيئًا، لذا أنصح الحوامل بأهمية فيتامين ب12 لديهن وتناول الأطعمة المحتوية عليه”.
  • تقول فتاة: “كان لدي نقص في فيتامين ب12، إلى أن حرصت على أخذ الحقن كل 3 أيام لمدة أربعة أسابيع حتى شفيت تمامًا من آلام العضلات وزادت نسبة فيتامين ب12 في الدم لدي”.
  • تقول أخرى: “كنت أشعر بتعب مستمر لا مبرر له وقال لي البعض إنه من الممكن أن يكون ذلك من أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم وعندما ذهبت للطبيب طلب مني عمل بعض التحاليل لمعرفة نسبة فيتامين ب12، وجاءت النسبة منخفضة، وقام بكتابة بعض الأدوية لي، ومن ثم تخلصت من هذه المشكلة”.

أعراض نقص فيتامين ب النفسية

  • على الرغم من أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم إلا أن أعراض نقص فيتامين ب النفسية تعتبر أكثر شراسة وفتكًا بمن يعانون منه.
  • حيث إن فيتامين ب12 يحافظ على صحة الأعصاب الموجودة في الجسم وخلايا الدم، ويساهم في صناعة الحمض النووي وهو المادة الوراثية الموجودة في كل الخلايا.
  • وقد أظهرت االكثير من الدراسات المتعلقة بالطب النفسي أن أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية تتضمن السلبية والتهيج وحدوث الارتباك وفقد الذاكرة وقلة التركيز والشعور بالأرق.
  • بالإضافة أيضًا إلى حدوث الاكتئاب والشعور بالهلع والخوف والاضطراب ثنائي القطب والخرف.
  • كما أن حمض الهوموسيستين الذي يعتبر من الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم عند ارتفاعه يسبب تلفًا في الأنسجة المخية وتداخل الإشارات في الدماغ مما يؤدي إلى حدوث تغيرات مستمرة في المزاج.

أقرأ ايضا… أضرار وضع حمض الفوليك مع الشامبو |فوائد حمض الفوليك لنضارة البشرة

علاج نقص فيتامين ب12

توجد عدة طرق وأطعمة تم تناولها لعلاج نقص فيتامين ب12، وهي:

  • الحقن: حيث إن حقن فيتامين ب12 تعمل على تعبئة العضلات بالفيتامين بشكل كاف، ولا بد من أخذ حقنة كل يوم لمدة أسبوعين أو حقنة في الأسبوع من 4 إلى 6 مرات وبعد ذلك حقنة كل شهر.
  • تناول الأدوية: توجد عدة أدوية تؤخذ عن طريق الفم أو المص تحت اللسان، أو مرهم يتم دهنه على الغشاء المخاطي الموجود في الأنف لعلاج نقص فيتامين ب12.
  • الحليب ومنتجات الألبان: وتعتبر من أكثر المنتجات التي تساهم في تقليل أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم حيث إنه يحتوي على فيتامين ب12، ويزود كوب واحد من الحليب الجسم بـ18% من حاجة الشخص اليومية لفيتامين ب12، ويمتص الجسم ب12 من الحليب بشكل أكبر عن ب12 الموجود في الأسماك واللحوم.
  • البيض: يوجد في صفار البيض نسبة كبيرة جدًا من فيتامين ب12، حيث إن بيضتين كبيرتين تمدان الفرد باحتياجه اليومي من فيتامين ب12 بمقدار 22%.
  • سمك التونة: يحتوي على فيتامين ب12 بنسبة كبيرة جدًا، حيث إنه يوفر للفرد حاجته اليومية من فيتامين ب12 بما يعادل 85%.
  • سمك السالمون: يوجد فيتامين ب12 في سمك السالمون بنسبة كبيرة جدًا، حيث إن قطعة من سمك السالمون تحتوي على 80% من حاجة الفرد اليومية إلى فيتامين ب12.
  • كبد وكلى الخراف: وتعتبر من أكثر المصادر التي تحتوي على فيتامين ب12، حيث إن كبدة الخروف توفر للفرد 1500% من حاجته اليومية لفيتامين ب12، وتوفر كليته 1300% للفرد من حاجته اليومية من فيتامين ب12.
أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم
أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

أهمية فيتامين ب12

  1. يعمل على تقوية الشعر والجلد والأظافر والوقاية من حدوث البهاق وتصبغات في الجلد.
  2. يحارب هشاشة العظام ويعمل على تقويتها.
  3. يقضي على الاكتئاب الذي يعتبر من أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم وزيادة إنتاج هرمون السيروتونين الذي يعمل على تحسين المزاج بدرجة كبيرة.
  4. زيادة طاقة الجسم وشعوره بالحيوية والطاقة والنشاط.
  5. تقوية الذاكرة والخلايا العصبية ومحاربة ضمور الدماغ.
  6. حماية الطفل قبل ولادته من وجود العيوب الخلقية كالأنبوب العصبي وحدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب

توجد عدة أعشاب يمكن تناولها من أجل علاج نقص فيتامين ب12، وهي:

  • عشبة البابونج: وتعتبر عشبة البابونج من أكثر النباتات التي تعمل على التخلص من أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم ويكون ذلك بمزج ملعقة من البابونج مع كوب به ماء مغلي.
  • النعناع: ويساهم بشكل كبير في التخلص من نقص فيتامين ب12، ويكون من خلال تناوله طازجًا أو بشربه مغليًا.
  • الحلبة: وهي من الأعشاب المهمة التي تسهم بشكل كبير في علاج نقص فيتامين ب12، ويكون من خلال غليها بالماء وشربها مرة واحدة في اليوم.
  • أعشاب الميرمية: وهي من أكثر الأعشاب التي تعالج نقص فيتامين ب12.
  • بذور الشمر: وهي من أهم أنواع الأعشاب المستخدمة للتخلص من أعراض نقص فيتامين ب12.
  • الأعشاب البحرية: وهي جميع الأعشاب التي يكون لونها أخضر غامق أو أرجوانيًا وتحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب12.
  • حبة البركة: تعتبر من الأعشاب المستخدمة في علاج نقص فيتامين ب12، ويتم مزج كوب من حبة البركة المطحونة مع كوب حلبة ويضاف إلى الخليط ملعقة عنبر محلول صغيرة، ومن ثم تخلط جميع المكونات بالعسل وتؤكل 3 مرات في اليوم قبل الأكل بساعة.

الخاتمة

أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم كثيرة ومتنوعة، وتنتج بسبب سوء التغذية وحدوث خلل في امتصاص الطعام بشكل سليم، وإصابة الجسم بالأنيميا ووجود اضطرابات في المعدة، والإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي، ومن أعراضه قلة الرؤية وحدوث ضعف في الجسم والشعور بالنعاس وحدوث ضيق في التنفس.

السابق
أضرار وضع حمض الفوليك مع الشامبو |فوائد حمض الفوليك لنضارة البشرة
التالي
اسباب الام المفاصل المفاجئ | أسباب آلام المفاصل والعضلات

اترك تعليقاً