صحة المرأةالموسوعة الصحية

متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض

متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض

الإجهاض يعد من أصعب الأوقات التي تمر بها المرأة خلال فترة حملها وهو يعني نزول الجنين من رحم المرأة الحامل، وذلك قبل أن يتم نموه وقبل أن يتمكن من الحياة.

 

فتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض ومن هذه الأسباب الصحية أو الجينية وفي الغالب دائمًا يحدث الإجهاض في الثلاث شهور الأولى من الحمل كما تتساءل العديد من النساء عن متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض.

الإجهاض خلال الثلث الثاني من الحمل

قبل الإجابة على سؤال متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض، لابد أن يتم التعرف أولاً على الإجهاض في فترة الثلث الثاني من الحمل، حيث يكون السبب في ذلك هو احتواء الحمل على تشوهات خلقية أو وجود أورام في الرحم، كما قد يكون السبب في ذلك أيضًا وجود بعض المشاكل في عنق رحم المرأة وهو الذي أدى إلى الإجهاض.

أنواع الإجهاض

قبل أن نتحدث عن متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض، لابد أن نتعرف أولاً على أنواع الإجهاض وهم كما يلي:

الاجهاض المنذر: فهو عبارة عن شعور المرأة ببعض التقلصات في البطن، وقد يحدث لها نزيف قليل وبالرغم من ذلك يظل الجنين موجود ويكون عنق الرحم مغلق.

 

الاجهاض المحتم: فيحدث للمرأة الحامل نزيف شديد ويكون عنق رحمها مفتوح فيحدث الاجهاض.

 

الإجهاض العفن: وهذا الاجهاض يعني حدوث التهابات للمرأة بسبب الاجهاض ويحدث الاجهاض للمرأة بدون أن ينزل الحمل كله، فبالتالي لابد أن يتم إجراء عمليات تنظيف لهذه المرأة، وعندما تتعرض الحامل للإجهاض العفن لابد أن تقوم بالذهاب للطبيب فورًا حتى لا تتعرض لبعض المشاكل كارتفاع درجة حرارة جسمها وحدوث النزيف مع المغص الشديد.

 

الإجهاض الكامل: وفي هذا الإجهاض ينزل الجنين تنزيل معه كل الأنسجة التي تتعلق به وفي هذه الحالة لا يكون هناك داعي لإجراء عمليه التنظيف.

 

الإجهاض المنسي: وفي هذا الأمر يكون قد حدث الحمل وتوقف نبض الجنين وتنتظر المرأة حتى ينزل هذا الجنين.

 

الاجهاض المتكرر: وهو أن تتعرض المرأة الحامل هنا لمرتين أو أكثر للإجهاض ويكون السبب في ذلك هو وجود عيوب خلقية في الرحم أو اتساع رحم المرأة.

أسباب الإجهاض

متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض
متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإجهاض لذلك سنقوم بالتعرف على هذه الأسباب قبل الإجابة على سؤال متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • إصابة المرأة الحامل بمرض السكري قد يكون سبب من أسباب الإجهاض وأن المرأة لا تتناول العلاج المناسب لها.
  • إصابة المرأة بالتسمم الغذائي.
  • تقدم عمر المرأة الحامل.
  • انخفاض معدل هرمون البروجسترون للمرأة الحامل.
  • تعرض الحامل إلى بعض الصدمات.
  • إصابة المرأة الحامل بأمراض في الغدة الدرقية وعدم تناولها للعلاج المناسب مع قيام المرأة الحامل ببذل مجهود كبير.
  • ويتسبب أيضًا في حدوث الاجهاض إصابة الحامل بالأنيميا الحادة.
  • تناولها لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • ومن الأسباب أيضًا التي تؤدي للإجهاض التدخين وذلك لأن مادة النيكوتين التي توجد في السجائر تؤدي إلى تدمير المشيمة وحدوث نزيف للمرأة.
  • تناول الحامل للمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بكميات كبيرة.
  • ضعف جهاز المناعة لدى المرأة الحامل.
  • تعرض المرأة الحامل لبعض المشاكل الصحية مثل نقص بعض الفيتامينات أو نقص وزنها.
  • الإصابة بالتهابات المسالك البولية قد يتسبب في حدوث الإجهاض.
  • وجود تشوهات في عنق رحم المرأة الحامل.
  • الحمل بأكثر من جنين قد يتسبب في حدوث الإجهاض.
  • إصابة المرأة الحامل بمرض تكيس المبايض.

إقرأ أيضًا: متى ينزل دم الحمل بالتفصيل وما هي أسبابه وأعراضه

تشخيص الإجهاض

لكي يتم تشخيص الأمراض، لابد أن يتم إجراء فحص عن طريق بعض الأجهزة مثل جهاز الأشعة فوق بنفسجية فيقوم الطبيب بفحص أنسجة الجنين عن طريق هذا الجهاز، كما يتم تشخيص الإجهاض في حالة إن كان الجنين ليس لديه نقص كما أنه من الممكن أن يتم تشخيص نبض الجنين في حالات إن كان الحمل لا يحتوي على بويضة مخصبة، ولهذا وجبت الإجابة على سؤال متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض وهذا سيتم من خلال موقع نادي العرب.

أعراض الإجهاض

  • شعور المرأة الحامل بتقلصات شديدة في منطقة البطن، بالإضافة إلى نزول نزيف خفيف أو شديد لها.
  • ومن الأفضل عند رؤية المرأة الحامل لهذا النزيف لابد أن تقوم بالتوجه إلى الطبيب بسرعة.
  • ارتفاع في درجة حرارة جسم المرأة الحامل مع الإحساس بتشنجات ونزول ماء من الرحم.
  • إصابة المرأة الحامل بالغثيان والقيء بالإضافة إلى نزول دم متجلط من رحمها ويكون رائحته كريهة.
  • إسهال دائم، وبعد أن يتم ظهور كل هذه الأعراض يقوم الطبيب بعمل سونار لهذه المرأة حتى يتم التأكد من إمكانية حدوث الإجهاض.
  • عندما يتم التوجه إلى الطبيب قد يعطي لها الطبيب العلاج المناسب لحالتها، وقد يؤدي ذلك إلى تفادي حدوث الإجهاض وتستطيع هذه المرأة أن تحتفظ بجنينها.
  • وبعد معرفة أعراض الإجهاض سوف يتم الإجابة على سؤال متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض.

متى ينزل كيس الحمل بعد الإجهاض في الشهر الأول

متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض
متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض

يختلف حجم وشكل كيس الحمل، وذلك يكون بسبب اختلاف عمر الجنين أثناء حدوث الإجهاض، كما يكون لون كيس الحمل باللون الأبيض، وفي بعض الأوقات لا ترى المرأة الحامل كيس الحمل ويكون السبب في ذلك اختلاط كيس الحمل بالدم الذي ينزل من رحم المرأة.

 

ينزل كيس الحمل بعد اجهاض المرأة بأسبوع وعندما ينزل كيس الحمل تشعر المرأة بآلام في منطقة البطن، ولكن إذا لم ينزل كيس الحمل فلابد أن تقوم المرأة بالتوجه إلى الطبيب حتى يقوم بإجراء بعض الفحوصات اللازمة لها.

خطوات ما بعد الاجهاض

لابد أن تنتظر المرأة كي يخرج الجنين من رحمها، ثم تقوم بعد ذلك بإجراء التحاليل لكي يتم التأكد أنه لا يوجد لديها أي التهابات وفي بعض الأوقات قد يقوم الطبيب بوصف حبوب للمرأة تقوم بأخذها تحت اللسان أو في منطقه المهبل ويكون الهدف من هذه الحبوب هو تسريع عمليات الإجهاض.

 

وبعد أن يحدث الإجهاض تخضع المرأة بعد ذلك إلى السونار كي يتم التأكد من عدم وجود بقايا من الحمل داخل رحمها، وعندما يتواجد بعض البقايا في رحم المرأة بعد حدوث الاجهاض ذلك يعني أن هذه المرأة لابد أن تخضع إلى عملية التنظيف.

نصائح لتجنب حدوث الاجهاض

توجد العديد من النصائح التي لابد من اتباعها حتى يتم تفادي حدوث الإجهاض ونزول كيس الحمل مرة أخرى ومن هذه النصائح ما يلي:

 

لابد أن تقوم الحامل بتجنب بذل أي مجهود كبير أو حتى صغير في الأشهر الاولى من حملها وتحاول بقدر الإمكان أن يكون المجهود المبذول بسيط جدًا، وخصوصًا لو كان قد حدث لها اجهاض قبل ذلك.

 

من الأفضل أن تلتزم المرأة الحامل بأخذ قسط كبير من الراحة وتتناول الأدوية والمثبتات التي يقوم الطبيب المختص بوصفها لها في الشهور الأولى بطريقة منتظمة، تجنب الحامل للتوتر والقلق النفسي، لابد أن تحرص المرأة الحامل على تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على كل العناصر المهمة والضرورية للحامل خلال فترة الحمل.

 

الإقلاع عن التدخين تمامًا، والابتعاد عن تناول أي أدوية أو أي مكملات غذائية لا يقوم بوصفها الطبيب ولا تحتاج إليها الحامل في فترة حملها، ولو كانت المرأة تعاني من اتساع في عنق الرحم فإن الطبيب لابد أن يقوم الطبيب بعمل غرزة لها لكي يتم ربط عنق الرحم لديها وذلك في الفترة من الأسبوع الـ 12 إلى الأسبوع الـ 14 ثم بعد ذلك يقوم بفك هذه الغرزة قبل عملية الولادة بأسبوعين.

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق