ادباء وشعراء

إبراهيم المازني أحد كبار الكتاب في العصر الحديث

إبراهيم المازني

إبراهيم المازني هو شاعر وناقد وصحفي وكاتب روائي مصري وهو من شعراء العصر الحديث وهو أحد كبار الكتاب في عصره وأسمه بالكامل إبراهيم عبد القادر المازني وعرف هذا الشاعر بأسلوبه الساخر في الكتابة الأدبية والشعر واستطاع المازني أن يبني لنفسه أسلوب أدبي فريد في الشعر والنثر وهو رائد من رواد النهضة الأدبية في العصر الحديث.

إقرأ أيضا:-

 

إبراهيم المازني
إبراهيم المازني

 

مولد إبراهيم المازني و نشأته و دراسته

 

ولد المازني فى عام 1889 ميلاديا في مدينة القاهرة مصر وأسرته تنتمي إلى قرية كوم مازن التابعة لمركز تلا بمدينة المنوفية بمصر وقد أنهى المازني الثانوية التحق بكلية الطب ولكنه عندما دخل إلى غرفة التشريح أغمى عليه فتركها ثم التحق بكلية الحقوق وكانت مصروفاتها تبلغ خمسة عشر جنيها مصريا ثم زادت فى لتصل إلى ثلاثين جنيها مصريا.

فتركها لكثرة مصروفاتها ثم التحق بمدرسة المعلمين وبعد أن تخرج من المعلمين اشتغل مدرس ولكنه تضايق من قيود الوظيفة فتركها وعمل في الصحافة لكى يكتب بحريته.

كما عمل أيضا في البداية بجريدة الأخبار ثم عمل محررا في جريدة السياسة الأسبوعية، وعمل أيضا بجريدة البلاغ وعمل أيضا فى الكثير من الصحف الأخرى.

ثم انتشرت مؤلفاته وكتاباته ومقالاته في مجموعة مجلات وصحف اسبوعية وأيضا صحف شهرية، وكان المازني بارع في اللغة الإنجليزية والترجمة منها إلى العربية.

وقد قام بترجمة مجموعة من الأشعار إلى اللغة العربية، وقد تم انتخابه عضو في كلا من مجمع اللغة العربية فى مدينة القاهرة، والمجمع العلمي العربي بمصر وعضو فى مجمع اللغة العربية فى مدينة دمشق.

 

شاعر و كاتب و روائى
إبراهيم المازني

 

مؤلفات المازنى

قد قام المازني بكتابة مجموعة من الشعر والروايات والنثر وكتب المميزة كما قام أيضا بكتابة مجموعة مقالات كما قام بترجمة مختارات من القصص الإنجليزي.

 

إبراهيم المازني
إبراهيم المازني

أهم مؤلفات المازنى

  • حصاد الهشيم وهو كتاب في النقد.
  • صندوق الدنيا وهو كتاب في السياسة والاجتماع.
  • خيوط العنكبوت.
  • ديوان المازنى.
  • قصيدة ظمأ النفس إلى المعرفة.

وفاة المازنى

توفي المازني في مدينة القاهرة عام 1949 بعد الصراع مع مرض انتشار البولينا في الدم و صراع نفسي مع هاجس الموت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى