أذكار و أدعية

بوست دعاء للمريض بالشفاء

بوست دعاء للمريض بالشفاء

بوست دعاء للمريض بالشفاء

من الممكن أن يتعرض أي منا إلى ابتلاءات من الله عز وجل ففيها يختبر الله صبرنا وقوة إيماننا ويغفر لنا بها الذنوب ومن هذه الابتلاءات المرض، فالصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء.

فعندما نعرف أن لنا قريب أو صاحب مريض فإننا نقوم بتصفح الإنترنت لكي نجمع أكبر قدر من الأدعيةفي بوست دعاء للمريض بالشفاء لندعو الله بهذه الأدعية متمنيًا شفاءه.

فضل زيارة المريض

بوست دعاء للمريض بالشفاء
بوست دعاء للمريض بالشفاء

لزيارة المريض فضل كبير وعظيم عند الله تعالى فعند زيارتنا للمريض أو معرفتنا بمرضه نسعى دائمًا لكتابة بوست دعاء للمريض بالشفاء وأدعية من السنة النبوية وبعض آيات القرآن لندعو الله بها لكي يشفيه ويعافيه من ذاك المرض.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي يا بن آدم مرضت فلم تعدني فيقول العبد يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين فيقول الله رب العالمين أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده.

فماذا نقول بعد قول الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم في فضل زيارة المريض التي نقرأ عنها في أكثر من بوست دعاء للمريض بالشفاء، ولذلك ذهب جمهور العلماء على أن زيارة المريض سنة وقد تصل إلى الوجوب في حق بعض الأفراد دون بعض، ولكن ذهب بعض العلماء كالبخاري إلى أن زيارة المريض واجبة، كما يوجد أحاديث كثيرة في فضل زيارة المريض فمنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “حق المسلم على المسلم خمس رد السلام وتشميت العاطس وإجابة الدعوة وعيادة المريض واتباع الجنائز” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي حديث أخر قال الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأذكى السلام”أطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العاني” صدق رسول الله.

كما قال نبي الله “من عاد مريضًا أو زار أخًا له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلًا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال أيضًا رسول الله “إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع” صدق محمد بن عبد الله، رواه مسلم.

وعن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال في فضل زيارة المريض “ما من مسلم يعود مسلمًا غدوة إلا صلى  عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي وإن عادة عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف في الجنة” صدق الرسول الكريم، رواه أحمد والترمذي.

فضل الصبر على المرض

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا المؤمن الذي إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له”، فقد صدق رسولنا الكريم أيضا حين قال
“يود أهل العافية يوم القيامة، حين يعطى أهل البلاء الثواب، لو أن جلودهم كانت قرضت بالمقاريض”.

الصبر على المرض وطلب الشفاء من الله سبحانه وتعالى سنة توارثناها عن رسولنا الكريم وأنبيائنا الكرام، فإن الله سبحانه تعالى يقول في كتابه العزيز وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم، لذلك يتوجب علينا عند قراءة بوست دعاء للمريض بالشفاء أن نذكر المريض دائمًا بثواب وعظم أجر صبره على مرضه.

فالصبر على المرض يغفر الذنوب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه”، فكثيرا منا يمر على بوست دعاء للمريض بالشفاء ويدعو الله أن يفرج عليه كربته ويكشف غمته وينعم عليه بالشفاء، وهذا واجب المسلم تجاه أخيه المسلم أن يشاركه حزنه قبل فرحه.

بوست دعاء للمريض بالشفاء

كثيرا منا أثناء تصفحه للإنترنت ما يقابله بوست دعاء المريض بالشفاء، لعل أحدها تكون مستجابة، ومنها:

  • اللهم رب الناس مذهب البأس أشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.
  • اللهم ألبس كل مريض تاج الصحة والعافية، وأتم عليه نعمة شفاؤك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم اشفي كل مريض وصب العافية في جسده صبًا واسقه لذة الصحة والعافية واجعله سليمًا معافى من كل أذى وضرر يمسه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنزل شفاؤك ورحمتك على من مسه الضر واعف عمن أنهكه المرض وأتعبه الوجع اللهم اشفي كل من يتألم ولا يعلم بحاله إلا أنت.
  • يا ربنا إننا ندعوك طلبًا لشفائك لكل من طال بهم الداء فلا ترد أيدينا خائبين فإنك يا رب سميع الدعاء.
  • يا فاطر السماوات يا منزل الرحمات أنزل شفاؤك على كل من به مرض أو أذى أو ألم ولا يعلم به إلا أنت يا ودود يا مغيث.
  • اللهم يا ربنا لا تؤلم قلب كل من له حبيب يتألم وفرج عنه كربه وأنثر العافية في جسده ومتعه بها.
  • اللهم خذ بيد كل مريض يتألم واكفه بركنك الذي لا يرام وعينك التي لا تنام واحفظه بعزك الذي لا يضام واكلأه في الليل والنهار وارحمه فأنت ثقته ورجائه يا فارج كل هم ويا كاشف كل غم يا مجيب دعوة المضطر إذا دعاه، اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم فنحن ندعوك كما أمرتنا فاستجب يارب كما وعدتنا.
  • ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير اللهم إننا فوضنا أمرنا إليك يا كاشف كل بلوى ويا سامع كل نجوى ربنا اكشف عنا العذاب فإنا يا ربنا لموقنون.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد اشف مرضانا ومرضى المسلمين وعافهم واعف عنهم واخرجهم من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهم ادفع البلاء عمن لا يطيق ألمًا ولا يتحمل وجعًا ولا يصبر على مرض يا أرحم الراحمينويا أجودالأجودين.
  • اللهم إنا ندعوك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى ونسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تشفي مرضانا ومرضى المسلمين وأن ترحم موتانا وموتا المسلمين.
  • يا رب ارحم كل من مسه الضر فلا ملجأ له منك إلا إليك فعندك يا رب المنتهى.
  • اللهم ربنا إننا نطمع في جودك وكرمك أن تمن على كل مريض بنعمة الصحة والعافية وتتمها عليه بفضلك يا أجود ويا أكرم الأكرمين.

الرقية الشرعية

بوست دعاء للمريض بالشفاء
بوست دعاء للمريض بالشفاء

بعد قراءة بوست دعاء المريض بالشفاء، يجب أن نتعرف على خطوات الرقية الشرعية الواردة عن الرسول وهي:

  • في البداية يجب العلم بأنه من المستحب أن يرقي كل منا نفسه بنفسه وأن الرقية لا تطلب من أحد وأن تكون على وضوء.
  • نضع يدنا اليمنى على موضع الألم ثم نقول بسم الله ثلاث مرات.
  • ثم نقول أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات.
  • بعدها نردد أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ثلاثا.
  • ثم نقول أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات.
  • بعد ذلك نقول بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاثا.
  • ثم ندعو الله طلبا للشفاء ونقول اللهم رب الناس اذهب البأس واشف أنت الشافي شفاء لا يغادر سقما عاجلًا غير آجل يا رب العالمين سبع مرات.
  • ثم نقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص ثلاث مرات وفي كل مرة ننفث في أيدينا وبعدها نمسح على موضع الألم وهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرتنا بها عائشة رضى الله عنها فقالت أن رسول الله كان إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات.
  • ومما ورد عن رسولنا الكريم أيضًا قراءة القرآن على الماء والنفث فيه ثم استخدامه للشرب أو للمسح أو للاغتسال.
السابق
فوائد اليقطين للمخ
التالي
دعاء للميت في رمضان

اترك تعليقاً