أعلام الأمة

السيدة تماضر السلمية رضي الله عنها

السيدة تماضر السلمية رضي الله عنها

تعد السيدة تماضر السلمية “رضي الله عنها” من الصحابيات الأجلاء فهي من شعراء قبيلتها فقد شهدت العصر الإسلامي والعصر الجاهلي وكانت من الشعراء المخضرمين أثناء فترة الجاهلية ولكنها عندما انضمت للدين الإسلامي أحسنت في إسلامها.

كانت السيدة تماضر السلمية من أشراف قومها قبيلة نجد حيث كانت تتسم بفصاحة اللسان والفطنة التي شبت عليها، كما كانت تتصف بجمال الوجه والطلة المريحة ومثل شعراء قبيلتها تتسم بالبلاغة الشديدة في قص الأشعار.

واشتهرت السيدة تماضر السلمية بشعرها المخضرم وخاصةً شعر الرثاء الجاهلي في أخويها معاوية وصخر اللذان لقيا مقتلهما أثناء فترة إسلامهم.

السيدة تماضر السلمية “رضي الله عنها” هي السيدة تماضر بنت عمرو السلمية الصحابية الجليلة تكنى رضي الله عنها بالخنساء نظرا لتشابه أنفها مع شكل أنف الظبية الصغيرة حيث كانت أنفها أرنبية الشكل صغيرة الحجم.

تعتبر السيدة تماضر من سلالة بني آل شريد وهي من القبائل المشرفة التي تتمركز في شمال يثرب وطالما أعتز سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من انحداره من نسب قبيلة بني سليم التي تعتبر قبيلة آل شريد أسيادهم وأنسابهم وذات مكانة مرتفعة بين عرب القبائل. وكان عمرو بن السلمية والد السيدة تماضر من صفوف الوفود المتجهة ناحية كسرى.

قد يهمك:-

 إسلام السيدة تماضر السلمية رضي الله عنها

توجهت السيدة تماضر رضي الله عنها للمدينة المنورة في السنة الثامنة من الهجرة الشريفة وكانت تتعدى ربيع الخمسين عاما مع وفود من قبيلة بني سليم من ذويها وذوي أعمامها للانضمام لصفوف المسلمين بواسطة أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم وأعلنوا إسلامهم.

الصحابية الجليلة الخنساء بعد دخول الإسلام قدمت خير مثال للصبر والإيمان حيث استشهد أبناؤها الأربعة دفعة واحدة أثناء معركة القادسية ولكنها صبرت واحتسبت عند ربها من الشهداء الصالحين وكانت دعواتها باللحاق بهم في الفردوس الأعلى.

وبعد هذه الفاجعة توفي أخويها معاوية وصخر وكانت كثيرة البكاء والنحيب عليهما حتى نهاها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن ذلك فلم تتردد في رد طلب الخليفة.

وفاة السيدة تماضر السلمية رضي الله عنها

توفيت الصحابية تماضر بنت عمرو رضي الله عنها عن عمر يتعدى السبعين عاما سنه ٢٤ه‍جرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق