أعلام الأمة

السيدة صفيه بنت حي رضي الله عنها

السيدة صفيه بنت حي رضي الله عنها

السيدة صفيه بنت حي رضي الله عنها أبوها من أعيان بني النضير اليهودية حيث كان يقوم بدور قيادي للقبيلة وتعد السيدة صفية رضي الله عنها وهي صفية بنت حي بن اخطب بن شعبة بن ثعلبة بن عبيد بن كعب بن خزرج بن أبي حبيب بن النضير بن النحام بن تحوم من بني إسرائيل سليلة نبي الله هارون عليه السلام.

فهي من نسل الأنبياء وتزوجت من نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وكانت السيدة صفية أم المؤمنين تتسم بالأخلاق الحميدة والفاضلة والزاهدة وكانت جميلة الطلة ومن أكثر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم حبا له.

ولقد روى عنها فيما معناه أنه عند إصابة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بالمرض الشديد وهو على فراش الموت رددت قائلة يا ليت ما بك من مرض يصيبني انا فتغامزن الأخريات على كلامها فنظر إليهن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وأخبرهن إنها والله لصادقة.

قد يهمك:-

 إسلام السيدة صفيه بنت حي رضي الله عنها

تزوجت السيدة صفيه مرتين قبل زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم أولهم كان سلام بن مشكم من شعراء قومها وكانت صغيرة السن جدا ولكنها فارقته وتزوجت من كنانة بن أبي الحقيق وكان من أعيان قبيلتها.

وأثناء غزوة خيبر الحربية مع المسلمين بقيادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قتل زوجها كنانة وأخذت صفيه كرهينة حرب ولكن النبي صلى الله عليه وسلم اختارها لنفسه وقد عرض عليها اما الزواج به والانضمام للإسلام أو العودة لقبيلة زوجها والبقاء على دينها ومذهبها.

ولكن السيدة صفية اختارت الزواج من النبي صلى الله عليه وسلم ودخول الإسلام لأنها كانت تصدقه وتصدق رسالته السماوية التي أنزل بها وكانت وقتها لم تتجاوز السابعة عشر من عمرها وكان زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة صفيه بمثابة أول خطوة في محاولة ضم قبيلتها اليهودية للدين الإسلامي والتخفيف من حدة العداوة بينهم، حيث كانت السيدة صفيه من أسياد القبيلة.

وفاة السيدة صفية بنت حي رضي الله عنها

توفيت السيدة صفيه سنه ٥٠ه‍ وقد دفنت مع غيرها من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في منطقة البقيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى