عواصم عربية

بيروت عاصمة الجمال و الحضارة

بيروت عاصمة لبنان:

مدينة بيروت هى عاصمة دولة لبنان العربية و هى أكبر مدينة من مدن لبنان  و هي مدينة قديمة عرفت فى القرن الخامس عشر قبل الميلاد و هى مدينة مليئة بالسكان و يوجد قيها هيئات و مقرات هامة مثل مقر البرلمان و مقر رئاسة الجمهورية و مقر معظم الوزارات و الهيئات الحكومية و يوجد بها أيضا خدمات صناعية و تجارية و خدامية.

 

سبب تسمية بيروت:

كانت بيروت تسمى قديما بيريت و قد ذكرت فى الواح تل العمارنة و هى كلمة فينيقية معناها الابار، و بيروت تعنى شجر الصنوبر. و اطلق عليها العديد من الاسماء الاخرى من قبل اليونانيين و العثمانيون و الفينيثيون، مثل: االدرة الغالية، و زهرة الشرق.

 

بيروت عاصمة الجمال و الحضارة

الاماكن التاريخية و السياحية فى بيروت:

  • صخرة الروشة: و هى تقع على الشاطىء فى اقصى نقطة غربية للمدينة و هى تقع فى مدينة الروشة و هى مكان سياحى من الدرجة الاولى لجميع السائحين و قد سميت هذا الاسم تحريفا لكمة روشيه اى الصخرة باللغة الفرنسية.
  • قصر و متحف سرسق: هو متحف للفنون الحديثة، حيث انه كان فى البداية قصرا بنى عام 1910 ثم بعد وفاة مالكه سرسق اهداه للدولة ليفتح ابوابه للعامة عام 1961 و يحتوى على العديد من قطع الفن الاسلامى و اللوحات لفنانيين من لبنان و عالميين.
  • موقع ميناء الحصن الذى يطل على شاطىء البحر.
  • فرن الشباك و هى موجودة على حدود بيروت و قد عثر فيها على اوانى و ادوات تعود للعصر الحجرى الوسيط.
  • موقع نهر بيروت: و هو يقع فى الضفة اليسرى للنهر بجانب السكة الحديد و وجد فيها ادوات صيد و معدات حرب تعود للعصر القديم.
  • برج الساعة الحميدية: و سميت ذلك نسبة إلى السلطان عبد الحميد الثانى الذى امر ببناءها عام 1897، و كان هدفه المزج بين الحضارة الاسلامية و الفن المعمارى و النهضة، و ذلك بالاضافة لمعرفة الوقت و تكون معلما مشهورا للمدينة.

تشتهر المدينة بانها تحتوى على الكثير من النشاطات السياحية و انها مقصد سياحى للجميع خاصتا الدول العربية لان لبنان تحمل صفات الدول الاوروبية بنكهة عربية.

 

بيروت عاصمة الجمال و الحضارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى