عواصم عربية

بيروت عاصمة الجمال و الحضارة

بيروت عاصمة لبنان:

مدينة بيروت هى عاصمة دولة لبنان العربية و هى أكبر مدينة من مدن لبنان  و هي مدينة قديمة عرفت فى القرن الخامس عشر قبل الميلاد و هى مدينة مليئة بالسكان و يوجد قيها هيئات و مقرات هامة مثل مقر البرلمان و مقر رئاسة الجمهورية و مقر معظم الوزارات و الهيئات الحكومية و يوجد بها أيضا خدمات صناعية و تجارية و خدامية.

 

سبب تسمية بيروت:

كانت بيروت تسمى قديما بيريت و قد ذكرت فى الواح تل العمارنة و هى كلمة فينيقية معناها الابار، و بيروت تعنى شجر الصنوبر. و اطلق عليها العديد من الاسماء الاخرى من قبل اليونانيين و العثمانيون و الفينيثيون، مثل: االدرة الغالية، و زهرة الشرق.

 

الاماكن التاريخية و السياحية فى بيروت:

  • صخرة الروشة: و هى تقع على الشاطىء فى اقصى نقطة غربية للمدينة و هى تقع فى مدينة الروشة و هى مكان سياحى من الدرجة الاولى لجميع السائحين و قد سميت هذا الاسم تحريفا لكمة روشيه اى الصخرة باللغة الفرنسية.
  • قصر و متحف سرسق: هو متحف للفنون الحديثة، حيث انه كان فى البداية قصرا بنى عام 1910 ثم بعد وفاة مالكه سرسق اهداه للدولة ليفتح ابوابه للعامة عام 1961 و يحتوى على العديد من قطع الفن الاسلامى و اللوحات لفنانيين من لبنان و عالميين.
  • موقع ميناء الحصن الذى يطل على شاطىء البحر.
  • فرن الشباك و هى موجودة على حدود بيروت و قد عثر فيها على اوانى و ادوات تعود للعصر الحجرى الوسيط.
  • موقع نهر بيروت: و هو يقع فى الضفة اليسرى للنهر بجانب السكة الحديد و وجد فيها ادوات صيد و معدات حرب تعود للعصر القديم.
  • برج الساعة الحميدية: و سميت ذلك نسبة إلى السلطان عبد الحميد الثانى الذى امر ببناءها عام 1897، و كان هدفه المزج بين الحضارة الاسلامية و الفن المعمارى و النهضة، و ذلك بالاضافة لمعرفة الوقت و تكون معلما مشهورا للمدينة.

تشتهر المدينة بانها تحتوى على الكثير من النشاطات السياحية و انها مقصد سياحى للجميع خاصتا الدول العربية لان لبنان تحمل صفات الدول الاوروبية بنكهة عربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى