عادات وتقاليد حول العالم

تاريخ إنشاء الصحف في العالم وأين كانت بداية ظهورها

تعتبر الصحف سواء الورقية منها والإلكترونية هي الوسيلة الوحيد لتداول الاخبار أو لنقلها بين البشر لذلك يعود تاريخ إنشاء اول صحيفة إلى القرن الثامن عشر الميلادي وكانت الصحف هي أول الفنون الاعلامية في الظهور حيث سبقت الاذاعة والتلفزيون.

يعد ظهور وتطور الصحف والاذاعة والتلفزيون يبدأ الانترنت في الظهور وكان ذلك في القرن الحادي والعشرون مما ساهم في إحداث نقلة نوعية في مسيرة الصحافة وفي مجال نقل وتداول الاخبار بوجه عام.

ماهية الصحافة

تعتبر الصحافة أو الجرائد هي عبارة عن مجموعة ورقية دورية الصدور سواء اسبوعية أو يومية أو شهرية ويكون لها مضمون معين تتميز به عم غيرها من الصحف وهي تحتوى في مجملها على مجموعة من المواد الصحفية المكتوبة بإسلوب صحفي وتحتوى على أنباء واخبار ومقالات متنوعة في العديد من المجالات المختلفة.

من الممكن ان تكون هذه الصحفية متخصصة في مجال معين ولا تشمل جميع التخصصات والمجالات المختلفة وتستهدف بشكل أساسي الطبع والنشر والتوزيع لنقل وتداول الأخبار.

بداية ظهور الصحف

كانت بداية ظهور الصحافة في فرنسا حيث أصدرت العاصمة الفرنسية باريس أول صحفية في العالم وكانت تسمة بصحيفة الخبار اليومية ىفكانت تصدر بشكل يومي، وكان عادة ما يتم طبع الصحف على ورق زهيد الثمن لكي لا يكون سعر تدولها بين القراء غاليا وبعدها تم اصدار صحفية لا غازت الفرنسة أيضًا.

أولى الصحف العربية

كانت اولى الصحف التي تصدر باللغة العربية تعرف باسم الحوادث وكانت صحيفة يومية  وكانت في زمن الحملات الصلبية وتم طبعها عن طريق المطبغعة التي أتى بها نابليون بونابرت مع الحملة الفرنسية أثناء الغزو الفرنسي على مصر.

وبعد ذلك صدرت صحيفة المبشر كأول صحيفة باللغة العربية في شمال افريقيا وكانت في عام 1847.

الصحف
الصحف

 الصحافة في التاريخ

بدأت الصحافة وتناقل الاخبار في العصور القديمة في روما حيث كانت تكتب الاخبار على الاحدجار والمعادن وكان يتم نحت الاعلانات ايضًا على الاحجار وتعلق في الأماكن العامة التي يرتادها اليبشر بشكل مستمر.

 السلطة الرابعة

اطلق على الصحافة اسم السلطة الرابعة لا نها تعتبر من أهم الوسائل التي تشكل الرأى العام عبر الازممة والعصور ولذلك فهي تساوى العديد من السلطات في المجتمع من حيث الاهمية كمان انها تسطيع التاثير في تكوين الرأى العالم لدى العامة من الشعب.

 تطور وسائل نقل الأخبار

شهدت وسائل نقل الاخبار تطورا كبير على مر العصور وحتى الان فبدأت بالصحف والاذاعة إلى أن وصلت إلى الانترنت في العصر الحالي. على الرغم من الانترنت ووسائل الاعلام الحديثة بدأت تسحب البساط من الصحافة الورقية والمطبوعة إلا أنها ما زلت لها قرائها وأهميتها التي لم تقلعلى مر العصور.

فهي كانت ومازلت من أعظم المهن والوسائل الهامة لنقل الاخبار والمعلومات بين الناس على مستوى العالم.

نرشح لك: تمكين المرأة هو السر.. كيف تطورت الإمارات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى