التجميل

تعرف على أهم مخاطر عمليات شفط الدهون

تعتبر عملية شفط الدهون من أكثر العمليات شيوعًا في العالم فيلجأ إليها الكثير من المشاهير والأشخاص العاديون للتخلص من الوزن السائد لديهم بدل من اتباع الحميات الغذائية القاسية والتمارين الرياضية الشاقة، الإ أن الأمر ليس بهذه السهولة فينصح العديد من الأطباء بعدم اللجوء إلى هذه العمليات لما لها من أثار جانبية خطيرة جدًا على الإنسان قد تصل إلى حد الوفاة نتيجة لجرعة زائدة من المخدر على سبيل المثال وفيما يلي نستعرض أهم مخاطرعمليات شفط الدهون وهي كالتالي:

تسمم الليدوكايين

لعل من أبرز مخاطر عمليات شفط الدهون هو ما يعرف طبيًا بتسمم الليدوكايين وهو عبارة عن مخدر موضعي ذو فاعلية يلجأ إليه الأطباء عند التخدير في عمليات شفط الدهون.

ويتم ضخ الليدوكايين في محلول ملحى أسفل الجلد في المنطقة التي من المقرر إزالة الدهون بها كل سبق أمر عادى، ولكن يخرج الأمر عن المألوف في حال ذادت جرعة الليدوكايين عن الحد ففي هذه الحالة تتحول عملية شفط الدهون إلى كابوس يطارد من يقوم بها، فمن الممكن أن يؤدى التعرض لجرعة ذائدة من الليدكايين إلى العجز عن النطق وطنين الأذن والدوار وانتفاض الجسم، وإذا لم يتم التدخل في الوقت المناسب قد تتوقف عضلة القلب فجأة وتؤدى إلى الوفاة.

شفط الدهون
عملية شفط الدهون

الانصمام الرئوي

من أهم أضرار عمليات شفط الدهون ما يعرف بالانصمام الرئوى وينتج من تسرب الدهون أثناء الجراحة إلى الأوعية الدموية في الجسم وتصل إلى الشريان الرئوى فتؤدى إلى انسداده.

انعدام التناسق

من الممكن أن تسفر عمليات إزالة الدهون عن نتائج عكسية حيث يصاب الجسم بالتشوهات نتيجة لحدوث خلل في منسوب الدهون في الجوانب المختلفة من الجسم ويفقده تناسقه.

اضطراب الإحساس

من الممكن ان يتعرض المريض بعد عملية غزالة الدهون إلى خلل في افحساس بالمنطقة التى إجريت بها العملية وذلك بسبب خروج سائل معين من الدم وتجمعة في هذه المنطقة.

الأمراض الجلدية

من الممكن أيضًا ان يصاب المريض بعد إجراء العملية ببعض الظواهر الجلدية السيئة مثل ظهور نتوءات على المناطق المحيطة بالمنطقة التي أجريت بها العملية.

اضطراب السوائل في الجسم

من أبرز مخاطرعملية شفط الدهون هو حدوث اضطراب في مستويات السوائل في جسم الإنسان.

نرشح لك: ما هو مرض التهاب الجيوب الأنفية وأعراضه كيفية علاجه؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى