ملوك وزعماء

حافظ الاسد رئيس دولة سوريا

حافظ الاسد

حافظ الاسد هو رئيس دولة سوريا و هو الأمين العام و عضو القيادة القطرية في حزب البعث العربي الاشتراكي و أيضا القائد الأعلى للجيش و القوات المسلحة و هذا فى الفترة من 1971 ميلاديا إلى عام 2000 ميلاديا و قد تدرج فى عدة مناصب إلى أن وصل إلى رئاسة الجمهورية العربية السورية حكم دولة سوريا من عام 1971 إلى وقت وفاته.

مولد حافظ الاسد و تعليمه و المناصب التى شغلها

ولد الاسد فى منطقة القرداحة فى مدينة اللاذقية فى يوم 6 أكتوبر عام 1930 ميلاديا و قد أتم دراسته فى مدرسة بقريته و كان هو أول شخص فى عائلته تعلم ثم سافر إلى مدينة اللاذقية لكى يدخل مدرسة ثانوية أسمها مدرسة الشهيد جول جمال و قد درسة فى قسم علمى و لم يستطيع الدخول فى كلية الطب بسبب حالته الاجتماعية و المالية الفقيرة جدا ثم إلتحق بالأكاديمية العسكرية في مدينة حمص عام 1952 ميلاديا ثم بعد ذلك إلتحق بالكلية الجوية و قد حصل علي بكالوريس علوم الطيران الحربي برتبة ملازم طيار فى عام 1955 .

 

حافظ الاسد
الرئيس حافظ الاسد مع نجلة

توليت حافظ الحكم فى سوريا

قد تولى الاسد عدة مناصب تولى منصب رئيس مجلس الوزراء ثم وزير الدفاع ثم تولى منصب نائب القائد الاعلى للجيش و القوات المسلحة في عام 1970 ثم تولى منصب رئيس الجمهورية العربية السورية و أمين عام  حزب البعث العربي الإشتراكي و أيضا القائد الأعلى للجيش و القوات المسلحة و ذلك في عام 1971 ميلاديا.

 

حافظ الاسد
حافظ الاسد

أبناء حافظ الاسد

قد تزوج حافظ الاسد من السيدة أنيسة أحمد مخلوف و قد أنجبت له ثلاث أولاد ذكور و بنت واحدة و هم:

  • باسل الأسد : مهندس مدنى و فارس رياضى كما كان يقود الحرس الجمهورى.
  • بشار الأسد: هو الرئيس الحالى لدولة سوريا و هو أيضا قائد الجيش و القوات المسلحة السورية.
  • ماهر الأسد: هو عميد أركان الجيش السورى و قائد الفرقة الرابعة دبابات فى الجيش السورى.
  • بشرى الأسد: هى طبيبة صيدلانية و كانت متزوجة من رئيس المخابرات العسكرية السورية و نائب رئيس أركان القوات السورية و نائب وزير الدفاع السورى و قد تم إغتياله فى تفجير مبنى الامن القومى السورى.

وفاة حافظ الاسد

قد توفى حافظ الاسد فى عام 2000 على أثر أزمة قليبة و كان يعانى من فترة كبيرة من مرض سرطان الدم حيث دفن فى قريته منطقة القرداحة فى مدينة اللاذقية.

قد يهمك:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق