أعلام الأمة

عمرو بن العاص رضي الله عنه

عمرو بن العاص رضي الله عنه

لصحابة النبي صلى الله عليه وسلم العديد من المواقف والأحداث التي يتميزون بها ولكل شخص حدث معين يميزه عن الآخر ومنهم عمرو بن العاص رضي الله عنه الذي يتميز بكثرة الأحداث والمواقف التي مرت عليه قبل إسلامه وبعد انضمامه للمسلمين أثناء فترة شبابه.

 حياة عمرو بن العاص رضي الله عنه

هو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن هاشم القرشي السهمي، ووالدته هي النابغة بنت حرملة وقد اشتراها أبا العاص من سوق عكاظ، وهي من أسرى الحرب وأصلها من قبيلة بنو عنزة وله أخوان من والدته وهما عقبة بن نافع وعمرو بن أثاثة العدوي، وكان يكنى عمرو بن العاص رضي الله عنه بأبو عبد الله أو أبوالقاسم.

قد يهمك:-

ألقاب عمرو بن العاص رضي الله عنه

لقب عمرو بن العاص بلقبين أولا داهية العرب نظرا لاتصافه بالدهاء الشديد وذكائه المفرط في اختلاق وترتيب الحيل، وهو فطن الفكر واسع الحيلة وكان من الصعب وقتها أن يتسم الشخص بهذه الصفات.

وكان عمرو بن العاص خطيباً للأمه وكان من محبي الشعر ومردده وكان يتسم بالطرب الشديد عند سماعه ومن فطنته وذاكرته القوية كان تفكيره المنطقي حاضر دائما في جميع المواقف.

ثانيا أرطبون العرب وقد لقب عمرو بن العاص بهذا اللقب أثناء فترة حصار جيوش المسلمين لفتح بيت المقدس من قبل الخليفة الجليل عمرو بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه نظرا لذكائه الحاد والإتقان المدوي والاحتراف وبراعته في قيادة الجيوش الإسلامية والتخطيط الحربي.

صفات عمرو بن العاص رضي الله عنه

عمرو بن العاص رضي الله عنه له العديد من الصفات الحميدة التي يتصف بها ومن أهمها التواضع الذي لزمة وحتى وهو في أعلى المناصب الحربية، وكان محبا لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وكان يتسم بالدهاء في التخطيط الحربي الذي شهده له أرطبون الروم الذي لقب به عمرو بن العاص نسبة لانتصاره بذكائه وفطنته من الفرار من قبضته المحتمة.

توفي عمرو بن العاص رضي الله عنه في مصر عام ٦٨٢م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق