الدول الاوربية

كيف دفعت النازية هتلر لحرق ملايين اليهود في محرقة الهولوكوست

النازية هي أحد الحركات السياسية الشهيرة التي ظهرت في ألمانيا في أعقاب الحرب العالمية الأولى وذلك بعد نجاح ما يعرف باسم الحزب القومي الاشتراكي للعمال الذي كان يرأسه هتلر في السيطرة على السلطة في ألمانيا.

نشأة النازية

هناك بعض العوامل الهامة التي ساعدت على نشاة الحركة النازية في المانيا ومن أهما الهزيمة التي حلت بدول المحور اثناء الحرب العالمية الأولى ومن أهمهم ألمانيا وما اعقب ذلك من معاهدة فرساي بالاضافة إلى الازمات الاقتصادية المتتالية التي حلت على دول المحور

كانت هذه الاحداث من اهم العوامل الس ساهمت في نشاة الفكر النازى في المانيا وكانت البداية عند تأسيسي حزب العمال  الذي ساعد هلى رفع مستوى الاقتصاد في البلاد فضلا عن تعزيز الشعور بالانتماء والوطنية لدى الكثيرين ممن فقدوا تقتهم وايمانهم بوطنهم خاصة بعد الحرب وكانت هذه هي بداية الفكر الاشتراكي العمال الذي ظهر في المانيا.

هتلر رئيسا للحزب

في عام 1921 اصبح ادلوف هتلر رئيسا لحزب اتحاد العمال الاشتراكي وقام هتلر بتغيير اسم الجزب إلى حزب العمال القومي الاشتراكي وكان ترأسة لقيادة الجزب قائم عل كونه متحدث جيد وان لديه العديد من امهرات التنظيمة التي يتطلبها هذا المنصب.

بدأ الحزب باكتساب جماهيرية واسعة بين الشعب وتأسس فكرة النازية التي تدعو لقيام دولة ألمانيا العظمة التي ترتكز على أساس واحد وهو سيادة الجنس الىرى على جميع البشر.

الايدولوجية النازية

قامت المبادئ النازية على أساس العنصرية والتشدد ضد الأعراق  والأجناس الأخرى وايضًا على سيادة الجنس الآرى على ما دونه من الاجناس مما ترتب عليها اتخاذ خطوات جادة لإبادة الاجناس الاخرى.

حكم هتلر المانيا في عام 1933 ومنذ ذلك الوقت عكف هتلر على استخدام كافة أنواع القوة لتنفيذ سياساته وبدأها باليهود الذين كانوا من وجهه نظرة أقل الأعراق البشرية ومن هنا أقام هتلر حروب إبادة جماعية لليهود ومن أهم هذه الحروب الابادية ما عرف بمحرقة الهولوكوست والتي قضى فيها على عدد كبير جدا من اليهود.

النازية
النازية

ضحايا النازية

وصلت اعداد ضحايا الفكر النازى لهتلر إلى ارقام قياسية حيث بلغ عدد القتلى إلى حوالي 6 مليون شخص من اليهود وما بين 9 إلى 20 مليون من الشعوب الأخرى كانوا موزعين وفقا للاحصائيات على النحو التالي:

3 مليون شخص من البولندين و3 مليون جندى روسي ومليون شخص من العجر فضلا عن نحو 1400 معتقل من السجون النازية فضلاً عن الذين لقيوا حتفهم في الغارات الجوية والذين لم يظهروا في الاحصائيات أو الذين ماتوا من الجوع.

سقط الحكم النازي لادولف هتلر مع انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتهي المطاف بهتلر إلى الانتحار فضلا عن جميع قادة الحزب النازى ومنذ هذا الوقت تم إعلان الحزب النازى حزب غير قانوني في ألمانيا وممنوع تمامًا استخدام أو تداول افكاره أو محاولات نشرها.

نرشح لك: أهم استراتيجيات وكالة ناسا الفضائية وإنجازاتها منذ التأسيس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق