كمبيوتر

ماهي ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻲ RAM وما دورها في الاجهزة الالكترونية

ماهي ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻲ RAM وما دورها في الاجهزة الالكترونية

RAM او الذاكرة العشوائية هي أحد أهم المكونات الموجودة داخل الحاسب وهي الجزء المسؤول عن تحميل نظام التشغيل من اجل ان يعمل الحاسب بالشكل المطلوب حيث ان المعالج يقوم بطل برنامج معين من القرص الصلب لا يتم تحميلها داخل الرام وبعد ذلك يتم نقله الى المعالج ليتم عملية المعالجة وبعد ذلك يتم اعادته الى الرام عند الحاجه اليها لاحقا يمكن تشبيه الذاكرة العشوائيه او الرام الوعاء الفارغ الذي يتم ملؤه في كل مرة يتم تحميل برنامج او فتح صوره او حتى يتم فتح تبويب في المتصفح .

قد يهمك أيضا :

معرفة أسباب امتلاء القرص C والحل النهائي بدون خسارة الملفات

أوفيس 2016 اهم مميزات الحزمة الجديدة من مايكروسوفت

كيف يعمل الرام :

يقوم الرام لاستدعاء هذا البرنامج من خلال الرقم ولهذا يعتبر RAM او الذاكره العشوائيه مهمة جدا كونها تحميل كامل البيانات التي يستخدمها جهاز الحاسب. ولا يمكن لاي جهاز ان يعمل بدون الرام وعند محاولة تشغيل الجهاز بدون رام لا يفتح ويقوم باصدار صوت صفير معين يتم من خلاله معرفة ان المشكلة في الرامات ، وقد يقع هذا الخطا كثير لعدة اسباب منها التركيب الخاطئ للرام او الاتربة التي تدخل الي الجهاز وتؤدي الي تعطل بعض مكوناته عن العمل ويمكن نزعها وتنظيفها ، واعادة التركيب مره اخري وتشغيل الجهاز ، ويتم حل المشكلة عند انتهاء صوت الصفير وبدء تشغيل الجهاز بشكل طبيعي .

مقارنة RAM بالقرص الصلب :

عند مقارنة الرام بالقرص الصلب فانه يمكن ان نعتبر ان RAM مثلا الذاكرة المؤقتة التي يتم أخذها عند انقطاع التيار الكهربي عن الجهاز وعلى عكس الأقراص الصلبة التي تحتفظ بالبيانات بعد ايقاف التشغيل او انقطاع التيار الكهربي عن الجهاز .

الذاكرة العشوائية سريعه جدا مقارنة بالأقراص الصلبة لتصل سرعتها الى 100 ضعف أسرع قرص صلب متوفر حاليا من ناحيه سرعه القراءه والكتابه .

انواع الرام RAM :

تتوفر حاليا نوعان من الذاكرة وهي دي دي ار 3 ودي  ار 4 والاخيره هي الأحدث بالانتشار بشكل أكبر و تتوفر الذاكرة بحجمين أحدهما مخصص للاجهزه المكتبيه والاخر متخصص في الأجهزة المحمولة عند إلقاء نظرة أقرب على الذاكرة نجد أن أغلبها يحتوي غلاف معدني يسمى بال مشتت والذي يساعد على عملية تبريد الذاكرة وأسفل منها توجد شرائح الذاكرة التي تعمل على تخزين البيانات بشكل مؤقت تتوفر معلومات كثيرة عند الرغبة على الحصول على معلومات حول الذاكرة العشوائية .

انواع الرام ddr3 و ddr4 :

قياس سرعة RAM بالميجا هيرتز التي تقيس كمية البيانات التي يمكن التعامل معها في الثانية الواحدة تتوفر القراءات على الرام وخاصه التوقيت و الفولتيه التوقيت وهي تدل على عدد العمليات المنفذه لكل ثانية و التي يقوم فيها الرام بعمل الوصول إلى أجزاء معينة من البيانات اما الفولتيه تدل على كمية استهلاك الطاقه من خلال الرام وكلما انخفضت قلة الحرارة و قلة استهلاك الطاقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى