ادباء وشعراء

محمد حسنين هيكل شاهد على العصر

محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل و هو من أهم و أشهر الصحفيين العرب و المصريين في القرن العشرين و هو صحفى و كاتب و سياسى مخضرم، لانه مر عليه فترات سياسية كثيرة بدأً بالحرب العالمية الثانية و الملك فؤاد الاول و الرئيس عبد الناصر و الرئيس السادات و الرئيس حسنى مبارك ثم شهد فترة تولي الدكتور مرسي حتى وافته المنية في عهد الرئيس السيسى.

 

محمد حسنين هيكل

اقرأ أيضا ⇓

مولد حسنين هيكل و دراسته

ولد حسنين هيكل في عام 1923 ميلاديا في أحدى أحياء مدينة القاهرة، و كان والده يعمل تاجر حبوب و هو من قرية ديروط، فى مدينة أسيوط بصعيد مصر، و قد التحق بمدرسة التجارة المتوسطة ثم اكمل دراسته فى الجامعة الامريكية و هناك التقى بالصحفى المشهور سكوت واطسون الذى ساعده فى بدأ مشواره الصحفى و عمل صحفيا تجت التمرين فى قسم اخبار الحوادق و هو فى التاسعة عشر من عمره.

 

محمد حسنين هيكل

 

يذكر ان حسنين هيكل كتب معظم كتاباته باللغة العربية و اخرى باللغة الانجليزية، و قد كتب اكثر من 40 كتابا عن القضايا العربية و على رأسها القضية الفلسطينية. و قد عمل صحفيا فى العديد من المجلات و الجرائد على رأسها الايجيبشن كازيت، و اخرساعة و اخبار اليوم كما عمل صحفيا فى مجلة روز اليوسف عام 1944.

و قد عين متحدثا رسميا للضباط الاحرار بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 و ازدياد قوة علاقته بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ثم اعطى لجريدة الاهرام هيكلا اساسيا لتصبح اهم المؤسسات العربية الصحفية حتى يومنا هذا.

 

كاتب و صحفى سياسى
محمد حسنين هيكل

اهم الكتب و الروايات التى كتبها محمد حسنين هيكل

  • العروش و الجيوش: و تحدث خذا الكتاب عن القضية الفلسطينية و الصراع العربى الاسرائيلي منذ بدايته.
  • قصة السويس: و تحدث فيه عن معركة السويس لكى يجعل الناس تسترجع ذكريات البطولة و الشجاعة و البسالة.
  • خريف الغصب: يتحدث الكتاب عن تسليم الحكم و السلطة للرئيس الراحل محمد انور السادات.
  • مدافع اية الله، قصة إيران و الثورة: يتحدث الكتاب عن الاطاحة بساه إيران محمد رضا بهلون من الحكم ، و الثورة الايرانية.

وفاته

توفى محمد حسنين هيكل عام 2016 عن عمر يناهز 93 عاما بعد صراع كبير مع المرض، و قد ترك للوطن العربى بشكل خاص و العالم بشكل عام ثروة كبيرة من الكتب السياسية التى تسرد الاحداث التاريخية المعاضرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق