مدن عربية

تعداد سكانها 2 مليون نسمة.. معلومات هامة عن دولة قطر

تقع دولة قطر في الخليج العربي وهي عبارة عن شبه جزيرة وتبلغ مساحة دولة قطر نحو 11.437 كيلو متر مربع، عاصمتها الرسمية مدينة الدوحة.

حصلت قطر على استقلالها بشكل نهائي عام 1971 يحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الشرق شبة الجزيرة العربية، بينما يجاورها من حدودها البحرية  كلا من دولتى البحرين والامارات.

 معلومات عن دولة قطر

يعتمد نظام الحكم في قطر على الحكم الأميرى الدستورى.

تعتبر العائلة المالكة المسئولة عن حكم قطر هي عائلة آل ثاني امير قطر عن الشخص المنوط بالسلطات ويقوم بتعيين كل من رئيس الوزراء والحكومة التي يتركزدورها على التشريعات والقوانين.

الموقع الجعرافي لقطر

تحتوى قطر على عدد كبير من السهول الصخرية المتنوعة، فضلا عن انها لا تتميز بوجود الكثير من التضاريس الجغرافية، ولكنها تحتوى على مجموعة من الهضاب والتلال التي يصل ارتفاعها الى نحو 60 متر.

تتميز جغرافية قطر بأنها تحتوى على العديد من الواحات والرياض والسبخات القارية التي تشكل جزء كبير جدًا من مساحة الدولة ويعتبر هذا من أهم ما يميزها.

المناخ

تتميز قطر بأنها من أكثر بلدان الخليج العربي ارتفاعًا في درجة الحرارة وخاصة في شعور يونيو ويوليو واغسطس وسبتمبر حيث من الممكن أن تصل درجة الحرارة فيها في ذلك الوقت من السنة إلى 48 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فمن الممكن أن تصل درجة الحرارة إلى 16 درجة مئوية مما يجعل الطقس شديد البرودة.

السكان في قطر

وصل عدد سكان قطر إلى 2.673.022 مليون نسمة وذلك وفقا لاخر احصائيات السكان في عام 2017

الأعراق في قطر

تحتوى قطر على العديد من الاجناس والاعراق يحتل العرب المرتبة الأولى ومن ثم يأتي الباكستانيون والايرانيون والهنود وغيرهم من الأعراق الاخرى ولكن تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في قطر.

تعتبر الديانة الرسمية في قطر هي الديانة الإسلامية وتليها الديانة المسيحية بنسبة 8.5% من السكان.

دولة قطر
دولة قطر

الاقتصاد القطرى

يتركزعمل السكان في قطر بشكل أساسي على العمل التجارى وخاصة العمل في مجالات  الطاقة، حيث يقوم الاقتصاد القطرى بشكل اساسي  على مجالات الغاز والطاقة.

لا تعتمد قطر بأي شكل على انتاج الغذاء والأطعمة بأى شكل من الأشكال وذلك بسبب الطبيعة الصحراوية التي تتمتع بها الدولة ولكن من الممكن ان تتم زراعة بعض المحاصيل الزراعية التي تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة جدًا.

معالم دولة قطر

توجد في دولة قطر بعض المعالم والحضارية التي تميزها وتجعلها وجهة سياحية مهمة خاصة خلال العصر الحديث، وهي على النحو التالي:

سوق واقف من أهم وأنشط الاسواق في العاصمة القطرية الدوحة.

يوجد بها مجموعة كبيرة من الأسواق التجارية والمولات والمحال التي تشتهر بتجارة التوابل والعطور والملابس.

يوجد بها المتحف العربي للفن الحديث.

متحف الفن الإسلامي من أبرز المعالم الحضارية في قطر.

منطقة خور العديد من أكثر الأماكن السياحية في قطر واعتبرته اليونسكو محمية طبيعية ضمن التراث العالمي.

نرشح لك: الدولة الأوروبية الوحيدة التي لم تلغي عقوبة الإعدام.. بماذا تشتهر روسيا البيضاء ؟

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق