أعياد إسلامية

موضوع تعبير عن العيد

موضوع تعبير عن العيد

 العيد إصطلاحا ولغة

مصدر مصطلح العيد في اللغة العربية عَوَدَ، وهو بمعنى العودة إلى يوم زوال وانتهاء البلاء والمحن، وهو يوم إنجاز عظيم، فالعيد كمفهوم عام لا يقتصر في طياته على الأعياد الدينية فقط، بل إنه يشتمل على مناسبات أخرى مثل الأعياد السياسية والوطنية التي لا تأثير عظيم على تاريخ ومسارات الدول والشعوب، وسوف نعرض لكم اليوم كيفية كتابة موضوع تعبير عن العيد.

موضوع تعبير عن العيد

ومن ثم فإنه يمكننا البحث في العيد كمنظور عام، على أنه جزاء خير للمرء على تعبه وصبره الذي بذله في شيء معين، حيث أنه يشتمل في ثناياه على معانٍ جميلة مثل الحب، التعاون، السعادة، الفرح، والمساعدة بكافة مجالاتها وأشكالها.

وهناك ضروب للأعياد، مثل الأعياد القانونية التي تقرها الدولة وتعترف بها، أو قانون الدولة مثل الأعياد السياسية والشعبية وخلافها، وهناك أيضًا أعياد المسلمين، وهناك أيضًا أعياد المسيحيين، ومن ثم فإنه وجب تفصيل هذه الأعياد.

عيد المسلمين

  • يحتفل المسلمون في شتى أنحاء العالم وكل بقاع الأرض بعيدين اثنين، وهما عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، وهما دائمًا يأتيان بعد مناسبة عظيمة.

  • فعيد الفطر يأتي بعد شهر رمضان الكريم، الذي أنزل الله فيه سبحانه وتعالى القرآن هدى للناس ورحمة، وهو الشهر الذي فيه ليلة القدر وهي أعظم الليالي، حيث أنها خير من ألف شهر كما وصفها الله تعالى في كتابه العزيز.
  • وبالنسبة لعيد الأضحى المبارك، فهو يأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، أي أنه يأتي بعد يوم الوقفة، حيث يقف الحجاج فيه ببيت الله المحرم على جبل عرفات.
  • وتعتبر مراسم عيد الفطر و عيد الأضحى متشابهة إلى حد كبير، حيث يبدآن بصلاة العيد، والتي قال الفقهاء عنها إنها سنة مؤكدة، حيث يتحدد وقتها من قبل الهيئات المتخصصة في البلاد الإسلامية، لكن يجب أن تكون قبل الشروق.
  • كما يعتبر يوم الجمعة الذي يأتي في آخر كل أسبوع هو العيد الثالث للمسلمين، حيث أنه له سنن ومراسم يجب أن يتبعها مسلمو العالم، حيث يبدأ اليوم بـ صلاة الجمعة والتي تكون بدلًا من صلاة الظهر، حيث يجب على المسلم العاقل القادر البالغ أن يؤديها جماعة في المسجد، حيث أنها لا تصلى بشكل فردي، كما يجب أيضًأ أن يذهب المسلم إلى المسجد قبل وقت ليس بالقليل من صلاة الجمعة حتى يستمع إلى خطبة الجمعة، ثم بعد ذلك يستمع إلى الدرس الذي خطبة الجمعة، حيث يُجرى خلاله مناقشة احوال المسلمين ومستجداتهم، بالإضافة إلى الإرشاد والوعظ والتذكير والتدبر والتعاون.

عيد المسيحيّة

  • لدى المسيحيين مناسبة دينية واحدة هي عيد ميلاد المسيح، حيث يُجرى الاحتفال بها في 3 أعياد هي عيد الميلاد في 25 ديسمبر، عيد رأس السنة وهو يعتبر أيضًا تذكار لعيد الميلاد وذكرى حتان المسيح حسب الشرع اليهودي، عيد الغطاس بتاريخ 6 يناير، حيث أنه يعتبر الميلاد الروحي للمسيح عيسى ابن مريم.

قد يهمك ايضاً:-

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق